أخبار عاجلة
قرار من بنك المغرب بخصوص سعر الفائدة الرئيسي -

نتنياهو: نسعى لتبادل الأسرى ونعتبر شمال غزة منطقة عسكرية

نتنياهو: نسعى لتبادل الأسرى ونعتبر شمال غزة منطقة عسكرية
نتنياهو: نسعى لتبادل الأسرى ونعتبر شمال غزة منطقة عسكرية

يدرس بنيامين نتنياهو خطة لإجبار المدنيين الفلسطينيين على الخروج من شمال غزة ووضع مقاتلي حماس الذين ما زالوا في المنطقة تحت الحصار من أجل إجبارهم على إطلاق سراح الرهائن وتدعو الخطة، التي نشرها قادة عسكريون متقاعدون وطرحها بعض أعضاء البرلمان هذا الشهر، إلى إعلان المنطقة "منطقة عسكرية مغلقة" بعد أن يُطلب من المدنيين المغادرة.

وقال عضو البرلمان عن حزب الليكود أفيخاي بورون إن الخطة "قيد التقييم حاليًا من قبل الحكومة"، وقال بورون لصحيفة الجارديان: "وفقًا للخطة، فإن جيش الدفاع الإسرائيلي سيخلي جميع المدنيين الموجودين في شمال غزة، من الحدود إلى نهر غزة". "وبعد إخلائهم، سيفترض جيش الدفاع الإسرائيلي أن الإرهابيين فقط هم من سيبقون. عندما يغادر السكان المدنيون، يمكنك العثور على جميع الإرهابيين وقتلهم دون الإضرار بالمدنيين".

ونقلت هيئة الإذاعة الوطنية الإسرائيلية، كان، عن رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله إن الخطة "منطقية" وأنها "واحدة من الخطط قيد الدراسة". وأكد مسؤول إسرائيلي نقلت عنه شبكة سي إن إن صحة هذا الاقتباس، لكنه قال: "إن النظر إليه بشكل إيجابي لا يعني تبنيه".

وفقًا للأمم المتحدة، يعيش ما بين 300 ألف و500 ألف فلسطيني، معظمهم من النازحين، في الجزء الشمالي من غزة.

وشرح اللواء المتقاعد في قوات الدفاع الإسرائيلية جيورا إيلاند، وهو استراتيجي سابق في جيش الدفاع الإسرائيلي ورئيس سابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الخطوات الرئيسية للخطة في مقطع فيديو نُشر قبل أسبوعين.

وقال في الفيديو: "الواقع اليوم في غزة هو أن [زعيم حماس يحيى] السنوار ليس متوترًا حقًا. الشيء الصحيح الذي يجب فعله هو إبلاغ ما يقرب من 300 ألف من السكان الذين بقوا في شمال قطاع غزة، المواطنين المقيمين، بما يلي: ليس أننا نقترح عليكم مغادرة شمال قطاع غزة؛ نحن نأمركم بمغادرة شمال قطاع غزة.

"امرأة تشير بيدها المرفوعة في مبنى مدرسة دمر جزئيا بغارة جوية
مقتل سبعة أشخاص في غارة جوية إسرائيلية على ملجأ مدرسة في مدينة غزة
اقرأ المزيد
"في غضون أسبوع، ستصبح أراضي شمال قطاع غزة بأكملها منطقة عسكرية. وهذه المنطقة العسكرية، بقدر ما يتعلق الأمر بنا، لن تدخلها أي إمدادات. ولهذا السبب فإن 5000 إرهابي في هذا الوضع، يمكنهم إما الاستسلام أو الموت جوعًا."

وتم تهجير معظم سكان غزة. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن مليون شخص - نصف السكان - محشورون في منطقة إنسانية مخصصة تشكل أقل من 15٪ من الأراضي وتفتقر إلى البنية التحتية والخدمات الأساسية. وقالت إن الوصول الإنساني إلى شمال غزة صعب بشكل خاص.

لا تعالج الخطة مسألة ما سيحدث للمدنيين الفلسطينيين غير القادرين أو غير الراغبين في المغادرة، أو كيف ستساعد في إطلاق سراح الرهائن، ويقول بوارون، الذي جمع التوقيعات على الخطة في الكنيست: "آمل أن تساعد هذه الخطة في إطلاق سراح الرهائن". "ولكن هذا من شأنه أن يساعد بالتأكيد في هزيمة حماس".

وقال البروفيسور إيال زيسر، نائب رئيس جامعة تل أبيب والخبير في شؤون لبنان والعلاقات العربية الإسرائيلية، إن نتنياهو امتنع حتى الآن عن تفصيل رؤيته أو خطته لما بعد الحرب في غزة أو متى تنتهي الحرب.

وقال زيسر: "بما أنه لا توجد فرصة في المستقبل القريب للتوصل إلى اتفاق أو وقف لإطلاق النار، فهذا يعني أن الوضع الحالي سيستمر كما هو - عمليات عسكرية محدودة من جانب إسرائيل في قطاع غزة، ولكن ليس احتلالًا كاملًا".

ويخشى جيش الاحتلال أن يسمح مثل هذا الأمر لحماس باستعادة قدراتها العسكرية وقدرتها على السيطرة على السكان، حيث تم خلق فراغ تستغله حماس. وهذا هو السبب وراء الفكرة التي كانت لدى بعض الجنرالات بأن إسرائيل ستسيطر عمليًا وتنشئ نوعًا من الحكم العسكري في قطاع غزة".

ويستمر الصراع في الشرق الأوسط في تدمير عدد لا يحصى من الأرواح. لقد طاردت المشاهد التي وقعت منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول في غزة وإسرائيل الملايين في مختلف أنحاء العالم، كما أن الأزمة تزداد حدة في لبنان والضفة الغربية.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الخارجية: مصر تواصل مساعيها من أجل حشد الدعم لحقوق الفلسطينيين المشروعة
التالى وزير الإسكان: إعفاء 70% من غرامات التأخير للوحدات والمحال والفيلات التابعة لصندوق تمويل المساكن