أخبار عاجلة
مايكروسوفت تطلق تطبيق ويندوز الجديد -

نقص هذا الفيتامين في الجسم يصيبك بالاكتئاب

نقص هذا الفيتامين في الجسم يصيبك بالاكتئاب
نقص هذا الفيتامين في الجسم يصيبك بالاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب معقد في الصحة العقلية يتأثر بمجموعة من العوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية ونمط الحياة ونقص التغذية. ومن بين هذه العوامل، تم الاعتراف بشكل متزايد بدور فيتامين ب، وخاصة فيتامين ب12 وفيتامين ب6 وحمض الفوليك (ب9)، في سياق الصحة العقلية. 

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، هذه الفيتامينات ضرورية لوظائف المخ وتلعب دورًا مهمًا في إنتاج النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، والتي تنظم الحالة المزاجية، قد يؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى إضعاف قدرة المخ على الحفاظ على التوازن العاطفي، مما قد يساهم في الإصابة بالاكتئاب.

دور فيتامين ب في الحفاظ على المخ

فيتامين ب، وخاصة ب12، وب6، وحمض الفوليك، ضروري للحفاظ على وظائف المخ المثلى. ووفقًا للدكتور راجيش جيرا، مدير الطب الباطني في باراس هيلث، بانشكولا، "يلعب فيتامين ب، وخاصة ب12، وب6، وحمض الفوليك (ب9)، دورًا حاسمًا في وظائف المخ، بما في ذلك إنتاج النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين التي تنظم الحالة المزاجية. قد يساهم نقص هذه الفيتامينات في الاكتئاب، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض مستوياتها إلى إضعاف قدرة المخ على الحفاظ على التوازن العاطفي".

النواقل العصبية هي رسل كيميائية تنقل الإشارات في الدماغ، وتؤثر على الحالة المزاجية والنوم والصحة العقلية بشكل عام. على سبيل المثال، يشارك فيتامين ب6 في تخليق السيروتونين، والذي يشار إليه غالبًا باسم الناقل العصبي "المسؤول عن الشعور بالسعادة"، وبالمثل، فيتامين ب12 ضروري لوظيفة الأعصاب وإنتاج الحمض النووي، بينما يساعد حمض الفوليك في تكوين النواقل العصبية التي تنظم الحالة المزاجية.

وقد استكشفت العديد من الدراسات العلاقة بين نقص فيتامين ب والاكتئاب، ووجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب النفسي أن الأفراد الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ب12 كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بشكل ملحوظ. وأشار بحث آخر نُشر في مجلة الاضطرابات العاطفية إلى أن نقص حمض الفوليك منتشر بين أولئك الذين يعانون من الاكتئاب، وأن المكملات الغذائية يمكن أن تعزز فعالية أدوية مضادات الاكتئاب.

إن الفيتامينات مثل حمض الفوليك تزيد أيضًا من فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب، مما يجعلها عنصرًا أساسيًا في إدارة الصحة العقلية. والأشخاص الأكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب هم كبار السن والنباتيون وأولئك الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون، والذين قد يجدون صعوبة في امتصاص هذه العناصر.

إن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب يتم بشكل أفضل من خلال اتباع نظام غذائي متوازن. الأطعمة الغنية بفيتامين ب12، مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والبيض والحبوب المدعمة، هي مصادر ممتازة. بالنسبة للنباتيين، يمكن للأطعمة المدعمة والمكملات الغذائية أن تساعد في تلبية احتياجاتهم من فيتامين ب. يقول الدكتور جيرا: "إن الطريقة الأكثر فعالية للحفاظ على مستويات صحية من فيتامين ب هي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن. على الرغم من أن فيتامين ب قد يلعب دورًا داعمًا، إلا أنه لا يعد بديلاً عن علاجات الاكتئاب المعروفة مثل العلاج أو الأدوية".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق توقعات بوصول أسعار الفائدة الأوروبية لأدنى مستوياتها خلال 18 شهرا عند 2.20%
التالى ضبط ترسانة أسلحة و26 قضية مخدرات في حملة أمنية بالمحافظات