أخبار عاجلة

ما هي الحطمة؟.. أزهري يكشف دلالتها من القرآن الكريم

ما هي الحطمة؟.. أزهري يكشف دلالتها من القرآن الكريم
ما هي الحطمة؟.. أزهري يكشف دلالتها من القرآن الكريم

«الحطمة» مصطلح قرآني يحمل دلالات عميقة ومعاني ذات أهمية كبيرة، إذ وردت الكلمة في سورة الهمزة في قوله تعالى: {كلا لينبذن في الحطمة، وما أدراك ما الحطمة} [الهمزة: 4-5]، وهو ما أوضحه أحمد تركي أحد علماء الأزهر الشريف خلال شرحه لتفسير معنى كلمة الحطمة. 

ما هي الحطمة في القرآن؟

وأضاف «تركي» في تصريحات لـ«الوطن» أنَّ كلمة الحطمة تُعرف بأنّها واحدة من الأسماء التي تشير إلى النار في القرآن الكريم، إذ أنّها تأتي من الفعل «حطم» الذي يعني كسر الشيء وتحطيمه، ولذلك، فإن الحطمة تشير إلى النار التي تحطم وتكسر كل من يُلقى فيها، مما يجعلها وصفًا مرعبًا لدرجات العذاب في الآخرة، مضيفا: « هذا المعنى يتناسب مع الآية التي تؤكّد أن من يعاني من الصفات القبيحة مثل الطعن في الآخرين، سيُلقى في هذه النار التي تحطم كل شيء».

التفسير اللغوي والمعنوي لكلمة الحطمة 

وتابع العالم الأزهري خلال حديثه عن تفسير ما هي الحطمة؟ أنَّ الكلمة تحمل دلالة واضحة على القوة التدميرية، كما أنَّ الآيات القرآنية تؤكّد أنَّ الحطمة ليست مجرد نار عادية، بل هي نار تحطم وتدمر كل ما بداخله، كما أنَّ بعض العلماء أكدوا بأن  الحطمة تشير إلى الدرجة الثانية من درجات النار، إذ يكون العذاب فيها أشد وأكثر تدميرًا.

واختتم حديثه بأنَّ قول الله عزوجل {كلا لينبذن في الحطمة} يُستخدم فيه الفعل «ينبذن» بمعنى «يُطرح» أو «يُلقى» بشكل قاطع مع تأكّيد بيمين وقسم محذوف، ليدل على شدة العذاب الذي سيتعرض له من يتصف بهذه الصفات السيئة، مشددًا على ضرورة الابتعاد عن الصفات السيئة التي تؤدي بالإنسان إلى هذا المصير المحطم.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حزب الله يستهدف ثكنة زيدين في مزارع شبعا المحتلة
التالى تردد قناة كراميش 2024.. وجهة الأطفال المفضلة في الوطن العربي