أخبار عاجلة

من بغداد إلى العالم.. الإرث المعماري لزها حديد

من بغداد إلى العالم.. الإرث المعماري لزها حديد
من بغداد إلى العالم.. الإرث المعماري لزها حديد

تمكنت العراقية "زها حديد" من نحت اسمها الراسخ في مجال الهندسة المعمارية، وأصبح اسمها علامة جودة في مجالها الذي لا يعرف الكثير من النساء، حيث تشتهر بتصميمها الحر، الذي لا يرتبط بخطوط أفقية ورأسية، والأشكال الهندسية بأسلوب عصري، كما لو أنها جاءت من أفلام الخيال العلمي.

من هي زها حديد

زها حديد، ابنة وزير المالية العراقي الأسبق، محمد حديد، ولدت في 31 أكتوبر عام 1950 ودرست في بغداد حتى انتهائها من الثانوية العامة، وحصلت على الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية في بيروت 1971، وتخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية بلندن، لتعمل كمعيدة في كلية العمارة 1987، انتظمت كأستاذة زائرة أو أستاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورج وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل، وتوفت في مارس 2016.

539.jpeg
المهندسة المعمارية زها حديد

وخلال مسيرة عملها الحافلة 26 عامًا، فازت بالعديد من الجوائز في الهندسة المعمارية، وتعد من أوائل النساء اللائي نلن جائزة "بريتزكر" في الهندسة المعمارية، والتي تعادل قيمتها جائزة نوبل في الهندسة، كما نالت وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني في 2012.

538.jpeg
المهندسة المعمارية زها حديد

واستطاعت زها حديد، في 2004 أن تسطر اسمها بأحرف من ذهب بعد فوزها بجائزة «بريتزكر في التصميم المعماري» التي تعادل جائزة نوبل في الهندسة، لتصبح أول امرأة تفوز بها منذ بدايتها، كما فازت في 2016 بالميدالية الذهبية من المعهد الملكي البريطاني للهندسة المعمارية، كأول امرأة تحصل على هذه الجائزة التي هي أعلى تكريم يقدمه المعهد الملكي البريطاني اعترافًا بالإنجاز التاريخي في مجال الهندسة المعمارية، كما نالت الوسام الإمبراطوري الياباني، ووسام الإمبراطورية البريطانية واختيرت كأفضل الشخصيات في بريطانيا عام 2012.

537.jpeg
المهندسة المعمارية زها حديد

أبرز أعمال زها حديد حول العالم

صممت "زها حديد" 950 مشروعًا في 44 دولة حول العالم،  من أبرزهم مشروع محطة إطفاء الحريق في ألمانيا، والمركز الرئيسى لشركة بي إم دبليو في ألمانيا، ومتحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتى الأمريكية، ومركز الفنون الحديثة في روما، وجسر الشيخ زايد في أبوظبي.

540.jpeg
محطة إطفاء الحريق في ألمانيا
541.jpg
المركز الرئيسى لشركة بى إم دبليو فى ألمانيا

التصاميم العربية

وكان من ضمن إنجازاتها في مصر تصميم القاهرة إكسبو سيتي بالتعاون مع شركة الاستشارات الهندسية بورو هابولد اللندنية، الذي يقع على مساحة 450 ألف متر مربع، ويهدف إلى تأسيس مركز دولي للمعارض ومجمع للمؤتمرات وفندق لرجال الأعمال يصل إلى حوالى 33 طابقًا ومركزًا للتسوق، ويقع المشروع بين وسط القاهرة ومطار القاهرة الدولي، وقد بدأ العمل في المشروع منذ عام 2009، إلا أن مواعيد الانتهاء من المشاريع العمرانية كانت قد اختلت بسبب ظروف ثورة يناير 2011 وما تلاها من اضطرابات في مصر.

527.jpeg
القاهرة إكسبو سيتي

وفي العراق، تعاقد البنك المركزي العراقي مع حديد في نهاية يناير عام 2012 لتصميم بناء البنك المركزي العراقي الجديد على ضفاف دجلة، وقالت حديد إنها ما زالت تشعر بالقرب من موطنها، وإنه يشرفها أن يكون العمل في العراق على تصميم مبنى ذي أهمية وطنية بهذا المستوى.

528.jpeg
البنك المركزي العراقي 

كما صممت بعض المشاريع الأخرى مثل جسر الشيخ زايد في 1997، وهو جسر قوسي، وتبدو الفكرة التصميمية للجسر في تجميع مجموعة من جدائل الإنشاء في شاطئ واحد، وهي ترتفع وتندفع فوق القناة، والجسر عبارة عن منحنى يشبه شكل الموجة.

525.jpeg
جسر الشيخ زايد

كما صممت مجمع ومسجد «الأفينوز» داخل المجمع الذي يحمل ذات الاسم بدولة الكويت، ودار الملك عبدالله للثقافة والفنون بالأردن، والمبنى العائم بدبي، وكذلك مبنى أوبرا دبي، ومحطة مترو الرياض، ومركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية «كابسارك» بالمملكة العربية السعودية، والمسرح الكبير بالمغرب، واستاد الوكرة بدولة قطر وغيرها.

526.jpeg
مسجد الأفينوز
529.jpg
المبنى العائم في دبي
536.jpg
محطة مترو الرياض
530.jpeg
المسرح الكبير في المغرب
523.jpeg
استاد الجنوب بالوكرة في قطر

التصاميم الأوروبية

وكان النصيب الأكبر من تصاميم زها حديد للدول الأوروبية فمنها مركز حيدر علييف الثقافي في أذربيجان، ومركز لندن للألعاب المائية، دار الأوبرا في جوانزو الصين، الجسر الجناح في إسبانيا، برج سي إم أيه-سي جى إم في مارسيليا، مبنى سوهو جالاكسي بالعاصمة الصينية بكين، محطة قطار ستراسبورج ألمانيا، تصميم مركز تشانغشا ميكسيهو العالمي للفنون والثقافة بالصين، ومعرض دار أزياء شانيل بهونج كونج، وغيرها.

531.jpeg
مركز حيدر علييف الثقافي
532.jpeg
مركز لندن للألعاب المائية 
533.jpeg
دار الأوبرا في جوانزو الصين
524.jpg
الاستاد الوطنى الجديد في اليابان
534.jpeg
مبنى سوهو جالاكسى بالعاصمة الصينية بكين
535.jpg
معرض دار أزياء شانيل بهونج كونج

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزيرة التنمية المحلية تتابع مع 6 محافظين حالة الشواطئ وظاهرة السحب عليها
التالى قبل عرضه بالسينمات.. أزمات وحكايات فيلم الملحد