أخبار عاجلة

تحذيرات أمريكية بعد استهداف إسرائيل مقر حزب الله لتصفية حسن نصر الله

تحذيرات أمريكية بعد استهداف إسرائيل مقر حزب الله لتصفية حسن نصر الله
تحذيرات أمريكية بعد استهداف إسرائيل مقر حزب الله لتصفية حسن نصر الله

قال وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، إن الأحداث التى شهدناها خلال الساعات الماضية تؤكد خطورة اللحظة التي يمر بها الشرق الأوسط والعالم، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

 

استهداف مصالح الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط

وحذر بلينكن من مغبة استهداف مصالح الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط، بعد استهداف إسرائيل لمقر حزب الله بهدف تصفية أمين الحزب حسن نصر الله.

وأكد بلينكن أن وقف إطلاق النار في غزة وإعادة الرهائن سيحافظ على الأمن فى غزة والمنطقة، مشيرا إلى أن مسار الصراع سيؤدي إلى مزيد من العنف والمعاناة وعدم الاستقرار

وأضاف بلينكن أن الدبلوماسية هي المسار الذي  يسمح للإسرائيليين واللبنانيين بالعودة بأمان إلى ديارهم، مشيرا إلى أن الخيارات التي تتخذها كل الأطراف في الأيام المقبلة ستحدد المسار الذي ستسلكه المنطقة والعواقب على شعوبها

ودعا بلينكن إلى التوصل لوقف إطلاق النار على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان.

 

مصير حسن نصر الله

يذكر أن حالة من تضارب الأنباء حول مصير حسن نصر الله، أمين حزب الله بعد استهداف الجيش الإسرائيلى للمقر الرئيسى للحزب ببيروت، فمع استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية على لبنان، هزت سلسلة انفجارات عنيفة مساء الجمعة، الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت لتعد بأن تلك الانفجارات هى الأعنف منذ بدء التصعيد.

 

وأكدت وكالة تسنيم الإيرانية نقلا عن مصادر مطلعة أن حسن نصر الله والقيادى هاشم صفى الدين أحياء، بينما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلى نقلا عن مصدر، إن هناك مؤشرات تشير إلى تصفية حسن نصر الله خلال الضربة على الضاحية الجنوبية.

 

وكشف موقع أكسيوس نقلا عن مسئول إسرائيلى رفيع إن هناك مؤشرات على أن نصر الله كان فى موقع الهجوم وأن فرص خروجه حيا ضئيلة.

 

قصف المقر المركزى لحزب الله

وقالت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مسئول إسرائيلى، إن عواقب قصف المقر المركزى لحزب الله ومحاولة استهداف حسن نصر الله خطوة قد تؤدى إلى حرب إقليمية.

 

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام فى لبنان الجمعة أن طائرات إسرائيلية شنّت سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، وأكدت أن الغارة الإسرائيلية دمرت 4 مبان فى الضاحية.

 

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية سقوط شهيدين وإصابة 76 كحصيلة أولية للهجوم، وأعلن  الجيش الإسرائيلى استهداف القيادة المركزية لـ "حزب الله"، مؤكدا أن هدف القصف كان اغتيال عدد من قادة حزب الله بينهم الأمين العام حسن نصر الله.

 

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى دانيال هاجارى، أن الضربة كانت موجهة واستطاعت تدمير المقر بالكامل.

 

رفع مستوى التأهب احترازيا فى جميع السفارات الإسرائيلية

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إنه تم رفع مستوى التأهب احترازيا فى جميع السفارات الإسرائيلية حول العالم بعد استهداف المقر الرئيسى لحزب الله فى لبنان، وقطع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، جلسته فى الجميعة العامة للأمم المتحدة لمتابعة تطورات الضاحية.

 

يشار إلى أن الضاحية الجنوبية تعتبر معقل حزب الله، وهى منطقة مكتظة بالسكان إلا أنها رغم ذلك تضم منشآت ومؤسسات عدة للحزب.

 

وقد شهدت منذ الأسبوع الماضى اغتيالات طالت نخبة من قياديى حزب الله، فى ضربات كبيرة وشت باحتمال وجود خرق أمنى كبير ضمن الحزب، لاسيما أنها أتت بعد أيام من تفجير آلاف أجهزة نداء اللاسلكى "البيجر" والووكى توكى التى يستعملها عناصره، ما خلف عشرات القتلى بينهم مدنيون، بالإضافة إلى إصابة 1500 عنصر من الحزب فى أعينهم وأيديهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خالد الجندي: هذه الحياة في اتباع سنة سيدنا النبي
التالى المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية ...