أخبار عاجلة
الأهلي و”يونيسيف”.. قصة نجاح لخدمة الأطفال -

من هي نورة الفصام وزيرة النفط بالوكالة في الكويت بعد استقالة "العتيقي"؟

من هي نورة الفصام وزيرة النفط بالوكالة في الكويت بعد استقالة "العتيقي"؟
من هي نورة الفصام وزيرة النفط بالوكالة في الكويت بعد استقالة "العتيقي"؟

يُشكّل تكليف وزيرة المالية، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، نورة الفصام، لتولي حقيبة وزارة النفط بالوكالة في الكويت حلقة جديدة من مسلسل وقصص نجاح النساء في قطاع النفط بالبلد الخليجي.

وأصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مساء أمس الأحد 8 سبتمبر/أيلول (2024)، مرسومًا بتكليف نورة سليمان الفصام، وزيرة للنفط بالوكالة، خلفًا لعماد العتيقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط، بعد قبول استقالته.

وفي شهر مايو/أيار 2024، صدر مرسوم أميري في الكويت بتشكيل وزارة جديدة برئاسة الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح، وتضم 13 وزيرًا، شملت وجود عماد محمد عبدالعزيز العتيقي نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للنفط.

وفي أحدث تعديل وزاري في الكويت، 25 أغسطس/آب 2024، صدر مرسوم يقضي بتعيين نورة سليمان سالم الفصام وزيرة للمالية ووزيرة دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار.

وفي نهاية أغسطس/آب الماضي، أجرت الكويت تعديلًا وزاريًا تضمّن دخول وزراء جدد إلى الحكومة؛ من بينهم نورة الفصام وزيرة للمالية ووزيرة دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بدلًا من أنور علي عبدالله المضف، لتصبح ثامن وزير مالية في الكويت منذ عام 2020.

من هي نورة الفصام؟

شغلت وزيرة النفط بالوكالة نورة الفصام، قبل تعيينها وزيرة للمالية ووزيرة دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، منصب رئيس التخطيط الإستراتيجي في "بنك بوبيان".

وزيرة النفط بالوكالة في الكويت
وزيرة النفط بالوكالة في الكويت نورة الفصام

وتمتلك الفصام خبرة عملية تزيد على 23 عامًا في تمويل الشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما قضت وزيرة النفط بالوكالة نحو 15 عامًا في شركة الاستثمارات الوطنية التي أسست فيها قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية، وتدرجت في مختلف المناصب حتى وصلت إلى منصب نائب رئيس تنفيذي.

وسبق للفصام أيضًا العمل في عدة جهات، منها بنك الكويت الوطني وشركة الاستثمارات الوطنية، وحصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال وشهادة بكالوريوس الهندسة الصناعية والنظم من جامعة الكويت.

وأصبحت نورة الفصام، وزيرة للمالية بدلًا من أنور علي المضف الذي تولى المنصب يناير/كانون الثاني الماضي، لتصبح بذلك سيدة تتولى هذا المنصب، إذ سبقتها مريم العقيل خلال المدة من ديسمبر/كانون الأول 2019 حتى فبراير/شباط 2020.

وزير النفط الكويتي

قضى وزير النفط الكويتي عماد العتيقي نحو 8 أشهر بحقيبة وزارة النفط في حكومتين متتالين؛ إذ اختير وزيرًا للنفط في حكومة الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح التي أدت اليمين الدستورية في 17 يناير/كانون الثاني التي ضمت 13 وزيرًا، خلفًا للدكتور سعد البراك.

وحصل العتيقي -الذي كان نائبًا لرئيس الوزراء وزيرًا للنفط في التشكيل الحكومي- على درجة الدكتوراه في الهندسة والنفط، وشغل العديد من المناصب؛ من بينها عضو ورئيس جامعة الشرق الأوسط الأميركية، والأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة، كذلك عضو المجلس الأعلى للنفط في الكويت، وعميد كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت.

ووُلد وزير النفط الكويتي المستقيل عام 1956، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الإسكندرية، وشهادة الماجستير والدكتوراه من جامعة لاهاي في بنسلفانيا.

وعمل العتيقي في التدريس والأبحاث بجامعة الكويت، وعُيِّن مديرًا لإدارة النفط والبتروكيماويات والمواد في معهد الكويت، وعضوًا في المجلس الأعلى للبترول عام 1988، وأُسند إليه الإشراف على كلية الهندسة والبترول بوظيفة عميد الكلية عام 1998، وكان أول أمين عام لمجلس الجامعات الخاصة بدرجة وكيل وزارة عام 2003.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق النيابة عن عقار منشأة ناصر المنهار جزئيًا: صادر له قرار إزالة
التالى الفلبين: ارتفاع حصيلة ضحايا العاصفة الاستوائية "إنتنج" إلى 11 قتيلا