أخبار عاجلة
أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة -
أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة -
حظك اليوم.. توقعات الابراج الجمعة 21-9-2024 -
سعر الدولار اليوم الجمعة 20-9-2024 فى مصر -

تعرف على حجم الاستثمارات التركية في مصر

تعرف على حجم الاستثمارات التركية في مصر
تعرف على حجم الاستثمارات التركية في مصر

الاربعاء 04 سبتمبر 2024 | 01:20 مساءً

التصنيف الائتماني لتركيا

التصنيف الائتماني لتركيا

العقارية

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أنقرة اليوم ، في زيارة رسمية للجمهورية التركية، تلبية للدعوة المقدمة من الرئيس رجب طيب أردوغان.

ويمكن القول إنه فى ظل تحولات دولية وإقليمية كبيرة، والتى تفرض تحديات على دول العالم، والصراعات والأزمات التى تشهدها المنطقة والعالم، ومنها قضايا مفصلية وتحديات تمثلها الصراعات وأخطرها الحرب على غزة، وما تشهده القضية الفلسطينية من مخططات للتهجير أو التصفية مع خطر اتساع الصراع بشكل يهدد السلم الإقليمي والدولي، خاصة مع اتجاه نتنياهو إلى فتح جبهة عدوانه على الضفة الغربية والضغط باتجاه فتح جبهات مع إيران.

ملف الاقتصاد يفرض نفسه على العلاقات بين البلدين

الزيارة تأتى فى توقيت مهم للغايه، من ناحية انعكاسات التحولات الدولية على الاقتصاد فى دول العالم ومنها تأثيراتها على الدول ذات الاقتصادات الناشئة ومنها مصر وتركيا، لأن ملف الاقتصاد يفرض نفسه على العلاقات بين البلدين ومباحثات الرئيسين السيسى وأروغان، سعيا لتعميق التعاون المصرى - التركى، ومضاعفة التبادل التجارى.

 خاصة أن معدلات التجارة البينية بين مصر وتركيا خلال عام 2023 وصلت إلى مستويات مرتفعة خاصة بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ، وبلغ حجم التبادل التجارى 10 مليارات دولار، ويستهدف البلدان مضاعفة التجارة الثنائية إلى 20 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة مع بحث إمكانية استخدام العملات المحلية فى التجارة الثنائية فى الفترة المقبلة، لخفض الطلب على الدولار فى البلدين.

ووسط كل هذا تأتي زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا خلال هذا الشهر، وهى أول زيارة للرئيس إلى أنقرة، وتعد تتويجا لجهود تمت على مدى السنوات الماضية، وتستهدف بحث التعاون المشترك وتفعيل المجلس الاستراتيجى بين البلدين، فضلا عن مناقشة موقف البلدين من الصراعات والأزمات الإقليمية، وتوسيع التبادل التجارى والاستثمارى بين البلدين.

يستهدف البلدان استغلال الإمكانيات المتوفرة لدى كلاهما الخبرات الصناعية المتقدمة لدى تركيا والعمالة الرخيصة والمناطق الصناعية المؤهلة على غرار المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لخلق فرص استثمارية مهمة للمستثمرين الأتراك في مصر، وتقدر قيمة الاستثمارات التركية الإجمالية بحوالي3مليارات دولار توفر 70 ألف فرصة عمل مباشرة ونحو 100 ألف فرصة عمل غير مباشرة من خلال 200 شركة تركية تعمل بمصر أبرزها أركليك يلديز القابضة وتمسا وسيسكام .

كما وضعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس حجر الأساس للمشروع الاستثماري إروغلو غارمينت للملابس الجاهزة بمنطقة القنطرة غرب الصناعية بالتعاون مع مجموعة "إروغلو" غلوبال" القابضة التركية، بإجمالي استثمارات ٤٠ مليون دولار على مساحة 64 ألف متر مربع من المخطط توسعتها مستقبلا على مساحة ٤٠٠ ألف متر مربع، ويشغل المشروع 2750عاملًا بعد تشغيله بحلول يناير 2025.

كذلك، وسعت عدد من الشركات التركية في مدينة العاشر من رمضان خطوط إنتاجها، ومنها شركة "جيد تكستايل" التي افتتحت مصنعًا جديدًا لإنتاج المنسوجات والملابس الرياضية ليرتفع عدد مصنعها بمصر إلى5 موزعين على ثلاثة محافظات هم الشرقية والإسكندرية والإسماعيلية، بواقع 300 خط إنتاج باستثمارات250 مليون دولار، كما تخطط شركة "كيرفن" لتصنيع الحلويات لإضافة ما يزيد على 12خط إنتاج جديد خلال السنوات القادمة.

كما وقعت شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض التابعة لوزارة النقل وشركة دوغوس القابضة التركية مذكرة تفاهم لإنشاء منطقة صناعية لوجيستية تركية بالمنطقة الاقتصادية بجرجوب تستهدف جذب استثمارات مباشرة بقيمة 7 مليارات

وأوضح السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن زيارة الرئيس التاريخية لتركيا تمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين، والبناء على زيارة الرئيس أردوغان التاريخية لمصر في فبراير الماضي، وتأسيسًا لمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، سواء ثنائيًا أو على مستوى الإقليم، الذي يشهد تحديات جمة تتطلب التشاور والتنسيق بين البلدين.

جدير بالذكر يشهد الرئيسان التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي الدولتين في مختلف مجالات التعاون. 

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل.. انخفاض مفاجئ في سعر الذهب بدون مصنعية اليوم تُربك الصاغة
التالى عاجل.. انخفاض جماعي في أسعار مواد البناء اليوم رسميًا | طن الحديد بـ 39888 جنيهًا