أخبار عاجلة
انطلاق حفل توقيع الشراكة الاستراتيجية بين ... -

أستاذ استشعار عن بعد يوضح سر التخبط في تشغيل السد الإثيوبي

أستاذ استشعار عن بعد يوضح سر التخبط في تشغيل السد الإثيوبي
أستاذ استشعار عن بعد يوضح سر التخبط في تشغيل السد الإثيوبي

أكد الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بالولايات المتحدة، أن السد الإثيوبي أنشئ بناء على قرارات سياسية وليس دراسات فنية علمية.

وقال العسكري في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "منذ اتفاق اعلان المبادئ حتى يومنا هذا لم نرى فائدة للسد الإثيوبي وباعتقادي أن فكرة السد حين طرحت كان الأمر سياسي أكثر من أن يكون أمر تنموي أو لتوليد الطاقة".

وأضاف: "السد أنشئ بقرارات سياسية أكثر من كونه يستند إلى دراسات علمية ولذلك نجد حجم كبير من التخبط في اتخاذ القرارات لا نعرف متى يتم فتح بوابات السد ومتى يتم الاغلاق ولو كانت القرارات علمية ومدروسة لم يكن ليحدث هذا التخبط أو أن تحدث تأثيرات على السودان".

وتابع: "لا اعتقد أن هذا الموضوع سوف يستمر لفترات طويلة؛ أجلا أم عاجلا العالم سوف يجد أنه لا توجد استفادة من هذا الجسم لأن هذا السد يؤثر بشكل كبير على إثيوبيا ودول أخرى، لأن التغييرات التي سوف تحدث في الدورة الهيدرولوجية سوف تكون كبيرة ونحن شاهدنا ذلك".

وأكمل: "لا أستطيع أن أربط حجم الأمطار بالجسم المائي الموجود أمام السد لأننا لم ننتهي من دراستنا وحين يكون لدينا بحيرة مائية بهذا الحجم تحدث تغيرات في الفيزياء التي تؤدي إلى عمليات تبخر أكبر وهناك أيضا مناطق مدارية ودرجات حرارة مرتفعة جدًا وبخر كبير وهو ما يؤثر بشكل أو بآخر على حركات في الغلاف الجوي لم تكن متوقعة".

وأوضح: "الأمر بالإضافة إلى التأثيرات على القشرة الأرضية والورقة العلمية التي أصدرناها في 2020 كانت الورقة الوحيدة التي تعاملت مع هذا الامر بشكل مفصل بناء على الدراسات نعرف إلى أين سيؤول المصير ولكنها عملية وقت".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق معهد الفلك: مصر ترصد "خسوف القمر" يوم 18 سبتمبر
التالى لن تتوقع- 5 فوائد لأكل البيض يومياً