أخبار عاجلة

البنوك المركزية الإفريقية تعتمد مقترح مصر بإنشاء لجنة للاستقرار المالي القاري

البنوك المركزية الإفريقية تعتمد مقترح مصر بإنشاء لجنة للاستقرار المالي القاري
البنوك المركزية الإفريقية تعتمد مقترح مصر بإنشاء لجنة للاستقرار المالي القاري

أقر مجلس المحافظين بجمعية البنوك المركزية الإفريقية مقترح البنك المركزي المصري بشأن إنشاء لجنة الاستقرار المالي الإفريقي، التي تهدف إلى الحفاظ على الاستقرار المالي على مستوى القارة من منظور احترازي كلي.

جمعية البنوك المركزية الإفريقية يقر مقترح البنك المركزي لإنشاء لجنة الاستقرار المالي الإفريقي

المقترح الذي قدمه حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، يتضمن تقييم إطار الاستقرار المالي المطبق في 41 دولة إفريقية عضو في الجمعية. كما يشمل المقترح رصد أفضل الممارسات وتقديم التوصيات لتعزيز ومواءمة الأطر عبر القارة، بالإضافة إلى متابعة التطورات المالية الكلية على الصعيدين الإقليمي والعالمي لتقييم الاختلالات التي قد تؤثر على النظم المالية الإفريقية.

اقرأ أيضا

تشمل مقترحات البنك المركزي المصري تحديد مصادر المخاطر النظامية بشكل دوري ومستمر، وتقديم توصيات لتفعيل أدوات السياسة الاحترازية الكلية بهدف تعزيز الاستقرار المالي على مستوى القارة.

أوضحت التقارير أن البنك المركزي المصري يسعى من خلال هذا المقترح إلى تنسيق وتبادل المعلومات بين البنوك المركزية الإفريقية، وزيادة الوعي بقضايا الاستقرار المالي بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

مصر تترأس تقرير الاستقرار المالي الإفريقي

وافقت الجمعية على تولي مصر رئاسة مجموعة العمل المسؤولة عن إعداد تقرير الاستقرار المالي للقارة الإفريقية. يهدف هذا التقرير إلى تحليل المخاطر المحتملة على المستوى الكلي في الأنظمة المالية الإفريقية وتقييم قدرتها على الاستمرار في أداء دورها كوسيط مالي.

كما أقر مجلس المحافظين ضرورة نشر نتائج هذا التحليل إلى جانب مزيد من الموضوعات المتعلقة بالاستقرار المالي من خلال تقرير الاستقرار المالي (FSR) الذي سيتم إعداده ونشره سنويًا.

تتضمن اللجنة مجموعتين عمل: مجموعة العمل الخاصة بإعداد تقرير الاستقرار المالي، ومجموعة العمل الخاصة بتطوير وتنفيذ السياسات الاحترازية الكلية. وقد عبر مجلس المحافظين عن امتنانه وتقديره للبنك المركزي المصري على دعمه وتعاونه المستمر مع البنوك المركزية الإفريقية.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. أفضل كليات موجودة لشعبة علمي رياضة
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية