أخبار عاجلة
أمل البايرن يلجأ إلى آدم أزنو في العصبة -

أديس السعودية تستحوذ على حفارتي نفط بـ190 مليون دولار

أديس السعودية تستحوذ على حفارتي نفط بـ190 مليون دولار
أديس السعودية تستحوذ على حفارتي نفط بـ190 مليون دولار

عززت أديس السعودية لخدمات حقول النفط وجودها في شرق آسيا من خلال الاستحواذ على منصات حفر جديدة، في خطة من شأنها أن تدعم نمو الشركة محليًا وعالميًا.

وأعلنت شركة أديس القابضة السعودية استحواذها، من خلال شركتها التابعة "أدیس إنترناشیونال هولدینغ"، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، على منصتين مرفوعتين متعاقد عليهما في منطقة جنوب شرق آسیا، من شركة "فانتاج دریلینغ إنترناشیونال"، بقیمة إجمالیة 190 ملیون دولار.

وقالت أديس السعودية، في إفصاحين إلى السوق المالية السعودية تداول، إن شركتها التابعة المملوكة لها بشكل مباشر؛ أديس إنترناشيونال هولدينغ ليميتد، وقّعت اتفاقية شراء أصول لشراء منصة حفر مرفوعة مميزة "توباز" من شركة "فانتاج دريلينغ إنترناشونال ليميتد"، المتعاقد عليها في منطقة التنمية المشتركة بين ماليزيا وتايلاند، مقابل قيمة إجمالية قدرها 105 ملايين دولار.

كما وقّعت أديس إنترناشيونال هولدينغ ليميتد اتفاقية بيع وشراء لشراء أسهم شركة "ريج فاينانس ليميتد"، وهي الشركة المالكة لمنصة الحفر المميزة "سوهاناه"، من شركة "فانتاج هولدينغز إنترناشيونال"، التابعة لشركة "فانتاج دريلينغ إنترناشيونال ليميتد"، المُتعاقد عليها حاليًا في إندونيسيا، مقابل قيمة إجمالية قدرها 85 مليون دولار.

تعزيز الحضور الدولي

قالت أديس السعودية إن الاستحواذ يُعَد خطوة إستراتيجية تهدف إلى تعزيز حضورها بمنطقة جنوب شرق آسيا، التي تتميز بأُفق واعد لتحقيق معدلات نمو قوية بالإنتاج، في ضوء ارتفاع الطلب على المنصات المرفوعة في الأسواق.

ومن المتوقع أن يعزّز الاستحواذ على أسطول أديس بمنطقة الهند وجنوب شرقي آسيا؛ إذ سيرتفع عدد منصات الحفر المرفوعة لأديس في المنطقة إلى 7 منصات تنتشر عبر إندونيسيا وتايلاند والهند ومنطقة تشغيلية جديدة في منطقة التنمية المشتركة لبلدين مهمين لشركة أديس ودخولها للدولة العاشرة.

نتائج أعمال اديس السعودية في الربع الثاني 2024

واتُّفِق على دفع 10% من إجمالي قيمة الصفقة، عند توقيع اتفاقية البيع والشراء، ودفع باقي إجمالي القيمة عند إتمام الصفقة.

وقالت أديس السعودية إن قيمة الاستحواذ تبلغ 190 مليون دولار سوف تُدَبَّر عن طريق التسهيلات الائتمانية المتاحة للمجموعة، مشيرة إلى أن نموذج الاستحواذ على العقود يتماشى مع إستراتيجية تقليل المخاطر عن طريق شراء أصول متعاقد عليها؛ إذ ستواصل شركة "فانتاج" إدارة المنصات للسنوات الـ3 المقبلة.

وسيضمن ذلك استمرار الخدمة بسلاسة دون تعرض العملاء المتعاقدين على المنصتين لأي اضطراب في التشغيل، ويؤكد استمرار التحالف العالمي بين أديس وفانتاج دريلنغ.

ويُقدر المعدل السنوي المتوقع للأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ150 مليون ريال سعودي (40 مليون دولار).

أسطول أديس

ستضيف الصفقة إلى الأصول الـ49 البحرية المملوكة من قِبل مجموعة أديس السعودية حاليًا، بهدف مواصلة النمو عالميًا، من خلال وجودها الحالي في 9 دول.

وتملُك أديس القابضة نحو 36 منصة حفر برية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، توجد منها 14 منصة حفر برية في السعودية بحصة سوقية تصل إلى 7% و12 منصة حفر برية في الكويت بحصة سوقية تبلغ 9%.

وتمتلك شركة الحفر السعودية أيضًا 46 منصة حفر بحرية مرفوعة، وهي منصات متنقلة تسحب إلى موقع الحفر، وتثبت في موضعها عبر نظام حفر مرفوع، وتوجد بصورة أكبر في عمليات الحفر وصيانة الآبار بالمياه الضحلة، بالإضافة إلى بارجتين مرفوعتين ووحدة إنتاج بحرية متنقلة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لأديس القابضة محمد فاروق، إن الاستحواذ يمثل محطة مهمة بمسيرة الشركة في ضوء مواصلتها توسيع نطاق وجودها في منطقة جنوب شرق آسيا التي تتمتع بإمكانات نمو واعدة ويمثل الاستحواذ على المنصتين المرفوعتين المميزتين إضافة قوية تعزز أسطول المجموعة.

وأضاف أن اقتناص الصفقة يدعم المجموعة في دخول أسواق جديدة، مع الحفاظ على مستويات الرافعة المالية؛ حيث ستستعمل أديس السعودية التسهيلات الائتمانية المتاحة لها؛ لمتابعة اقتناص فرص زيادة القيمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «المشاط» و«كجوك» يتابعان جهود فض التشابكات المالية بين بنك الاستثمار القومي والبريد
التالى ضبط قضايا إتجار بالنقد الأجنبي بقيمة 5 ملايين جنيه خلال 24 ساعة