أخبار عاجلة
مسلسل العميل الحلقة 27 شاهد -

تنمية التجارة الداخلية : تنفيذ 20% من المستودعات الاستراتيجية بالسويس والأقصر

تنمية التجارة الداخلية : تنفيذ 20% من المستودعات الاستراتيجية بالسويس والأقصر
تنمية التجارة الداخلية : تنفيذ 20% من المستودعات الاستراتيجية بالسويس والأقصر

أعلنت الدكتورة هبة السيد، القائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، تنفيذ حوالي 20% من إنشاء المستودعات الاستراتيجية بالسويس والأقصر، حيث تم وضع الأساسات وإنهاء كافة التراخيص وكل ما يتعلق بالأرض.

يأتي هذا المشروع في إطار توجيهات القيادة السياسية، بتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام.

وكشفت “السيد” أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قامت بالتخطيط لإنشاء سبعة مستودعات استراتيجية على مساحة 300 ألف متر مربع، وفقًا لأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة، بتكلفة تقديرية 21 مليار جنيه، وتمكن من الرصد الآني لأرصدة السلع التموينية والغذائية وبعض أنواع الخضر والفاكهة. وتم الانتهاء من تدشين المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية بواقع 3 مستودعات في محافظات السويس والفيوم والأقصر، بإجمالي مساحة 40 فدان.

زيادة المخزون الاستراتيجى من كافة السلع الغذائية

وتستهدف المستودعات الاستراتيجية الحفاظ على زيادة المخزون الاستراتيجى من كافة السلع الغذائية خاصة الأساسية لمدة تتراوح من 9 إلى 12 شهرا، وأن كل مستودع يستهدف خدمة من 4 إلى 5 محافظات لمدها بالسلع الغذائية كما تتميز هذه المستودعات بأن إنشاؤها وتشغيلها يتم وفق مواصفات فنية عالمية وتتوافق مع أحدث النظم التكنولوجية عالية المستوى، لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومبادئ الحوكمة من خلال الاستغلال الأمثل للمخزون ولضمان توفير بيئة مناسبة للحفاظ على تلك السلع من التلف أو الفقد أو الهدر وأن إنشاء مثل هذه المستودعات ستحدث نقلة نوعية في منظومة التجارة الداخلية.

أهمية انشاء المستودعات الاستراتيجية في تعزيز المخزون الاستراتيجي للسلع

وأكد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية أهمية إنشاء المستودعات الاستراتيجية، حيث تساهم في تعزيز المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية خاصة في ظل حرص الوزارة على توفير ما يقرب من 30 صنفا من السلع الغذائية ضمن منظومة دعم بطاقات التموين، كما تساهم المستودعات أيضا في تقليل حلقات تداول المنتجات بين المحافظات المختلفة وبالتالي تحد من ارتفاع تكاليف نقل السلع مما ينعكس بشكل إيجابي على السعر النهائي للمنتجات لصالح المستهلك.

وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية انشاء المستودعات الاستراتيجية وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع، وبما يضمن سلامة وجودة المنتجات بجانب أيضا تأمين مخزون استراتيجي من المنتجات الغذائية وتقليل الفاقد والهالك من المنتج النهائي من السلع وأيضا تقليل حلقات التداول كذلك التوزيع والتنوع الجغرافي لتلك المستودعات ورفع كفاءة المخزون السلعي وضمان الحفاظ على جودته بجانب متابعة المخزون السلعي أول بأول.

وتتميز المخازن الاستراتيجية العملاقة، بأن إنشاؤها وتشغيلها يتم وفق مواصفات فنية عالمية وتتوافق مع أحدث النظم التكنولوجية عالية المستوى وذلك لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومبادئ الحوكمة من خلال الاستغلال الأمثل للمخزون ولضمان توفير بيئة مناسبة للحفاظ على السلع من التلف أو الفقد او الهدر.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سهم الإسكندرية الوطنية للاستثمارات الأكثر ارتفاعًا بختام البورصة المصرية
التالى 14 ألف مدرسة أغلقت أبوابها بسبب العنف وانعدام الأمن غرب ووسط أفريقيا