أخبار عاجلة

أستاذ علوم سياسية: العلاقات المصرية التركية عادت لسابق عهدها بعد فترة من العزلة

أستاذ علوم سياسية: العلاقات المصرية التركية عادت لسابق عهدها بعد فترة من العزلة
أستاذ علوم سياسية: العلاقات المصرية التركية عادت لسابق عهدها بعد فترة من العزلة

أكد الدكتور سعيد الزغبي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، أن العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا قد عادت إلى سابق عهدها بعد فترة من العزلة دامت عشر سنوات، مشيرًا إلى أن تركيا كانت قد وضعت خطة مدروسة لعودة العلاقات مع مصر، وهو ما يتطلب تفاعلًا قويًا من القيادة المصرية.

وأشار "الزغبي"، خلال مداخلة هاتفية عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، إلى أن الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين كان له دور كبير في الارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وقد أسفر عن توقيع نحو 20 اتفاقية تعزز التعاون التجاري بين مصر وتركيا، مضيفًا أن المنطقة تشهد نزاعات متعددة، بما في ذلك الحرب الأوكرانية الروسية، التي أثرت على توريد الغاز المسال إلى تركيا، مما شكل تحديًا للصناعة التركية وساهم في تعزيز التعاون مع مصر.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن الاتفاقيات تشمل توريد الغاز من مصر إلى تركيا، فضلًا عن تبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية، مؤكدًا أن هناك توافقًا بين البلدين بشأن قضايا مثل الصراع في غزة، حيث يتشاركان في مبادئ عدم التهجير القسري لسكان قطاع غزة وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

وشدد، على أهمية الاستقرار في ليبيا، باعتباره عاملًا أساسيًا لاستقرار المنطقة، وكذلك الجهود المبذولة لفض النزاع في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، مشددًا على أن هذه الرؤى والاستراتيجيات المشتركة تعمل على تقليص الفجوة بين البلدين.

وأبرز، أن التبادل التجاري بين مصر وتركيا شهد نموًا ملحوظًا، مع زيادة في مشاريع الطاقة المتجددة والطاقة النووية، إضافة إلى تصدير الغاز المسال والنيتروجين الأخضر، موضحًا أن هذه التطورات تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الشيخ خالد الجندي يكشف عن تجربة مميزة في عقد زواج ويشيد بنعم الله عليه في الدعوة الإسلامية
التالى وتقابل حبيب..عودة ياسمين عبد العزيز وكريم فهمي للرومانسية في رمضان القادم