أخبار عاجلة
رسميا.. زيادة 1000 درهم في أجور هؤلاء الموظفين -
بلاغ هام من رئاسة الحكومة -

الدولار القوي يعزز استثمارات الأمريكيين العقارية في منطقة ساحلية برتغالية

الدولار القوي يعزز استثمارات الأمريكيين العقارية في منطقة ساحلية برتغالية
الدولار القوي يعزز استثمارات الأمريكيين العقارية في منطقة ساحلية برتغالية

10% من جميع المشترين الأجانب في البلاد هم أمريكيون

تحظى منطقة الجارف، الساحل الجنوبي المشمس للبرتغال، بشعبية أكبر من أي وقت مضى بين الزوار، ونتيجة لذلك تزدهر سوق الإسكان في المنطقة بحسب وكالة بلومبرج.
وتقول وكالة العقارات سافيلز إن أسعار العقارات الفاخرة في منطقة الغارف ارتفعت في العام الماضي بأكثر من 30%.
ويقول الوكلاء إن موجة السياحة تسهم في تنشيط عمليات الشراء وتدفعها إلى الارتفاع، وخاصة من قبل المشترين الأميركيين الذين يتجهون إلى البلاد بأعداد قياسية،
 زار أكثر من مليون سائح من الولايات المتحدة البرتغال في النصف الأول من عام 2024، وهو ما يقرب من ضعف عدد الزوار في نفس الفترة الزمنية في عام 2022، وفقًا لوكالة الإحصاء الوطنية في البلاد.
ويتوافد الزوار، على وجه الخصوص، إلى منطقة الجارف - موطن أقل من 500000 نسمة - لشواطئها الرملية الشهيرة ومدن الصيد الخلابة والطقس المعتدل على مدار العام.
بدءًا من عام 2025، ستوفر شركة يونايتد إيرلاينز رحلة مباشرة من نيوارك إلى مدينة فارو، بوابة المنطقة.

ذروة نشاط العقارات


تقول كيرستين بوخنر، الشريكة المالكة لشركة كوينتا بروبرتيز، الشركة التابعة لسافيلز في المنطقة: "كانت ذروة نشاط سوق العقارات في الجارف  تتألف تاريخيا في الغالب من المشترين البريطانيين، لكن الأمر يتغير".
وتقول إن الأمريكيين انتقلوا من أقل من 1% من المشترين للمنازل الراقية في الجارف قبل الوباء إلى ما تسميه "نسبة كبيرة" اليوم.
ووفقًا لجمعية العقارات البرتغالية، فإن 10% من جميع المشترين الأجانب في البلاد هم أمريكيون. 

وتقول: "إذا تجولت في لولي، فإن كل شخص ثانٍ هو أمريكي الآن. إنه أمر لا يصدق".
ويؤثر السياح الذين يستفيدون من قوة الدولار على الأسعار، إذ تم أول بيع بأكثر من 20 مليون يورو، وهو رقم قياسي للمنطقة، في عام 2022، وتقول بوخنر إن كوينتا بروبرتيز باعت منذ ذلك الحين العديد من العقارات عند هذا المستوى من الأسعار.
ونتيجة لذلك، فإن العرض الرئيسي شحيح، وخاصة في المناطق الشعبية في كوينتا دو لاغو وفالي دو لوبو.
وتابعت: "هناك عدد أقل في السوق مما كان عليه في أي وقت مضى، والطلب متقدم بسنوات ضوئية عما اعتدنا عليه".
اقترب متوسط ​​أسعار البيع الرئيسية لشركة كوينتا بروبريتز من 3.5 مليون يورو في عام 2023، ارتفاعًا من أقل من 3 ملايين يورو في العام السابق.
كما شهد ريكاردو كوستا، الرئيس التنفيذي لشركة ليكسموس، التابعة لشركة كريستي انترناشنال ريل إيستيت في البرتغال، ارتفاعًا في الطلب الأجنبي على المنازل في الجارف ويستشهد ببرنامج رقمي يتيح الإقامة في البلاد والعمل عن بعد كسبب رئيسي. يمكن للعمال عن بُعد من خارج الاتحاد الأوروبي العيش في البرتغال إذا كان لديهم دخل شهري لا يقل عن 3280 يورو ومدخرات لا تقل عن 9840 يورو.

يقول كوستا: "يحب الناس الطقس المعتدل وظروف الأمواج والسياسة المستقرة وأنهم يستطيعون العمل عن بُعد من هنا على بعد خمس ساعات فقط من الساحل الشرقي" للولايات المتحدة.
وتابع: "في الطرف الجنوبي الغربي من أوروبا، نحب أن نقول إن الأمريكيين هم جيراننا".
ويضيف أنه يمكن شراء عقارات أكثر بكثير مقابل مليون يورو في سوق الإسكان في البرتغال  مقارنة بالمناطق السياحية الشهيرة الأخرى مثل الريفييرا الفرنسية والجزر اليونانية، أو في العديد من المدن الكبرى في الولايات المتحدة.
أصبحت البرتغال لأول مرة نقطة جذب للمشترين الأجانب في عام 2012 بعد أن قدمت البلاد "تأشيرات ذهبية"، والتي ربطت تصاريح الإقامة بالاستثمار في البلاد، بما في ذلك شراء العقارات.
دفعت أسعار العقارات المرتفعة الحكومة السابقة العام الماضي إلى استبعاد الاستثمارات العقارية من البرنامج، على الرغم من أن ذلك لم يؤثر على الأسعار في الجارف.

التأشيرة الذهبية


لا يزال بإمكان الأجانب التأهل للحصول على التأشيرة الذهبية من خلال استثمار ما لا يقل عن 500 ألف يورو في صناديق الاستثمار. وتشمل الخيارات الأخرى التبرع للمشاريع الثقافية أو البحثية.
تقول بوخنر من شركة كوينتا بروبرتيز: "لقد تسبب برنامج التأشيرة الذهبية في حدوث جنون في المبيعات"، لكنها تضيف أن الجارف لم تشهد تباطؤًا في عدد المشترين الأجانب.
وتقول: "لا يتعلق الأمر فقط بالتأشيرات الذهبية. يأتي الأمريكيون إلى البرتغال لأنهم سئموا من الولايات المتحدة ويريدون أسلوب حياة مختلفًا". "يقدم الجارف ذلك."
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ 41 ألف و 118 شهيدًا
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية