أخبار عاجلة

كيف وفرت «التضامن» حماية اجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة؟

كيف وفرت «التضامن» حماية اجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة؟
كيف وفرت «التضامن» حماية اجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة؟

قالت المهندسة مرجريت صاروفيم، نائب وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تولي أهمية كبيرة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدة استفادة 1.2 مليون شخص من ذوي الإعاقة من برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» بتكلفة إجمالية تصل إلى 9.8 مليارات جنيه سنويًا، ضمن برامج الحماية الاجتماعية.

تحسين منظومة الخدمات المتكاملة

وأضافت «صاروفيم» في تقرير لها، أن الوزارة أصدرت حتى الآن 1.3 مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، واتخذت عدة قرارات لتحسين منظومة الخدمات المتكاملة بجانب تشكيل لجان متابعة لتقيم مكاتب التأهيل على مستوى الجمهورية، مؤكدة حرص الوزارة على دعم هذه الفئة.

وأكدت المهندسة مرجريت صاروفيم، أن إعاقة اضطراب طيف التوحد تحظى باهتمام كبير من قِبل وزارة التضامن الاجتماعي، وأصبح طبقًا للقانون المصري فئة خاصة لها لم تعد ضمن ذوي الإعاقات الذهنية، موضحة أن عدد بطاقة الخدمات المتكاملة التي تُقدم لأشخاص اضطراب طيف التوحد 12266 ألف بطاقة.

طفرة كبيرة في الاهتمام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

ونوهت إلى أن الوزارة تمتلك مركزًا نموذجيًا لرعاية وتأهيل حالات اضطراب طيف التوحد بمجمع خدمات الإعاقة الشامل بعين شمس والتابع للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع أحد كيانات الوزارة ويخدم في الوقت الحالي حوالي 200 حالة.

وأشارت نائب وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن مصر في الـ 10 سنوات الأخيرة حدث بها طفرة كبيرة في الاهتمام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بداية من دستور 2014 وعضوية المجالس النيابية وصدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لعام 2018 ولائحته التنفيذية عام 2018: «هذا يدل على إيمان مصر بحق جميع الأفراد في الوصول إلى حقوقهم المتكاملة دون تميز».

وأكدت أن وزارة التضامن الاجتماعي تؤمن بأن الدمج في كافة أشكاله هو الحل الأساسي سواء الدمج في العمل والفن والثقافة والرياضية: «نعمل الآن من خلال مبادرة أحسن صاحب لدمج لذوي الإعاقة في المجتمع بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة والمجتمع المدني من خلال التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي و10 آلاف متطوع في 24 محافظة على مستوى الجمهورية».

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مرحلة تقليل الاغتراب الأخيرة 2024.. اعرف التفاصيل
التالى خاص| أبو الفتوح: انخفاض إنتاج الذرة يؤثر على أسعار اللحوم والدواجن