أخبار عاجلة
موعد صلاة الجمعة في المحافظات اليوم -

عاجل| «إسرائيل تتآكل من الداخل».. بايدن ينتقد نتنياهو وإضراب يشل الاحتلال (فيديو)

عاجل| «إسرائيل تتآكل من الداخل».. بايدن ينتقد نتنياهو وإضراب يشل الاحتلال (فيديو)
عاجل| «إسرائيل تتآكل من الداخل».. بايدن ينتقد نتنياهو وإضراب يشل الاحتلال (فيديو)

يعيش الاحتلال الإسرائيلي ساعات عصيبة منذ صباح اليوم، بعد عملية استخراج 6 جثث من المحتجزين الإسرائيليين وخروج واحدة من أكبر المظاهرات منذ اندلاع الحرب، لتلقي باللوم على رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لرفضه التوصل إلى اتفاق، وأيضًا إغلاق مطار بن جوريون وشلل اقتصادي بسبب الإضراب العام، فيما انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن جهود نتنياهو في صفقة التبادل.

إضراب عام يشل حركة إسرائيل

في سياق تصاعد الغضب الشعبي إزاء تعامل حكومة إسرائيل مع الحرب في غزة، وشهد اليوم أول إضراب عام في إسرائيل منذ هجمات السابع من أكتوبر، وشمل الإضراب توقف حركة الطيران وإغلاق الشوارع والطرق الرئيسية والمحال التجارية في تل أبيب وعدد من المدن، جاء ذلك بعد اكتشاف جثث ستة رهائن في نهاية الأسبوع، ما زاد من الضغط على الحكومة لإبرام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين مع حركة حماس.

ويُعد هذا الاحتجاج واحدا من أكبر المظاهرات منذ بداية الحرب التي استمرت حوالي 11 شهرًا.

ورغم مرور أشهر على انطلاق مفاوضات وقف إطلاق النار، لا يزال الكثيرون يوجهون أصابع الاتهام لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لرفضه التوصل إلى اتفاق.

واعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بصعوبة إنقاذ العشرات من الرهائن المتبقين، مؤكداً أن الاتفاق هو السبيل الوحيد لإعادتهم.

عواقب اقتصادية وخيمة بسبب الحرب

وشمل الإضراب مختلف القطاعات الاقتصادية والصحية والتعليمية والمواصلات، بما في ذلك المرافق التجارية، الوزارات الحكومية، ومطار بن جوريون، كما أعلنت أكبر نقابة عمالية في إسرائيل، الهستدروت، عن إضراب عام على مستوى البلاد يبدأ الساعة السادسة صباح اليوم الاثنين، وهو ما سيؤدي إلى شلل واسع النطاق في الاقتصاد.

وحذر وزير المالية الإسرائيلي من أن الإضراب الواسع النطاق سيكون له عواقب اقتصادية وخيمة خلال فترة الحرب، كما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

بايدن ينتقد نتنياهو

وفي سياق آخر، انتقد الرئيس الأمريكي بايدن، نتنياهو قائلًا: «لا أرى أن نتنياهو يبذل جهدًا كافيًا للتوصل إلى اتفاق بشأن المحتجزين الإسرائيليين في غزة أو وقف إطلاق النار».

وأكد بايدن، خلال اجتماعه مع مسؤولين أمريكيين حول حرب غزة، «أن اتفاقا لإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس في غزة بات وشيكاً».

وكشف موقع أكسيوس عن توجه إدارة بايدن لتقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحماس، يشمل إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، بعد أن أبلغ مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان عائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين في غزة عن هذا الاقتراح.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حماس: إسرائيل تتحمل مسؤولية مقتل المحتجزين بعد عرقلة اتفاق وقف إطلاق النار
التالى 3 شهداء وعدد من المصابين فى قصف إسرائيلى على محيط مستشفى كمال عدوان بغزة