أخبار عاجلة
قائد منتخب البرتغال يتحدى هشام الدكيك -
موسم 2023-2024.. لائحة العطل الرسمية كاملة -

توقعات بخفض البنك المركزي الصيني لأسعار الفائدة الرئيسية ومعايير الإقراض

توقعات بخفض البنك المركزي الصيني لأسعار الفائدة الرئيسية ومعايير الإقراض
توقعات بخفض البنك المركزي الصيني لأسعار الفائدة الرئيسية ومعايير الإقراض

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز أنه من المتوقع على نطاق واسع أن تخفض الصين أسعار الفائدة الرئيسية ومؤشرات الإقراض غدا الجمعة بعد أن أزال خفض أسعار الفائدة الضخم الذي أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي بعض المخاطر المحيطة بالانخفاضات الحادة في قيمة اليوان.

وكان التباعد في السياسة النقدية وضعف قيمة اليوان الصيني من بين القيود الرئيسية التي تحد من جهود بكين لتخفيف السياسة على مدى السنوات القليلة الماضية.

ولكن مع بدء البنك المركزي الأمريكي لدورة التيسير النقدي بخفض أكبر من المعتاد بنحو نصف نقطة مئوية هذا الأسبوع، يعتقد المحللون والتجار أن بكين لديها مجال أكبر للمناورة بشأن السياسة النقدية.

ويتم حساب سعر الفائدة الأساسي للقرض (LPR)، الذي يتم فرضه عادة على أفضل عملاء البنوك، كل شهر بعد أن تقدم 20 بنكًا تجاريًا معينًا أسعارًا مقترحة إلى بنك الشعب الصيني (PBOC).

في استطلاع أجرته رويترز لـ 39 مراقبًا للسوق هذا الأسبوع، توقع 27، أو 69٪، من جميع المستجيبين خفض كل من أسعار الفائدة على القروض لمدة عام وخمس سنوات.

من بين المستجيبين الـ 12 المتبقين، توقع اثنان خفضًا فقط لأسعار الفائدة على القروض لمدة خمس سنوات، بينما توقع العشرة الآخرون عدم حدوث تغيير في أي من المعدلين.

ونظرًا لأن سعر إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام أصبح سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي، فقد توقع المشاركون في السوق أن يخفض بنك الشعب الصيني تكلفة الاقتراض لأداة السيولة قصيرة الأجل قبل خفض أسعار الفائدة على القروض.

فاجأت الصين الأسواق بخفض أسعار الفائدة الرئيسية قصيرة وطويلة الأجل في يوليو، وهي أول خطوة واسعة النطاق من نوعها منذ ما يقرب من عام، مما يشير إلى نية صناع السياسات تعزيز النمو الاقتصادي.

قال مراقبو السوق إن البيانات الاقتصادية لشهر أغسطس، بما في ذلك الإقراض الائتماني ومؤشرات النشاط، فاجأت الجانب السلبي وزادت من الحاجة الملحة إلى طرح المزيد من تدابير التحفيز لدعم الاقتصاد.

ودفع النشاط الاقتصادي الصيني المتعثر شركات الوساطة العالمية إلى تقليص توقعاتها لنمو الصين في عام 2024 إلى ما دون الهدف الرسمي للحكومة البالغ حوالي 5٪.

وحث الرئيس شي جين بينج الأسبوع الماضي السلطات على السعي لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية السنوية للبلاد، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية، وسط توقعات بأن هناك حاجة إلى المزيد من الخطوات لدعم التعافي الاقتصادي المتعثر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البنك المركزي التركي يقرر تثبيت سعر الفائدة عند 50%
التالى 11 قرارا مهما باجتماع مجلس الوزراء اليوم.. اعرف التفاصيل