أخبار عاجلة

محطة جديدة لتوليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا بقدرة 300 ميغاواط

محطة جديدة لتوليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا بقدرة 300 ميغاواط
محطة جديدة لتوليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا بقدرة 300 ميغاواط

يترقب قطاع توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا استقبال قدرات جديدة، على الرغم من استهداف البلاد إيقاف تشغيل 13 محطة كهرباء بهذا الوقود قبل عام 2030.

ووفقًا للتفاصيل التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، من المتوقع بدء التشغيل التجاري لأول وحدة داخل محطة توليد الكهرباء بمنجم سومسل 1 في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، بقدرة 300 ميغاواط، بعد سنوات من التأخير.

وتبلغ القدرة الإجمالية لمحطة التوليد بمنجم "سومسل 1" -التي تقع في منطقة موارا إينيم بجزيرة سومطرة، جنوبي البلاد- 600 ميغاواط بعد اكتمال مراحلها.

وتعتمد إندونيسيا على الفحم لتوليد ما يقارب 62.5% من احتياجات الكهرباء بالبلاد، ما يسبّب تأثيرات سلبية عميقة في البيئة والصحة العامة لمواطنيها، نظرًا للانبعاثات الكربونية الناجمة.

وتشير التوقعات الحكومية إلى أن إجمالي إنتاج الفحم في إندونيسيا قد يبلغ 710 مليون طن متري خلال العام الجاري (2024)، إذ تعدّ البلاد أحد أكبر مُصدّري الوقود الملوث في العالم.

وحدة جديدة

تطوّر شركتا (تشاينا شينهوا إنرجي China Shenhua Energy) الصينية و(ليون باور إنرجي Lion Power Energy) محطة توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا، في موقع منجم سومسل 1، وفقًا للتفاصيل المنشورة بمنصة أرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

وتمتلك الشركة الصينية 75% من المشروع، في حين تمتلك الشركة الإندونيسية الـ25% المتبقية.

شاحنة تحمل الفحم من إحدى المناجم في إندونيسيا
شاحنة تحمل الفحم من أحد المناجم في إندونيسيا - الصورة من asia.nikkei

ومن المتوقع أن تستهلك المحطة ما يتراوح بين 2 و3 ملايين طن من الفحم سنويًا، وتلتزم الشركة الإندونيسية بتوفير الفحم اللازم لتشغيل المحطة.

وتعدّ محطة توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا جزءًا من خطة وضعتها الحكومة عام 2015 لتوليد قدرات إجمالية من الكهرباء بـ35 غيغاواط.

وكانت الشركة الإندونيسية قد تعاقدت على المشروع مع نظيرتها الصينية في عام 2016، بتكلفة إجمالية تبلغ 750 مليون دولار.

وتأخّر انطلاق المشروع وفقًا للجدول الزمني المستهدف بحلول 2020، نتيجة عوامل حالت دون إكمال تنفيذ الوحدة الأولى بالمحطة، مثل تأخُّر تسلُّم أرض المشروع، والقيود المصاحبة لتفشّي وباء كورونا.

مراحل نهائية

وصلت أعمال تشييد هيكل محطة توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا بمنجم (سومسل 1) إلى مراحلها النهائية، وفق تطورات استعرضتها شركة الكهرباء (PT Perusahaan Listrik Negara -PLN) المملوكة للدولة.

ومن المتوقع إجراء الاختبارات التشغيلية لهيكل المحطة قريبًا، غير أن تشغيل محطة توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا وفق الجدول الزمني المستهدف يتوقف على إكمال تنفيذ خط الكهرباء عالي الجهد البالغ 275 كيلو فولت.

ومن المقرر أن يربط خط النقل محطة توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا بالشبكة، في جنوب سومطرة.

معدات استخراج الفحم في إندونيسيا
معدّات استخراج الفحم -الصورة من موقع rawmaterials

وتستهدف الحكومة الإندونيسية تسريع خطوات تنفيذ خط نقل الكهرباء البالغ طوله 80 كيلومترًا، والمقرر أن يُمرَّر خلال 4 مقاطعات في جنوب جزيرة سومطرة.

من جانبها، أصدرت الحكومة تعليمات إلى المكاتب الحكومية المحلية في تلك المحافظات لتقديم الدعم الكامل بغرض تسريع أعمال بناء الخط.

ووقّعت شركة (بي إل إن) عقدًا مع الشركتين الإندونيسية والصينية للحصول على الكهرباء المولدة من محطة توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا لمدة 25 عامًا، بمجرد تشغيلها بالكامل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مصر تشارك في المعرض السياحي الدولي IFTM TOP RESA 2024 بباريس
التالى إنتاج الجزائر من الغاز ينخفض 4.7 مليار متر مكعب في 7 أشهر