أخبار عاجلة
تعرف على موعد مباراتي الفراعنة وموريتانيا -

إيمان الصيرفي.. رحلة إبداعية في تجديد المسرح العربي ومواجهة قضاياه الاجتماعية

إيمان الصيرفي.. رحلة إبداعية في تجديد المسرح العربي ومواجهة قضاياه الاجتماعية
إيمان الصيرفي.. رحلة إبداعية في تجديد المسرح العربي ومواجهة قضاياه الاجتماعية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عمل المخرج المسرحي إيمان الصيرفي، الذي رحل عن عالمنا مساء أمس الثلاثاء، عن عمر ناهز 71 عاما، من خلال تجربته المسرحية المميزة على تجديد وتحديث لغة المسرح في أعماله التي تتناول موضوعات متنوعة تعكس القضايا الاجتماعية والثقافية المعاصرة.

نجح في دمج الأساليب التقليدية مع التقنيات الحديثة لإبراز جوانب جديدة في الأداء المسرحي

إيمان الصيرفي لديه مجموعة من المسرحيات التي تميزت بأسلوبها المبتكر والرمزي، مما جعله واحدا من الأسماء البارزة في مجال الإخراج المسرحي في مصر، فقد عمل على دمج الأساليب التقليدية مع التقنيات الحديثة لإبراز جوانب جديدة في الأداء المسرحي.

136.jpg

تميزت أعمال إيمان الصيرفي بتركيزها على الجوانب الإنسانية وتعكس قضايا المجتمع المعاصر بطرق مبتكرة، كما سعى في مسرحياته إلى تحقيق تفاعل عميق مع الجمهور من خلال تقنيات الإخراج والتمثيل التي تثير التفكير وتدفع إلى التأمل.

يتمتع إيمان الصيرفي بتاريخ طويل من العمل في المسرح، يُعرف بابتكاراته وأسلوبه الفريد الذي يدمج بين التقنيات الحديثة والعناصر التقليدية للمسرح العربي، ومن بعض أهم مساهماته، الاهتمام بالقضايا الاجتماعية، فمسرحياته غالبا ما تتناول قضايا اجتماعية وثقافية بطرق غير تقليدية، مما يعكس التحديات والضغوطات التي يواجهها المجتمع.

في التجريب والابتكار، اشتهر إيمان الصيرفي بتجربته في استخدام أساليب جديدة وتقنيات مختلفة لتعزيز التجربة المسرحية، مما يساهم في تجديد لغة المسرح، وأيضا العمل مع جيل جديد، فقد سعى لدعم وتطوير الجيل الجديد من الممثلين والمبدعين من خلال التعاون مع الشباب وإتاحة الفرص لهم لتقديم إبداعاتهم.

أما المهرجانات المسرحية، فشارك إيمان الصيرفي في العديد من المهرجانات المسرحية العربية والدولية، حيث حصلت أعماله على تقدير وإشادة من النقاد والجمهور، كان آخرها أحد أعضاء لجنة مشاهدة واختيار العروض المسرحية في الدورة قبل الماضية للمهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض.

شغل إيمان الصيرفي منصب مدير فرقة الإسكندرية المسرحية الأسبق، التابعة لفرق البيت الفني للمسرح، وأخرج عددا من الأعمال المسرحية منها على سبيل المثال وليس الحصر: "غيط العنب" التي عرضت في العام 1982، وشارك بطولتها الفنانون: صبحي يوسف، فوزية شبل، عواطف إبراهيم، بسام رجب، عوض بدوي، وجدي شحاتة، عادل شاهين، محمد شرف، ومن تأليف مهدي بندق، ومسرحية "لما قالوا ده ولد" التي عرضت في العام 1993، حيث تناولت مشكلة الأحلام المجهضة التي يفشل الإنسان في تحقيقها، وتتطرق للعجز عن تحقيق التواصل بين الزوجين خاصة مع فقدان الولد، وتبعات ذلك على الطرفين، والعمل من بطولة الفنانين: تيسير فهمي، هادي الجيار، ومن تأليف أمير سلامة.

138.jpg

ومسرحية "كان جدع" التي عرضت في العام 2007، وشارك في بطولتها الفنانون: عادل مصيلحي، محمود مسعود، أكرم مصطفى، نيفين رفعت، فاروق الشرنوبي، فوزية أبو زيد، نادية محمود، ومن تأليف نجيب سرور، ومسرحية "خرابيش" التي عرضت على خشبة مسرح المنيل في العام 2011، التي دارت أحداثها في أعقاب ثورة 25 يناير 2011 في شكل فانتازي بين القطط، والفئران، والكلاب الأجنبية، حيث تقدم المسرحية انعكاسا في هذه الحكاية لما حدث في الثورة، وشارك في بطولتها الفنانون: عفاف رشاد، محمد بدر، مونيا، أيمن بشاي، مجدي إدريس، محمد عادل، وآخرون، من تأليف خميس عز العرب، وغيرها من الأعمال التي لاقت استحسان الجمهور.

شارك إيمان الصيرفي بالتمثيل في العديد من المسرحيات منها: "الدنيا لما تضحك" عام 1979، "فنان الشعب" عام 1982، "السلاطين التلاتة" عام 1985، "الجراب" عام 1988، "قميص السعادة" عام 1993، "الجبل" عام 2009، وغيرها من الأعمال التي قدم خلالها أدوارا بارزة ومؤثرة في وجدان جمهور المسرح.

139.jpg

بالإضافة إلى مشاركته بالتمثيل في المسلسل الكوميدي الاجتماعي الساخر "مأمون وشركاه" الذي عرض في عام 2016، والذي تناول حياة الرجل البخيل المعيل لـ4 أبناء يحرمهم من كل شيء هم وزوجته، حتى ينفصلوا جميعا عنه، وبعدها يكتشفون أنه ملياردير، ويبدأون رحلة البحث عن مكان أمواله المخفية، وعن كيفية أخذها منه.

المسلسل من بطولة الفنانين: عادل إمام، لبلبة، مصطفى فهمي، تامر هجرس، حمزة العيلي، خالد سرحان، خالد سليم، كمال أبو رية، إنعام سالوسة، تميم عبده، جهاد سعد، شيرين، أشرف طلبة، سمير العصفوري، ريم مصطفى، هنا الزاهد، مظهر أبو النجا، حسن العدل، محمد ثروت، وآخرون، والعمل من تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام.

كما شارك بالتمثيل في عدد من الأفلام منها: "مصرع الذئاب" عام 1991، "يا مسافر وحدك"، "من وراء الستار" عام 2010، وغيرها، إلى جانب سيت كوم "راسين في الحلال" عام 2008، وأفلام "الأميرة المغرورة"، "التاجر الطماع"، "الفرصة الذهبية"، "حصان الحظ"، "سجين البئر"، "غابة العجائب"، وغيرها.

إيمان الصيرفي له تأثير كبير في الساحة المسرحية العربية، حيث يتميز بأسلوبه الفريد الذي يجمع بين التجريب والتقليدية في الإخراج، ويشتهر بقدرته على تقديم أعمال تعكس القضايا الاجتماعية والثقافية بطرق مبتكرة، وتظل أعماله حاضرة في وجدان الشعب المصري رغم رحيله.

 

901.jpg
المخرج المسرحي إيمان الصيرفي

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل.. المحكمة تؤيد الإعدام لسفاح التجمع الخامس
التالى أبطال أوروبا.. دانيلو سيكان يقود شاختار لمواجهة بولونيا