أخبار عاجلة
مكافأة مثيرة للامين يامال من فريقه برشلونة -
سيارة فوزي لقجع تتعرض لحادث مروري -

عاجل.. "الصحة" توضح حقيقة ظهور إصابات بمرض جدري القرود في مصر

عاجل.. "الصحة" توضح حقيقة ظهور إصابات بمرض جدري القرود في مصر
عاجل.. "الصحة" توضح حقيقة ظهور إصابات بمرض جدري القرود في مصر

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن جائحة كورونا دفعت الدول ومن بينها مصر لتكون أكثر قدرة على ترصد الأوبئة.

وقال عبد الغفار خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "على الرغم من أن جائحة كورونا كان لها الكثير من الآثار السلبية إلا أن لها بعض الآثار الإيجابية في نفس الوقت، أولها أن الدول أصبح لديها إمكانيات من حيث أجهزة الترصد وقدرات العاملين على اكتشاف الأمراض".

وأضاف: "واحدة من الأمور المهمة التي نؤكد عليها أن العادات الصحية السلوكية التي تم اكتسابها في فترة الكورونا وهي عبارة عن التطهير المستمر للأيدي والأسطح والتهوية الجيدة وعدم التواجد في أماكن مزدحمة، وفي حال كان الإنسان موجودا في أماكن مزدحمة أو كان مصابا بمرض واضطر للخروج يرتدي الكمامة، هذه عادات صحية يجب أن تكون مستدامة لأنها تؤدي للحفاظ على الصحة بشكل عام".

وتابع: "لدينا استعدادات مرتبطة برفع درجة الترصد من أجل الحالات الوبائية ولدينا مبادرات رئاسية مرتبطة بالسن المدرسي".

وعن اكتشاف إصابات بمرض جدري القرود في مصر قال عبد الغفار: "لم يتم رصد أي حالة مؤكدة أو إصابة بمرض جدري القرود في مصر حتى هذه اللحظة".

وذكر: "نتحدث عن الكشف عن الأمراض غير السارية مثل الأنيميا والتقزم والسمنة، بالإضافة إلى أنه يتم مرور الرائدات الصحيات من خلال التأمين الصحي لأن كل طلاب المدارس مؤمن عليهم حتى يكون هناك توعية بالشكل السليم".

واختتم: "لدينا أيضا المشروع الرئاسي القومي للتنمية البشرية والتي يعد جزءا مهما منها هو التنمية الصحية أو الحفاظ على الصحة العامة لدينا مبادرة رئاسية أو مشروع قومي تقوم به المجموعة الوزارية للتنمية البشرية، التي يرأسها الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وجزء مهم جدا هو المرحلة العمرية المرتبطة بالدراسة والطلاب والتعليم ما قبل الجامعي".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خبير أرصاد: الشتاء المقبل سيكون من أقسى فصول السنة التي مرت على مصر
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية