أخبار عاجلة
تعرف على موعد مباراتي الفراعنة وموريتانيا -

سقوط أم استهداف.. خبير عسكري يعلق على حادث المروحية الإسرائيلية في غزة

سقوط أم استهداف.. خبير عسكري يعلق على حادث المروحية الإسرائيلية في غزة
سقوط أم استهداف.. خبير عسكري يعلق على حادث المروحية الإسرائيلية في غزة

علق اللواء فايز الدويري، الخبير العسكري، على سقوط مروحية إسرائيلية من طراز “بلاك هوك” خلال قيامها بعملية لإنقاذ أحد جنود الاحتلال المصابين في قطاع غزة.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "هناك احتمالان إما سقطت أو اسقطت، حال سقطت الطائرة فيكون السبب خطأ بشري أو تقني أما إذا اسقطت فيعني أن هناك مؤثرا خارجيا".

وأضاف: "هذه الطائرة عندما تطير على مستويات منخفضة جدا تكون على أقصى سرعة لها وعندما تكون على أقصى ارتفاع وهو 5800 كم تكون أقصى سرعة لها 360 كم في الساعة، وبالتالي هذه السرعة إذا كانت تطير ضمن مدي الصواريخ قصيرة المدى أو الآر بي جي أو الرشاشات عيار 7.62 يمكن إسقاطها".

وتابع: “طائرة بلاك هوك هي العصب الرئيسي في عمليات الإنقاذ، وكنا نلاحظها في كافة الفيديوهات عندما يتم تنفيذ كمين معين وكنا نشاهد طائرات تتجهز للإقلاع لعملية الإخلاء، هذه طائرة البلاك هوك وهي طائرة عمودية متوسطة الحجم ومزودة برشاشين 7.62 وطاقمها أربعة مكون من الطيار ومساعدة والملاح ومن يستخدم الرشاشات".

وأوضح: "جيش الاحتلال أعلن وقف التدريب على الطائرات وهو أمر مثير للاستغراب من المفترض أن يتم وقف الاستخدام حتى يتم التحقق، وهذا الأمر لا يعني عدم وجود طائرات عمودية من طرازات أخرى حتى عندما يقال وقف التدريب يتم وقف التدريب على الطراز الذي تحطم لأن هناك أكثر من طراز وحجم لهذه الطائرة".

وأكمل: "الحديث عن صعوبة عمليات الإنقاذ جاء بسبب الخوف من حدوث تماس مع عناصر المقاومة وجيش الاحتلال يتخذ إجراءات عديدة حتى لا يحدث هجوم في هذه اللحظة، وبالتالي يوظف العديد من الوسائل أهمها أنه نفذ طلعات جوية وسدود نارية واستخدم الدخان لمنع الرؤية وبالتالي الإجراءات المعقدة ناتج عن الخوف من قبل المقاومة خلال عمليات الإنقاذ".

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم مقتل جنديين وجرح 7 في تحطم طائرة مروحية خلال الليل في رفح جنوب قطاع غزة. 

وذكر جيش الاحتلال في بيان: "التحقيقات الأولية تشير إلى أن الحادث لم يكن ناجمًا عن نيران العدو... قُتل جنديان من جيش الدفاع الإسرائيلي نتيجة للحادث".

وأشار البيان إلى إصابة سبعة جنود آخرين بجروح.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «معلومات الوزراء» يوضح مكاسب انضمام مصر إلى صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية