أخبار عاجلة

مفاجأة.. وجبات في احتفال المولد النبوي وراء ما يحدث في أسوان

مفاجأة.. وجبات في احتفال المولد النبوي وراء ما يحدث في أسوان
مفاجأة.. وجبات في احتفال المولد النبوي وراء ما يحدث في أسوان

ماذا يحدث في أسوان الآن؟، سؤال يشغل الكثيرين خاصة ممن يبحثون عن حقيقة ما يجري ميدانيًا في ظل الأقاويل الشائعة من مرض غامض يضرب محافظة مصرية، عودة الكوليرا، تسمم ناتج عن مياه نهر النيل، وغيرها من الأمور، فما حقيقة ما يحدث في أسوان الآن؟

ماذا يحدث في أسوان الآن؟

كشف زيدان القنائي، المتحدث الرسمي لمنظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن حالات الإصابة الجماعية بالنزلات المعوية في محافظة أسوان ليست نتيجة لتلوث مياه نهر النيل، بل تعود إلى تناول وجبات ملوثة خلال الاحتفالات بالمولد النبوي.

اقرأ أيضا

حالات إصابة جماعية بالنزلات المعوية في أسوان

وأوضح القنائي أن الازدحام خلال الاحتفالات وزيادة إقبال المواطنين على تناول الأطعمة من الباعة الجائلين، خصوصًا الأطعمة غير المجهزة بشكل جيد، ساهم في انتشار حالات التسمم، وقد رصدت الجهات الصحية في المحافظة تزايدًا ملحوظًا في عدد حالات النزلات المعوية خلال الأيام الماضية.

ودعا القنائي إلى ضرورة تشديد الرقابة على الباعة الجائلين وتوعية المواطنين بخطورة تناول الأطعمة غير المضمونة، مؤكدًا على أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الأغذية المقدمة للجمهور، خاصة في الفعاليات الكبرى.

بيان وزارة الصحة حول حالات النزلات المعوية في محافظة أسوان

وفي ضوء ما تم رصده من تزايد حالات الإصابة بأعراض نزلات معوية (إسهال، غثيان، قيء) في مستشفيات محافظة أسوان، وجه الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بإرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى المحافظة.

أخبار أسوان اليوم

وتردد عدد من المرضى على مستشفيات المسلة، الصداقة، أسوان الجامعي، ودارو المركزي، حيث تم حجز 63 حالة للعلاج، بينما لم تستدعي حالة بقية المرضى الحاجة للحجز وتم إعطاؤهم العلاج المناسب مع توصية باستكماله في المنزل.

وخلال الفترة نفسها، تم خروج 16 حالة بعد تحسن حالتهم الصحية، ولا تزال بقية الحالات تتلقى العلاج. حتى الآن، لا يوجد ارتباط وبائي واضح بين جميع الحالات، إذ إن غالبية الحالات تأتي من منطقتي أبو الريش بحري ودراو، وكل منهما تعتمد على محطة مياه منفصلة.

ماذا يحدث في اسوان؟

وأثبتت الفحوصات التي أجريت على عينات المياه من محطة أبو الريش بحري مطابقتها للمواصفات القياسية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ولم تُظهر أي تغيرات ميكروبيولوجية أو كيميائية.

ويواصل الفريق المركزي التابع للوزارة اتخاذ الإجراءات المعملية اللازمة وتفعيل منظومة الترصد والمتابعة، وسيتسنى الإعلان عن النتائج النهائية لجميع الفحوصات والإجراءات عند الانتهاء منها.

نصائح وإجراءات وقائية

تؤكد وزارة الصحة والسكان أن خطر الإصابة بالنزلات المعوية منخفض للغاية عند اتباع الإجراءات الصحية السليمة، والتي تشمل:

  • غسل اليدين بشكل متكرر، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام.
  • شرب المياه الآمنة من مصادر غير ملوثة.
  • تناول الطعام المطبوخ والساخن جيدًا، وتجنب الطعام من الباعة المتجولين.
  • غسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تناولها.

توعية للمواطنين

وتحث وزارة الصحة جميع المواطنين على عدم الالتفات إلى الأخبار غير الموثقة، والاعتماد على المعلومات الرسمية الصادرة عن الجهات المختصة بوزارة الصحة والسكان.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ماذا يحدث في أسوان الآن؟.. نائب وزير الصحة من «دراو» يكشف الحقيقة
التالى بدء صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024.. تعرف على التفاصيل