أخبار عاجلة
نداء شرارة تكشف سر حبها لتلحين بعض أعمالها -

كيف تؤثر بيانات التضخم الأمريكية على أداء الدولار؟

كيف تؤثر بيانات التضخم الأمريكية على أداء الدولار؟
كيف تؤثر بيانات التضخم الأمريكية على أداء الدولار؟

سجّل الدولار الأمريكي أعلى مستوى في أربعة أسابيع مقابل اليورو اليوم الخميس، بدعم من قراءة مؤشر التضخم، المعروف باسم مؤشر أسعار المستهلكين، واستمرار المخاوف من عودة التضخم للمستويات القياسية غير المرغوب فيها في الولايات المتحدة، مما خفف من توقعات خفض أسعار الفائدة من قِبَل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمرسكي الذي يعقد اجتماع السياسة النقدية الأسبوع المقبل، وتقلصت توقعات المتعاملين من رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، في اجتماع الأربعاء المقبل، ويتوقعون الآن خفضًا أصغر بمقدار 25 نقطة أساس، وفقًا لمحللي موقع نور تريندز المختص بشؤون الأصول المالية وأداءها، ومقره دبي.

وفي الوقت نفسه، يتحول معظم الاهتمام، اليوم الخميس، إلى البنك المركزي الأوروبي، الذي من المتوقع على نطاق واسع أن ينفذ خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة في وقت لاحق اليوم.

وسوف يكون المستثمرون حريصين على سماع ما إذا كان البنك المركزي الأوروبي يشير إلى المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل القريب. وكان احتمال إجراء تخفيضات إضافية عاملًا رئيسيًا لليورو، الذي كافح لكسب أرضية مقابل الدولار وسط تشديد السياسات النقدية على جانبي الأطلسي.

الدولار يرتفع مقابل الين وسط جلسات متقلبة

كما ارتفع الدولار مقابل الين، بعد أن انتعش من انخفاض حاد في الجلسة السابقة. انخفض الدولار الأمريكي يوم الأربعاء بنحو 1.24% مقابل الين، ليصل إلى أدنى مستوى له هذا العام، قبل أن يتعافى من خسائره بعد صدور بيانات أسعار المستهلك الأمريكية. وكان الدولار يتداول مرتفعا بنحو 0.31% عند 142.805 ين اعتبارا من الساعة 0505 بتوقيت جرينتش يوم الخميس، بعد أن ارتفع بنحو 0.41%.

وتأثرت حركة الين بموقف بنك اليابان المائل إلى تشديد السياسة النقدية، وأكدت عضوة مجلس إدارة بنك اليابان جونكو ناكاجاوا يوم الأربعاء أن أسعار الفائدة الحقيقية المنخفضة تترك مجالا لزيادات إضافية في أسعار الفائدة، وأشار عضو آخر في بنك اليابان، ناوكي تامورا، وهو من صقور السياسة النقدية المعروفين، إلى أن السوق ربما تقلل من تقدير وتيرة زيادات أسعار الفائدة في المستقبل. ساعدت هذه التصريحات في التخفيف من خسائر الين، على الرغم من أن التقلبات السوقية المحيطة بالين زادت في الأسابيع الأخيرة.

يشير انتعاش الدولار مقابل الين، الذي لامس أدنى مستوى عند 140.71 يوم أمس الأربعاء، إلى تعافٍ محتمل نحو مستوى 145.50، وفقًا لتوني سيكامور، المحلل في آي جي. غالبًا ما يتتبع زوج الدولار والين عوائد سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل، والتي انتعشت أيضًا بعد أن بلغت أدنى مستوى لها في 15 شهرًا عند 3.605٪ يوم الأربعاء، وارتفعت إلى 3.6646٪ في جلسة التداول الآسيوية يوم الخميس.

بيانات التضخم الأمريكية تغير توقعات السوق

توافقت أحدث أرقام التضخم الأمريكية، والتي أظهرت ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.2٪ في أغسطس، مع زيادة يوليو ومع ذلك، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، بنسبة 0.3٪، متسارعًا من ارتفاع بنسبة 0.2٪ في يوليو وقد دفعت هذه القراءة الأقوى من المتوقع المتداولين إلى تقليل احتمالية خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أكبر من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه القادم. ووفقًا لتسعير السوق، هناك الآن احتمال بنسبة 85٪ لخفض أصغر بمقدار 25 نقطة أساس.

بالنظر إلى المستقبل، لا يزال المتداولون يتوقعون خفض أسعار الفائدة بمقدار 104 نقاط أساس بحلول نهاية العام، مما يشير إلى خفض محتمل بمقدار 50 نقطة أساس إما في نوفمبر أو ديسمبر. وأشار محللو شركة TD Securities، بما في ذلك استراتيجي النقد الأجنبي العالمي جاياتي بهارادواج، إلى أن القراءات الأخيرة على مرونة الاقتصاد الأمريكي وخففت من توقعات السوق لخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر في عام 2024. وكتبوا: "وضع الدولار نظيف للغاية، ويبدو رخيصًا من الناحية الهيكلية نظرًا لعدم اليقين على مستوى بيانات الاقتصاد الكلي وعلى المستوى الجيوسياسي"، مع الحفاظ على توقعات صعودية للدولار، وخاصة مقابل اليورو.

وتضع الأسواق في الحسبان بالكامل خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة من قبل البنك المركزي الأوروبي، مع توقع الإعلان في وقت لاحق من اليوم وقد أشار صناع السياسة النقدية إلى استعدادهم لمواصلة خفض أسعار الفائدة بعد خفض مماثل في يونيو. وسوف يراقب المستثمرون عن كثب أي تلميحات حول مدى سرعة قيام البنك المركزي الأوروبي بتنفيذ المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة مع استمرار اقتصاد منطقة اليورو في مواجهة الضغوط التضخمية وتباطؤ النمو.

ومع استمرار الدولار في اكتساب مزيد من القوة، يوازن المشاركون في السوق بين الإشارات التضخمية وسياسات البنك المركزي والمخاطر الجيوسياسية، والتي ستشكل جميعها المشهد النقدي في الأشهر المقبلة.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق توقعات بموسم قياسي ل “الأفوكا”
التالى آبل تعتزم بدء إطلاق مزايا الذكاء الاصطناعي في أكتوبر المقبل