أخبار عاجلة
أمل البايرن يلجأ إلى آدم أزنو في العصبة -

ماذا كشفت مناظرة ترامب وهاريس بشأن إدارتهما للسياسة الخارجية

ماذا كشفت مناظرة ترامب وهاريس بشأن إدارتهما للسياسة الخارجية
ماذا كشفت مناظرة ترامب وهاريس بشأن إدارتهما للسياسة الخارجية

أشار خبراء المجلس الأطلسي إلى أنه مع انشغال العالم بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، تحول النقاش حول العالم في مساء يوم الثلاثاء إلى منهجي المرشحين الرئيسيين دونالد ترامب وكامالا هاريس فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، وواجه الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس الحالية كامالا هاريس بعضهما البعض في فيلادلفيا قبل التصويت في 5 نوفمبر.

ومن ملف التعريفة الجمركية إلى الطاقة والهجرة، ومن الصين إلى الشرق الأوسط، غالبًا ما قدم المرشحان رؤى متناقضة بشكل حاد حول مجموعة من قضايا السياسة الخارجية - بما في ذلك الأسئلة ذات العواقب حول المخاطر التي تواجه الولايات المتحدة في تجنب انتصار روسي في أوكرانيا وضمان انتصار أوكراني. أدناه، يقدم خبراء المجلس الأطلسي رؤى حول ما تعلمناه من المناظرة حول نوايا كل مرشح التي تمتد عبر العالم.

فيما يتعلق بأوكرانيا، أبرزت المناظرة تقاربًا مؤسفًا بين الجانبين، ولم يقدم أي من المرشحيْن أي جديد في مناقشة حرب موسكو على أوكرانيا وكرر ترامب أنه سينهي الحرب كرئيس منتخب لأنه يعرف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتن جيدًا وكلاهما يحترمه. كما كرر ادعائه بأن بوتن لم يكن ليطلق الغزو الكامل لو كان ترامب في منصبه؛ وزعم أن هجوم بوتن كان بالأساس لأن إدارة بايدن ضعيفة، كما يتضح من انسحابها الكارثي من أفغانستان. كما كرر ترامب الموضوع غير الدقيق الذي غالبًا ما يُسمع على اليمين الشعبوي بأن الولايات المتحدة قدمت مساعدات لأوكرانيا أكثر بكثير من حلفائها الأوروبيين.

ربما كانت اللحظة الأكثر إثارة للاهتمام بشأن روسيا وأوكرانيا عندما سأل منسقو المناظرة ما إذا كان ترامب يعتقد أن النصر الأوكراني يصب في مصلحة الولايات المتحدة - مرتين. كان رد ترامب أن إنهاء هذا الصراع الدموي، الذي كلف "ملايين الأرواح"، يصب في مصلحة الولايات المتحدة.

لسوء الحظ، لم يسأل المنسقون هاريس نفس السؤال. لقد تجنبت إدارة بايدن القول بأن هدفها هو انتصار أوكراني أو هزيمة الكرملين - حتى هذا الشهر. ولم يُطلب من هاريس سوى أن تحدد رأيها في الحرب. واستغلت المناسبة لتعريف خطر عدوان موسكو بنفس المصطلحات التي استخدمها الرئيس الأميركي جو بايدن. كان العدوان على أوكرانيا ضربة للنظام الدولي القائم على القواعد، وقد يؤدي انتصار الكرملين هناك إلى عدوان روسي ضد حلفاء الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي. ودافعت بفخر عن دور الإدارة في حشد المجتمع الدولي لدعم أوكرانيا ومنع فوز روسيا.

ومن المؤسف أيضا أن هاريس لم يُطلب منها ما إذا كانت ستتبع سياسة أكثر جرأة من بطء الإدارة في توريد أسلحة أكثر تقدما إلى أوكرانيا وإحجامها عن إزالة القيود المفروضة على استخدام جميع الأسلحة الأميركية ضد الأهداف العسكرية في روسيا. وقد مكنها هذا من الظهور بمظهر أكثر صرامة من ترامب دون التطرق إلى الضعف في تعامل الإدارة مع الحرب.  

كما تضمن النقاش بعض المسرحيات السياسية العبثية حول الحرب الروسية. فعندما أشادت هاريس بتعامل الإدارة مع الحرب، ذكرت أنها التقت بزيلينسكي قبل وقت قصير من الغزو وشعر ترامب بوجود فرصة، فانقض عليه، قائلًا إن "وساطتها" فشلت في منع الحرب. وبطبيعة الحال، كانت هاريس تبالغ في تقدير دورها، وكان ترامب يبالغ في تقدير دوره.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سعر الدولار الأن في 10 بنوك مقابل الجنيه المصري
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية