أخبار عاجلة

تعويض النوم في الأجازات يحمي صحة القلب

تعويض النوم في الأجازات يحمي صحة القلب
تعويض النوم في الأجازات يحمي صحة القلب

يعاني معظم الأمريكين من الحرمان الحصول على قسط كافٍ من النوم، وهو يؤثر سلبًا على الجسم، وخاصة صحة القلب، إذ ارتبطت قلة النوم بارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والالتهابات والنوبات القلبية وغير ذلك. 

 

وبحسب مجلة "ذا تايم"، يلجأ الكثيرون إلى تعويض قدر المستطاع وخاصة خلال عطلات نهاية الأسبوع ولكن في حين أن تعويض النوم يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من الراحة، فهل يمكنه حقًا إصلاح الضرر القلبي الناتج عن أسبوع عمل خالٍ من النوم؟ وفقًا لدراسة جديدة سيتم تقديمها في اجتماع الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في الأول من سبتمبر يمكن أن يكون ذلك صحيحًا. 

 

وتأتي النتائج من تحليل ما يقرب من 91 ألف شخص مسجلين في مشروع البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات طبية حيوية واسعة النطاق.

وأبلغ الأشخاص الباحثين عن مقدار النوم الذي حصلوا عليه في الليلة، واعتبر أولئك الذين يقل متوسط ​​نومهم عن 7 ساعات - حوالي 22٪ من مجموعة العينة - محرومين من النوم. 

وارتدى الأشخاص في الدراسة لفترة وجيزة أجهزة تتبع النوم التي سمحت للمحققين بقياس مقدار النوم الإضافي الذي حصلوا عليه خلال عطلة نهاية الأسبوع. ثم تابع الباحثون صحة القلب والأوعية الدموية للمشاركين بعد 14 عامًا.

 

كان الأشخاص المحرومون من النوم والذين حصلوا على أكبر قدر من النوم التعويضي خلال عطلة نهاية الأسبوع - ينامون لمدة 90 دقيقة على الأقل أكثر مما يفعلون عادة خلال الأسبوع - أقل عرضة بنسبة 20٪ للإصابة بأمراض مختلفة، بما في ذلك قصور القلب، والرجفان الأذيني، ومرض القلب الإقفاري، والسكتة الدماغية، مقارنة بالأشخاص الذين ينامون أقل في عطلات نهاية الأسبوع. 

 

كما  يكون لتعويض النوم في عطلة نهاية الأسبوع هذه التأثيرات بطرق متعددة، ويتباطأ معدل ضربات القلب أثناء النوم ويمكن أن ينخفض ​​ضغط الدم بنسبة 10٪ إلى 20٪، وهي ظاهرة تُعرف باسم الانخفاض الليلي. يمكن أن يؤدي قلة النوم أيضًا إلى التهاب مزمن، مما يساعد في ظهور لويحات الدورة الدموية، ويساعد تعويض النوم في تخفيف ذلك. 

ووفقًا لكلية الطب بجامعة شيكاجو، فإن البالغين الذين ينامون أقل من خمس ساعات في الليلة لديهم أيضًا زيادة في خطر تكلس الشرايين التاجية بنسبة 200٪ إلى 300٪. يرتبط مرض السكري من النوع 2 والسمنة أيضًا بقلة النوم، مما يفرض ضغطًا خاصًا على القلب. 

 

وقال الباحث المشارك في الدراسة زيتشن ليو، من المركز الوطني لأمراض القلب والأوعية الدموية في بكين، في بيان: "تظهر نتائجنا أنه بالنسبة لمعظم سكان المجتمع الحديث الذين يعانون من الحرمان من النوم، فإن أولئك الذين يحصلون على أكبر قدر من النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع لديهم معدلات أقل بكثير من أمراض القلب من أولئك الذين يحصلون على أقل قدر من النوم".   

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لعنة الاصابات تضرب ريال مدريد وتضع أنشيلوتي في ورطة
التالى سبورتنج لشبونة يثأر من بورتو ويهزمه بثنائية في الدوري البرتغالي