أخبار عاجلة
مسلسل برغم القانون الحلقة 7 كاملة -

9 سبتمبر.. متاحف الإسكندرية تحتفل بعيد الفلاح

9 سبتمبر.. متاحف الإسكندرية تحتفل بعيد الفلاح
9 سبتمبر.. متاحف الإسكندرية تحتفل بعيد الفلاح

تستعد متاحف الاسكندرية للاحتفال بعيد الفلاح المقرر انعقاده  يوم 9 سبتمبر من كل عام عرفانًا بفضله لنثر بذور الخير والفرحة في ربوع البلاد، وتكريمًا لجهده المتواصل في بناء الاقتصاد المصري، والذي يوافق يوم إصدار قانون الإصلاح الزراعي عام 1952، وإعادة توزيع ملكية الأراضي الزراعية إلى صغار الفلاحين وإنشاء جمعيات الإصلاح الزراعي والهيئة العامة للإصلاح الزراعي؛ لتتبدل أحوال الفلاحين؛ ليصبح الفلاح المصري القديم هو ابن النيل الأصيل.

 

ويعد احتفال مصر بعيد الفلاح كل عام تكريما له من أجل جهده المتواصل عبر آلاف السنين ودوره الكبير المتعاظم فى الاقتصاد المصرى وعرفانًا بفضله فى توفير المسلتزمات اليومية الغذائية فى مصر.

 كما يتواكب عيد الفلاح مع وقفة الزعيم أحمد عرابي فى نفس اليوم 1881 أمام الخديوى توفيق ومقولته الشهرية " لقد ولدتنا أمهاتنا أحرارًاولم نخلق تراثا أو عقارا ولن نستبعد بعد اليوم" .

 كان قد بدأ الاحتفال بعيد الفلاح بعد ثورة 23 يوليو 1952 وصدر قوانين الإصلاح الزراعى ومنذ ذلك اليوم أصبح 9 سبتمبر عيدًا للفلاح المصرى.

من اجل ذلك خصص المتحف اليوناني الروماني في الإسكندرية، قطعة شهر سبتمبر 2024، لتكون ملائمة مع احتفال مصر بعيد الفلاح المصري، المقرر انعقاده الاسبوع القادم 9 سبتمبر تكريمًا له من أجل جهده المتواصل عبر آلاف السنين ودوره الكبير في الاقتصاد المصري وعرفانًا بفضله في توفير الغذاء للمجتمع المصري.

وعرض المتحف اليونانى صورة فنية اوضحت اهتمام  الفن الهللينستي بالأفراد وموضوعات الحياة اليومية، خاصة في الإسكندرية، حيث ظهر الفلاحون في العديد من المنحوتات التي كانت تزين منازل الأثرياء الفسيحة ذات الحدائق ومعابد الآلهة.

وذكر المتحف أنه احتفالا بعيد الفلاح، يعرض المتحف اليوناني الروماني قطعة من مقتنيات المتحف عبارة عن تمثال فلاح، يرتدي هذا الفلاح قميصًا قصيرًا مربوطًا على الكتف الأيمن، يدل على كونه عاملا أو صاحب حرفة، ويحمل سلة ويبدو أنه في طريقه لسوق المدينة، وهو من بين المنحوتات الأصلية النادرة من الإسكندرية. 

ويعود التمثال المعروض إلى العصر البطلمي (125 – 80 ق.م)، وهو تمثال مجهول المصدر، مصنوع من الرخام.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ماركوس تورام يتصدر ترتيب هدافي الدوري الإيطالي بعد انتهاء الجولة الثالثة
التالى حكم قيام الليل وبيان فضله وثوابه