أخبار عاجلة
وفاة مذيعة بسبب تشخيص خاطئ.. جمال شعبان يوضح -

المركزي الروسي: بدء سريان أساليب السياسة غير النقدية بعد بلوغ النشاط الاقتصادي لذروته

المركزي الروسي: بدء سريان أساليب السياسة غير النقدية بعد بلوغ النشاط الاقتصادي لذروته
المركزي الروسي: بدء سريان أساليب السياسة غير النقدية بعد بلوغ النشاط الاقتصادي لذروته

بلغ النشاط الاقتصادي الروسي ذروته رسميًا، وسوف يتباطأ النمو من هنا مع بدء سريان أساليب السياسة غير النقدية التي تم تبنيها في بداية هذا الشهر، وفقًا لأحدث إصدار من النشرة الشهرية الجديدة الصادرة عن البنك المركزي الروسي.

كان البنك المركزي يكافح التضخم الثابت منذ الربع الثاني من العام الماضي دون الكثير من الحظ، ولكن في يوليو غير تكتيكاته لضرب النمو الاقتصادي من خلال تقييد الوصول إلى الائتمانات التي كانت تغذي التضخم باستخدام أدوات إدارية. كان أول إجراء هو إنهاء برنامج دعم الرهن العقاري السخي ومؤخرًا قروض المستهلك، وسيتم تقليص القروض المدعومة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والشركات المملوكة للدولة باعتبارها أنواع الائتمان الأقل حساسية لأسعار الفائدة المرتفعة. لقد قام البنك المركزي الروسي برفع سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في يوليو/تموز ليصل سعر الفائدة الأساسي إلى 18% وقد يرفعه مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام مع استمرار ارتفاع ضغوط التضخم.

وفي حين تسير روسيا على الطريق الصحيح لتحقيق نمو يصل إلى 4% هذا العام، وهو ما يزيد عن 3.6% في العام الماضي، قال البنك المركزي الروسي في توقعاته الاقتصادية الكلية المتشائمة في الأمد المتوسط إن النمو والاستهلاك من المتوقع أن ينخفضا بشكل كبير في عام 2025 وأن يظلا خافتين للعامين المقبلين. إن الصيف الحار في موسكو يقترب من نهايته.

وأصدر البنك المركزي الروسي للتو مسحه الاقتصادي الكلي في سبتمبر حيث يستطلع آراء خبراء الاقتصاد المستقلين حول توقعاتهم، وفيما يلي النتائج الرئيسية.

وضاقت نطاقات توقعات المحللين للسنوات القادمة بالنسبة لمعظم المؤشرات واتسعت إلى حد ما بالنسبة للأجور الاسمية والواردات.

وفي الوقت نفسه، تتسع نطاقات نمو الناتج المحلي الإجمالي ومعدل البطالة وسعر صرف الدولار/الروبل الروسي والصادرات والواردات وسعر خام برنت بحلول نهاية فترة التوقعات.

التضخم: تم رفع توقعات التضخم إلى 7.3% في عام 2024 (+0.8 نقطة مئوية مقارنة باستطلاع يوليو) وإلى 4.8% في عام 2025 (+0.3 نقطة مئوية). ويتوقع المحللون أن يعود التضخم إلى الهدف في عام 2026 ويبقى عند هذا المستوى في المستقبل.

سعر الفائدة الرئيسي: رفع المحللون متوسط توقعات سعر الفائدة الرئيسي على مدى أفق التوقعات بالكامل ويبلغ متوسط التوقعات لعام 2024 17.1% سنويًا (+0.3 نقطة مئوية).

الناتج المحلي الإجمالي: تم رفع التوقعات لعام 2024 بمقدار 0.4 نقطة مئوية إلى 3.6%. ويتوقع المحللون أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.7-2.0% في الفترة 2025-2027. ارتفع متوسط تقديرات معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي على المدى الطويل بشكل طفيف إلى 1.8% (+0.2 نقطة مئوية). ووفقًا للمحللين، فإن نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2027 إلى مستوى عام 2021 سيبلغ 12.0% (+11.1%، وفقًا لمسح يوليو). 

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق منتخب مصر يخوض مرانه الرئيسى استعدادا لمواجهة كاب فيردي
التالى الرطوبة 90%.. طقس حار اليوم والعظمى بالقاهرة 34 درجة