أخبار عاجلة
وفاة مذيعة بسبب تشخيص خاطئ.. جمال شعبان يوضح -

خيبة أمل.. حكم نهائي بتغرم جوجل وأبل مليارات اليورو لصالح المفوضية الأوروبية

خيبة أمل.. حكم نهائي بتغرم جوجل وأبل مليارات اليورو لصالح المفوضية الأوروبية
خيبة أمل.. حكم نهائي بتغرم جوجل وأبل مليارات اليورو لصالح المفوضية الأوروبية

أيدت محكمة العدل الأوروبية حكما ضد آبل وجوجل عملاقي شركات التكنولوجيا الأمريكية بتغريمهما مبالغ طائلة لصالح المفوضية الأوروبية بعد تنازع قضائي استمر لسنوات  طويلة في لوكسمبرج.

تغريم جوجل 2.4 مليار يورو

في الدعوى الأولى ضد شركة جوجل Google أيدت المحكمة قرار تغريمها 2,4 مليار يورو، ما يعادل 2,7 مليار دولار؛ لانتهاك الشركة قواعد المنافسة بالاتحاد الأوروبي، وذلك بمنحها خدمة التسوق جوجل شوبينج Google Shopping  معاملة تفضيلية أمام الخدمات المنافسة، وبذلك تكون قد أساءت استخدام نفوذها في السوق، وهو القرار الذي أصدرته المفوضية الأوروبية على جوجل عام 2017، وأيدته المحكمة.

قضية جوجل

وكانت شركة جوجل أقامت دعوى قضائية أمام المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي ضد قرار المفوضية الأوروبية، فأصدرت المحكمة عام 2020 حكمها لصالح المفوضية، فأقامت الشركة دعوى استئناف أمام أعلى محكمة العدل الأوروربية؛ بصفتها أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي.

ودافعت جوجل عن نفسها بأن معاملة المنافسين بشكل مختلف أمر أصيل في المنافسة والابتكار، وليس انتهاكا لمكافحة الاحتكار، وصدرت حكم محكمة العدل الدولية، وهو حكم نهائي لا يجوز الاستئناف عليه.

تغريم أبل 13 مليار يورو

وفي دعوى أبل Apple أصدرت محكمة العدل الأوروبية حكمها بإلغاء حكم المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي بإلغاء قرار المفوضية الأوروبية الصادر في 2016 بإلزام أبل بدفع 13 مليار يورو، ما يعادل 14,4 مليار دولار، لصالح الضرائب في أيرلندا؛ لاتهام شركة آبل بعدم سداد هذه الضرائب عن طريق اتفاق تفضيلي (غير قانوني) مع أيرلندا، حيث إنها استفادت من مزايا لا موجب لها قانوني.

قضية آبل 

كانت المفوضية الأوروبية قررت في سنة 2016 تغريم شركة آبل المصنعة لجهاز آيفون 13 مليار يورو تعويضا لتسديد فرع الشركة في أيرلندا ضرائب على الأرباح مع معدل ضئيل جدا يتراوح بين 1% سنة 2003 و0,005% سنة 2014.

وأقامت أبل دعوى ضد المفوضية الأوروربية، وألغت المحكمة الأوروبية قرار المفوضية الأوروبية سنة 2020، فاستأنفت المفوضية القرار، وأيدت محكمة العدل الأوروبية قرار المفوضية، وأوضحت أن أيرلندا منحت أبل مساعدة غير قانونية، ويتوجب على الدولة استعادتها.

وأعربت الشركتان عن خيبة أملهما؛ جراءالغرامات الفادحة التي تكبَّدتاها.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لبنان: جريحان من الدفاع المدني جراء قذيفة إسرائيلية في بلدة طيرحرفا
التالى نجل الشعراوي يشكر الرئيس السيسي: أسأل الله أن يوفقه ويعينه