أخبار عاجلة

قطر أول دولة عربية تُعفى من تأشيرة أمريكا.. تعرف على التفاصيل

قطر أول دولة عربية تُعفى من تأشيرة أمريكا.. تعرف على التفاصيل
قطر أول دولة عربية تُعفى من تأشيرة أمريكا.. تعرف على التفاصيل

أعلنت الولايات المتحدة رسميًا عن إدراج دولة قطر في برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول، وبذلك أصبح مواطنو قطر مؤهلين لدخول الولايات المتحدة بدون تأشيرة، حسبما ذكرت صحيفة «تايمز أوف مالطا». 

عدد الدول المشاركة في البرنامج 42 دولة حول العالم

وستكون قطر أول دولة عربية تنضم إلى برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول، ليصبح عدد الدول المشاركة في البرنامج 42 دولة حول العالم.

وأكدت وزارتا الخارجية والأمن الداخلي الأمريكي، في بيان مشترك، أن «التعاون وتبادل المعلومات يُعدان ركيزة أساسية لبرنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول، حيث سيؤدي ذلك إلى تعزيز المصالح الأمنية للولايات المتحدة بشكل كبير إلى جانب تشجيع السفر والتجارة المشروعة بين البلدين».

2800803741722083384.jpg

وأشاد كل من وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس بدولة قطر لوفائها بمتطلبات الأمن الصارمة للانضمام إلى برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول.

في إشارة إلى تميز العلاقة بين البلدين، أكد البيان أن قطر شريك استراتيجي قوي للولايات المتحدة، وأن العلاقات بينهما تشهد نموًا متزايدًا، فقد أظهرت هذه الخطوة التعاون القوي والالتزام المشترك بالأمن والاستقرار بين البلدين.

انضمام قطر إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة

ولفت البيان إلى أن انضمام قطر إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة يجعلها الدولة الخليجية الأولى في البرنامج، وهو ما يؤكد على التزامها بالتعاون الأمني ويساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين، كما يشجع دول الخليج الأخرى على اتخاذ الخطوات اللازمة للحصول على الإعفاء من التأشيرة، وذلك من خلال تلبية المتطلبات الأمنية للبرامج.

صرح وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس بأن انضمام قطر للبرنامج يُعزز من تبادل المعلومات حول أحد أكثر مراكز السفر والنقل ازدحاماً في العالم، ما يُساهم في تعزيز أمن الولايات المتحدة.

11561497311721130165.jpg

وأكد «بلينكن» أن انضمام قطر لبرنامج الإعفاء من التأشيرة سيُعزّز من شراكة البلدين الاستراتيجية ويسهّل من تنقل الأشخاص والتجارة بينهما، واعتبر بلينكن أن هذا الانضمام سيُعزّز الأمن والسلامة لرحلات السفر بين الولايات المتحدة وقطر، ما يُسهّل الأمر لكل من المواطنين الأمريكيين والقطريين.

وأوضح البيان أن برنامج الإعفاء من التأشيرة يعتمد على شراكات أمنية قوية بين الولايات المتحدة والدول التي تفي بمتطلبات صارمة في مجالات مكافحة الإرهاب وإنفاذ القانون والهجرة وأمن الوثائق وإدارة الحدود.

مطالبات أمريكا من الدول الراغبة بالانضمام لبرنامج الإعفاء من التأشيرة

تطلب الولايات المتحدة من الدول الراغبة بالانضمام لبرنامج الإعفاء من التأشيرة أن تفي بمعايير صارمة، منها: 

1- يجب أن يكون معدل رفض تأشيرات غير المهاجرين أقل من 3% خلال السنة المالية السابقة.

2- من المهم أن تُصدر الدولة وثائق سفر آمنة تمنع التزوير.

3- يجب أن تُعامل جميع المواطنين الأمريكيين بشكل متساوٍ بغض النظر عن الأصل القومي أو الدين أو العرق أو الجنس.

4- يجب أن تعمل الدولة بشكل وثيق مع سلطات إنفاذ القانون ومكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة.

6454786281712695542.jpg

أكد البيان أن قطر عملت بشكل مكثف على المستوى الحكومي لضمان استيفاء جميع متطلبات برنامج الإعفاء من التأشيرة، بما في ذلك التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة في تبادل المعلومات المتعلقة بالإرهاب والجرائم الخطيرة.

واعتبارًا من الأول من ديسمبر 2024، سيتمكن المواطنون القطريون من التقدم بطلب للسفر إلى الولايات المتحدة لأغراض السياحة أو العمل لمدة تصل إلى 90 يومًا عبر تطبيق النظام الإلكتروني لتصاريح السفر عبر الإنترنت وتطبيق الهاتف المحمول، دون الحاجة للحصول على تأشيرة أمريكية مسبقًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير التعليم يلزم المدارس ببدء تنفيذ مجموعات التقوية مع بداية العام الدراسي
التالى 48 ساعة حر نار | إعلان عاجل من الأرصاد