أخبار عاجلة
أسعار اللحوم اليوم الجمعة 20-9-2024 في الدقهلية -
أسعار الأسماك اليوم الجمعة 20- 9-2024 في الدقهلية -

أسرار أزمة الأسمنت

أسرار أزمة الأسمنت
أسرار أزمة الأسمنت

 

 

يا ترى ايه اللى بيحصل فى سوق الأسمنت؟وايه سبب النقص الكبير في كميات الأسمنت المطلوبة للبناء والعقارات؟  وليه شركات مقاولات أعلنت وقف العمل ؟

في الأيام الأخيرة فيه أزمة كبيرة جدا فى الأسمنت وعدد من شركات المقاولات توقفت خلال آخر أسبوعين عن العمل بشكل "مؤقت" في بعض المشروعات بسبب نقص حاد في توريد الأسمنت محلياً إلى مواقع مشروعات الشركات دي.

ووفقا لعدد من المسئولين اتلكموا مع “الشرق بلومبرج”  فسبب أزمة  نقص توريد الأسمنت سببه تراجع أعداد عربات النقل المتاحة لنقل الأسمنت من المصانع إلى مواقع عمل المشروعات، بالاضافةكمان الى اتجاه المصانع لتصدير انتاجها للخارج وخصوصا ليبيا وأسواق مجاورة تانية وده خلق أزمة في توافر شاحنات النقل اللي بتنقل البضايع المصدرة للبلدان المجاورة وبتاخد وقت كبير قي العودة إلى مصر.

وقى أخر 7شهور ارتفعت صادرات الأسمنت المصرية حوالي 2%  لتصل إلى 525 مليون دولار.. واحتلت ليبيا المركز التالت بين الدول المستقبلة للأسمنت المصري بنمو 67% لتصل إلى 66 مليون دولار مقابل 40 مليون دولار.

وقفزت أسعار الأسمنت في مصر حوالي 20% من بداية أغسطس اللى فات بسبب خفض إنتاج الشركات، ليصل سعر الطن للمستهلك النهائي إلى نحو 3 آلاف جنيه حاليا.. ووفقا لأحمدشيرين رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية فزيادة أسعار الأسمنت مؤخرا سببه زيادة معدلات البناء فى الصيف والاتجاه للتصدير بالاضافة كمان الى ان ده تزامن تزامن مع قيام بعض المصانع بـنجديدات وتطويرات كبيرة عطلت خطوط انتاج.

وخلال السنين اللى فاتت اتعرضت صناعة الأسمنت فى مصر لعدد من التحديات كان أهمها ارتفاع سعر تكلفة التشغيل بالغاز الطبيعى خصوصا أن الطاقة بتمثل 65% من مدخلات الإنتاج وده دفع بعض الشركات للتحول للعمل بالفحم اللي ارتفعت أسعاره عالميا لمستويات قياسية من 2014.

ومن نص سنة 2021 بدأت الشركات المصنعة للأسمنت فى مصر والبالغ عددها 23 مؤسسة تخفيض الطاقة الإنتاجية بشكل مؤقت ولمدة عام؛ بعد موافقة جهاز حماية المنافسة على طلبها كحل شامل لأزمة القطاع،اللى كان بيعانى من زيادة المعروض عن الطلب ووافق بعدها الجهاز على تجديد العمل بقرار الإعفاء رقم 56 لسنة 21 لمدة سنة تانية انتهت فى 30 يونيو 2023 ومددها وقتها لسنة تالتة

ويوجد في مصر حاليا حوالى 20 مصنع أسمنت أغلبها موجود في محافظات الصعيد ووجه بحري وبنتنج كميات كبيرة من السمنت قادرة على تغطيةحجم الطلب المحلي بالكامللكن مع التوشع الخارجي فى التصديربدأت تظهر أزمة الأسمنت من جديد

وبيصل حجم إنتاج مصر من الأسمنت إلى 5 مليون طن شهريا بينما يحتاج السوق المحلي إلى نحو 4 ملايين طن فيما يتم تصدير مليون طن إلى عدة دول، أبرزها ليبيا اللي بتحصل على نحو 100 ألف طن شهرياً بعد زيادة الطلب خلال الفترة الأخيرة.

وتسعى شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية حاليا إلى طرح أنواع جديدة أكثر تنافسية من الأسمنت  عبر التفاوض مع الحكومة لتعديل كود البناء والخرسانة المصري بما يساعدها في طرح الأنواع الجديدة لتقليل استهلاك الفحم وزيادة تنافسية القطاع

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ الأعمال بمشروع تطوير جزيرة الوراق
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية