أخبار عاجلة
محمد صلاح يتخذ قراره بشأن مستقبله مع ليفربول -
رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل وفد جيترو ... -

توقعات بعودة سعر خام برنت إلى مستوى 80 دولارًا للبرميل

توقعات بعودة سعر خام برنت إلى مستوى 80 دولارًا للبرميل
توقعات بعودة سعر خام برنت إلى مستوى 80 دولارًا للبرميل

شهدت فعاليات أحدث مؤتمرات الطاقة العالمية توقعات متفائلة حول سعر خام برنت خلال الربع الأخير من العام الجاري، بدعم من آمال انتعاش الطلب في الصين، بالتزامن مع استمرار تخفيضات أوبك+.

وشهدت أسعار النفط مؤخرًا انخفاضًا كبيرًا من مستوى 80 دولارًا لبرميل برنت، بسبب تراجع الطلب العالمي بأقل كثيرًا من التوقعات في الصين والولايات المتحدة والهند، وفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتوقّع الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية (Eni)، كلاوديو ديسكالزي، أن يشهد سعر خام برنت تعافيًا، في الربع الرابع من العام الجاري، وأن يعود إلى مستوى 80 دولارًا للبرميل.

وقال الرئيس التنفيذي لعملاقة الطاقة الإيطالية، بمؤتمر للطاقة في روما اليوم الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول (2024)، إنه من المتوقع أن يبلغ سعر برميل النفط نحو 80 دولارًا للبرميل، بينما يُتوقع أن يبلغ سعر الغاز الطبيعي في إيطاليا نحو 30 يورو (33.57 دولارًا أميركيًا) لكل ميغاواط/ساعة.

*اليورو = 1.12 دولارًا أميركيًا

أسعار خام برنت

بحلول الساعة 12:58 مساءً بتوقيت غرينتش (03:58 مساءُ بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر خام برنت القياسي تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بنسبة 1.6%، إلى 73.96 دولارًا للبرميل.

وارتفع مؤشر "تي تي إف" الهولندي (مقياس أسعار الغاز في أوروبا)- لعقود أكتوبر/تشرين الأول بنسبة 2.6%، إلى 36.35 يورو (40.76 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وعادةً ما تستعمل شركات الغاز في أوروبا وحدات القياس "غيغاواط" و"تيراواط" في تعاملاتها الأوروبية (غيغاواط/ساعة = 3.2 مليون قدم مكعبة من الغاز)، و(تيراواط/ساعة = 3.2 مليار قدم مكعبة من الغاز).

وأعلن محافظ البنك المركزي الصيني بان قونغ شنغ أن المصرف المركزي سيخفض نسبة متطلبات الاحتياطي للمصارف بمقدار 50 نقطة أساس، وسيخفض أسعار الفائدة الرئيسة بشكل أكبر، بهدف دعم سوق العقارات من أجل إنعاش الاقتصاد الذي يعاني من ضغوط انكماشية قوية، إذ من المتوقع إجراء المزيد من التيسير بالسياسة النقدية للبنك المركزي الصيني في وقت لاحق من العام الجاري.

انخفاض أسعار النفط

ودعَم احتدام الصراع في الشرق الأوسط، بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، سعر خام برنت، إذ أدى إطلاق الصواريخ عبر الحدود من الجانبين إلى زيادة المخاوف من توسيع نطاق الحرب في المنطقة المنتجة الرئيسة للنفط.

ويتوقع محللو سيتي عجزًا في سوق النفط يبلغ نحو 0.4 مليون برميل يوميًا، ويدعم سعر خام برنت في نطاق 70 إلى 75 دولارًا للبرميل خلال الربع المقبل، لكن ذلك سيكون مؤقتًا.

وأضاف مصرف سيتي: "مع تدهور موازين النفط العالمية لعام 2025 في معظم السيناريوهات، ما زلنا نتوقع تجدُّد ضعف أسعار النفط في عام 2025، مع اتجاه برنت إلى 60 دولارًا للبرميل".

تحديات اقتصادية أوروبية

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، إنّ تراجُع قدرة اقتصاد الاتحاد الأوروبي على المنافسة، بالإضافة إلى التخصص المفرط في الخدمات على حساب القطاع الصناعي، أصبح يُشكّل خطرًا.

انخفاض في الطلب الصيني على النفط

ودعا ديسكالزي المؤسسات الأوروبية إلى التعاون مع اللاعبين الصناعيين للاتفاق على مسار تحول الطاقة، وأن تتعامل بشكل أكثر واقعية.

ويرى الرئيس التنفيذي لعملاقة الطاقة الإيطالية أن صناعة السيارات الأوروبية لا تبدو مستعدة للتعامل مع الحظر المُقرر على سيارات محركات الاحتراق، المُخطط له في عام 2035.

أسعار النفط

أرجع مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، السبب الرئيس لارتفاع أسعار النفط في بداية العام إلى المبالغات فيما يخص نمو الاقتصادَيْن الصيني والهندي، ونمو الطلب الأميركي، مضيفًا: "كل هذا بسبب الانتخابات في أميركا والهند، وكذلك مبالغات أوبك بشأن الطلب العالمي على النفط".

وقال الدكتور أنس الحجي: "أسهمت المبالغات بصورة كبيرة في زيادة سعر خام برنت منذ البداية، وهنا تكمن المشكلة، إذ إن الأزمة الحقيقية في زيادة أسعار النفط منذ البداية، وليست في الانخفاض الذي شهدته الأسواق مؤخرًا".

وأكمل الحجي، في حلقة من برنامج "أنسيّات الطاقة" بعنوان: "انخفاض أسعار النفط لا علاقة له بالسيارات الكهربائية والطاقة المتجددة": "سبب الانخفاض الكبير في أسعار النفط هو انخفاض الطلب العالمي بأقل من التوقعات بكثير في الصين والولايات المتحدة والهند".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أوربيت القابضة تستحوذ على مشروع Midgard بالشيخ زايد باستثمارات 13 مليار جنيه
التالى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بأكثر من التوقعات