أخبار عاجلة
هل البلح عدو أم صديق مرضى ارتجاع المريء؟ -
محمد شريف.. يتحدث عن تجربتة مع الأهلي -

البنك المركزي الأسترالي يعلن التركيز على تطوير عملة رقمية CBDC خلال 3 سنوات

البنك المركزي الأسترالي يعلن التركيز على تطوير عملة رقمية CBDC خلال 3 سنوات
البنك المركزي الأسترالي يعلن التركيز على تطوير عملة رقمية CBDC خلال 3 سنوات

أعلن بنك الاحتياطي الأسترالي أنه سيعطي الأولوية لتطوير عملة رقمية للبنوك المركزية بالجملة بدلاً من النسخة المخصصة للبيع بالتجزئة.

وكشف مساعد محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي براد جونز أن خطة البنك المركزي للسنوات الثلاث المقبلة هي العمل على العملات الرقمية للبنوك المركزية بالجملة والبنية الأساسية اللازمة.

صرح جونز أن بحث بنك الاحتياطي الأسترالي أظهر أن العملات الرقمية للبنوك المركزية للبيع بالتجزئة لن تجلب فوائد كبيرة للجمهور الأسترالي، وبدلاً من ذلك، سيكون التركيز على العملات الرقمية للبنوك المركزية بالجملة، والتي تعد بمزايا مثل تقليل مخاطر الطرف المقابل والمخاطر التشغيلية، وتحسين الشفافية والقدرة على التدقيق، وخفض التكاليف المتعلقة بالوسطاء والامتثال.

الهدف المباشر لبنك الاحتياطي الأسترالي هو المضي قدمًا في مشروع أكاسيا، الذي يستكشف إمكانات العملات الرقمية للبنوك المركزية بالجملة والودائع المصرفية الرمزية وسيبني هذا المشروع على الأبحاث السابقة وينظر في التطبيقات عبر الحدود مع البنوك المركزية الإقليمية كما يهدف إلى إنشاء منتديات استشارية ودعم الابتكار المالي من خلال صناديق الرمل التنظيمية.

وأشار جونز إلى أن بنك الاحتياطي الأسترالي مهتم بفرص رمزية الأصول واستخدام blockchain والعقود الذكية في العمليات المالية. وأكد أن العقود الذكية يمكن أن تعزز فعالية المعاملات من خلال تقليل المخاطر وفك الضمانات.

وعلى مستوى العالم، تستكشف 134 دولة، تغطي 98٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، العملات الرقمية للبنوك المركزية، مع 66 دولة بالفعل في مراحل متقدمة من التطوير أو الاختبار التجريبي.

ويمكن اعتبار الاتجاه الجديد لبنك الاحتياطي الأسترالي لإصدار وتعزيز استخدام عملات البنوك المركزية الرقمية بالجملة بمثابة خطوة استراتيجية لتعزيز الاستقرار المالي والكفاءة وهذا التحول هو تحول عقلاني للتركيز على المزايا الاقتصادية المهمة بدلاً من الاختلافات الطفيفة في سوق التجزئة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تراجع أسعار النحاس مع إعادة فتح الأسواق في الصين
التالى البنك التجاري الدولي يتيح استلام المستندات ...