أخبار عاجلة
أفضل أدعية الفجر يوم الجمعة.. ردده باستمرار -

جهاز حماية المستهلك يكشف سبب أرتفاع أسعار البيض

جهاز حماية المستهلك يكشف سبب أرتفاع أسعار البيض
جهاز حماية المستهلك يكشف سبب أرتفاع أسعار البيض

سبب أرتفاع أسعار البيض أعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية عن رفع دعوى قضائية ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة في السوق المحلية، الذين ينتمون إلى الشعبة التابعة للاتحاد العام لمنتجي الدواجن. وأوضح الجهاز أن هذا الإجراء جاء بعد اكتشاف وجود اتفاقات أفقية بين هؤلاء المنتجين بشأن تحديد أسعار بيع طبق البيض.

جهاز حماية المستهلك يكشف سبب أرتفاع أسعار البيض

أكد جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في بيان رسمي له أن المنتجين المتورطين كانوا يتفقون يوميًا على تحديد أسعار البيض، مما أدى إلى زيادات غير مبررة في الأسعار وأثقل كاهل المواطنين. وأشار البيان إلى أن هذه الممارسات تعد من أخطر الجرائم التي تعرقل آليات السوق الحرة، حيث يتفق المتنافسون على تثبيت الأسعار بما يخالف القوانين، مما يحقق أرباحًا على حساب المستهلكين.

أرتفاع أسعار البيض
أسعار البيض

وأوضح جهاز حماية المنافسة أن شعبة بيض المائدة كانت تنسق مع المزارع الكبيرة لتحديد أسعار اليوم التالي، ثم تنشر هذه الأسعار على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشعبة والاتحاد، مما يضمن معرفة الجميع بالأسعار المتفق عليها والتقيد بها.

تلاعب في سعر البيض
تلاعب في سعر البيض

من جانبه، قال أحمد شعبان، الخبير القانوني في قضايا المنافسة والاحتكار، إن العقوبات المقررة بموجب قانون حماية المستهلك قد تصل إلى الحبس لمدة ثلاث سنوات، خاصةً في حالة ثبوت التواطؤ المتعمد بين الأطراف لتعطيل آليات السوق الحرة والإضرار بالمستهلكين.

عدد البيض المسموح بتناوله خلال اليوم
عدد البيض المسموح بتناوله خلال اليوم

وأضاف شعبان أن العقوبات تشمل غرامة مالية تتراوح بين 2% إلى 12% من إجمالي الإيرادات السنوية للمخالِف المتعلقة بالمنتج أو الخدمة موضوع المخالفة، أو غرامة تصل إلى مليون جنيه إذا لم يكن بالإمكان حساب الإيرادات.

البيض المسلوق
البيض المسلوق

وأكد شعبان أن هذه العقوبات تأتي في إطار جهود الدولة لضمان استقرار الأسواق وحماية المستهلكين، خصوصًا في السلع الأساسية مثل البيض، الذي يعتمد عليه شريحة كبيرة من المواطنين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالإنفوجراف... حملة ”100 يوم صحة” تواصل نجاحاتها للعام الثاني
التالى وزير السياحة والآثار يلتقي بسفير سيراليون بالقاهرة لبحث تعزيز أوجه التعاون المستقبلية