أخبار عاجلة
قرار جديد من إدارة الزمالك قبل مواجهة الأهلي -
آخر موعد لتعديلات تنسيق الازهر 2024 -

يونيبر الألمانية تبيع أول أصولها.. خطوة ضمن خطة الإنقاذ الأوروبية

يونيبر الألمانية تبيع أول أصولها.. خطوة ضمن خطة الإنقاذ الأوروبية
يونيبر الألمانية تبيع أول أصولها.. خطوة ضمن خطة الإنقاذ الأوروبية

طرحت شركة يونيبر الألمانية أول أصولها للبيع، في إطار تنفيذ اتفاقية الإنقاذ الأوروبية التي أُبرمت عام 2022، وجرى تأميمها بموجب هذه الاتفاقية، وكان هذا الإجراء لتمويل خطة الإنقاذ من ضمن شروط المفوضية.

وأعلنت الشركة، اليوم الإثنين 23 سبتمبر/أيلول 2024، بيع محطة كهرباء تعمل بالفحم، هي "داتلن 4"، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقّرها واشنطن).

وتمثّل هذه الخطوة، إعادة خصخصة يونيبر الألمانية، التي تسيطر الحكومة في برلين على غالبية أسهمها، منذ اتفاق الإنقاذ الأوروبي.

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة المالية الألمانية في بيان، أن الخيار الرئيس والمفضّل لإعادة خصخصة شركة يونيبر هو بيع أسهمها عبر سوق الأسهم، والحكومة تدرس كل السيناريوهات لتقليص حصّتها.

وأوضحت: "إن البيع في البورصة هو الخيار الرئيس لألمانيا لإعادة خصخصة يونيبر.. بالإضافة إلى ذلك، تدرس ألمانيا خيارات البيع خارج السوق اعتمادًا على صلاحيتها".

تعويضات يونيبر الألمانية

حصلت شركة يونيبر الألمانية على تعويضات بأكثر من 13 مليار يورو (14.5 مليار دولار) من حكم صادر من محكمة تحكيم دولي، بسبب عدم توريد شركة غازبروم الروسية للغاز منذ منتصف عام 2022، أي بعد بدء الحرب في أوكرانيا بنحو 4 أشهر.

وكانت الحرب الروسية في أوكرانيا، وأزمة الطاقة في أوروبا الناجمة عنها، وحجب الغاز الروسي عن يونيبر الألمانية، أسبابًا رئيسة في انهيار الشركة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022، كشفت يونيبر الألمانية زيادة الخطة الحكومية لإنقاذها من الانهيار، لتصل إلى 51.5 مليار يورو (53.16 مليار دولار أميركي).

غازبروم
شركة غازبروم الروسية - الصورة من بلومبرغ

وأوضحت يونيبر أن صفقة الإنقاذ المعدلة تنص على اكتتاب برلين برأس مال مصرّح به يصل إلى 25 مليار يورو (25.5 مليار دولار)، لتغطية الخسائر التي تكبدتها الشركة بعد وقف إمدادات الغاز الروسي، وفق تقارير طالعتها -حينها- منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأشارت الحكومة الفيدرالية إلى حل مُصمم خصوصًا لأزمة يونيبر الألمانية، يقضي بزيادة رأس المال النقدي بمبلغ 8 مليارات يورو (8.26 مليار دولار) بسعر إصدار قدره 1.70 يورو (1.76 دولارًا) للسهم، كما هو مخطط له.

كما قررت إصدار رأس مال مصرّح به يصل إلى 25 مليار يورو (25.5 مليار دولار)، عن طريق إصدار أسهم جديدة مقابل إسهامات نقدية وغير نقدية، واستحواذ الحكومة على 99% من الأسهم، مقابل 1.70 يورو (1.76 دولارًا) للسهم الواحد.

وكانت خطة الإنقاذ تقضي ببيع عدد من أصول يونيبر الألمانية، في إطار إعادة خصخصة الشركة، لذلك أعلنت بيع محطة الكهرباء التي تعمل بالفحم، وتبلغ قدرتها 1052 ميغاواط، حسبما نقلت عن بيانها، وكالة رويترز، اليوم الإثنين 23 سبتمبر/أيلول 2024.

وستتضمن عملية البيع كل إجراءات التعاقد الشخصية والمرتبطة، وستسمح السلطات بتلقّي عروض الشراء حتى 18 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

أصول للبيع

يقضي اتفاق حكومة ألمانيا مع المفوضية الأوروبية لإنقاذ يونيبر في 2022 ببيع عدد من الأصول التابعة للشركة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، ومن هذه الأصول: أسهم الشركة الروسية وشركة "لاتتفيجاز" في لاتفيا، ومحطة الفحم "داتلن 4"، التي تُعدّ باكورة عمليات بيع تلك الأصول، وفق إعلان الشركة اليوم الإثنين 23 سبتمبر/أيلول 2024.

ورغم أن الحكومة الفيدرالية قد أشارت في بيان الأسبوع الماضي إلى أن بيع الأسهم من خلال البورصة (سوق الأوراق المالية) هو الخيار المفضل، فإن إعلان بيع محطة الفحم لم يكن بهذه الطريقة، إذ يبدو أن يونيبر الألمانية قررت بيعها لمستثمر إستراتيجي، إذ إنها فتحت الباب لمدّة تقارب الشهر لتلقّي عروض الشراء.

محطة لتوليد الكهرباء بالفحم في ألمانيا
محطة لتوليد الكهرباء بالفحم في ألمانيا

وقال متحدث باسم الشركة الأسبوع الماضي: "نحن مستعدون لهذه الخطوة، وسنعمل بشكل وثيق مع الدولة الألمانية للتقدم في جميع الاستعدادات اللازمة".

وكانت الشركة -التي كانت أكبر مشترٍ للغاز الروسي في ألمانيا- قد اضطرت إلى دفع مئات الملايين من اليورو يوميًا مقابل إمدادات بديلة للغاز الروسي في الأشهر الأولى التالية لبدء الحرب في أوكرانيا، ولم تتمكن من القيام بذلك إلّا بدعم من الدولة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ارتفاع طفيف في أسعار الدولار عالمياً بعد الخفض الكبير للفائدة الأمريكية
التالى فرق المبادرة الرئاسية «بداية» تجوب المحافظات لتوزيع مستلزمات المدارس على الطلاب