أخبار عاجلة

«التضامن» تستعرض الجهود المقدمة لـ«ضعاف السمع» بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة

«التضامن» تستعرض الجهود المقدمة لـ«ضعاف السمع» بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة
«التضامن» تستعرض الجهود المقدمة لـ«ضعاف السمع» بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي أنها تسعى لتعزيز الوعي المجتمعي ودمج الأشخاص «ذوي الإعاقة»، وخلق مجتمع واعٍ إيجابي عالم بقضاياهم، وتحسن اتجاهات قبول دمجهم بالمجتمع، والاستثمار في البشر وتغير السلوكيات المجتمعية السلبية تجاههم.

جاء ذلك في بيان للوزارة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة الذي يوافق يوم 23 سبتمبر من كل عام، وتأسس من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2017 للاعتراف بأهمية لغات الإشارة في حياة الصم.

إتاحة خدمات الكشف المبكر وقياس السمع

وأشارت الوزارة، إلى أنها نفذت عددًا من التدخلات التي تسهم في تأهيل ذوي الحق ودمجهم في كافة مناحي الحياة، وتضمنت التدخلات الكشف المبكر عن الإعاقة بحضانات الطفولة المبكرة التابعة لوزارة التضامن للفئة العمرية تحت سن 4 سنوات، من خلال تنظيم القوافل الطبية، كما تقوم الوزارة بتوفير سماعات طبية للأشخاص ذوى الإعاقة السمعية بالشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية، كما تتم تنمية المهارات اللغوية وتقديم خدمات التدريب للصم وضعاف السمع من خلال المراكز اللغوية وعددها (73) مركزًا على مستوى الجمهورية، وبلغ عدد المستفيدين (8400)، حيث تتم إتاحة خدمات الكشف المبكر وقياس السمع، واستخدام طريقة اللفظ المنغم، وتوفير السماعات الطبية، الأمر الذى يتيح لهم فرص تنمية اللغة واكتسابها حتى لا يواجهوا صعوبات كبيرة نفسية واجتماعية ومعرفية ولتعزيز تواصلهم مع المجتمع الخارجي، هذا بالإضافة إلى أقسام التخاطب لاستقبال حالات الإعاقة الذهنية.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم من خلال مؤسسات الصم وضعاف السمع، وعددها (6) مؤسسات التدريب على تنمية المهارات السمعية والتعبيرية، وتعميم طريقة اللفظ المنغم للاستفادة من البقايا السمعية الموجودة لدى الأطفال مهما كانت درجتها، والتدريب على مهن مناسبة لإعاقتهم مثل «الطباعة - النجارة - الجلود …. وغيرها ومناسبتها لسوق العمل».

بروتوكول تعاون مع جمعية نداء لرعاية وتأهيل الصم

كما قدمت الوزارة برامج التوجيه والإرشاد لأسر الأشخاص ذوى الإعاقة السمعية، ووقّعت بروتوكول تعاون مع جمعية نداء لرعاية وتأهيل الصم وضعاف السمع وذوى الإعاقات المتعددة والإعاقة «السمع/بصرية» بشأن مشروع تأمين جودة التعليم للأطفال ذوى الإعاقات المتعددة، ويستهدف رفع كفاءة عدد 50 من الجمعيات والمؤسسات الأهلية على مستوى الجمهورية في مجال الإعاقات المتعددة والإعاقة «السمع/بصرية»، وإعداد الكوادر العاملة عن طريق تدريب عدد 250 أخصائى تأهيل في يوليو 2023 ولمدة (3) سنوات.

كذلك يقوم صندوق «عطاء» بتنفيذ مشروع تأهيل وتعليم الأطفال ضعاف السمع بالتعاون مع جمعية «نداء» لتأهيل الأطفال ضعاف السمع وزارعى القوقعة ومتعددى الإعاقة وذوى الإعاقة «السمع/بصرية» في سن مبكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق Golden View offers discounts of up to 45% during its participation in Cityscape Egypt 2024
التالى بنك الاستثمار الأوروبي يشيد ببرنامج «نُوَفِّي».. ويؤكد الحاجة لحشد استثمارات القطاع الخاص