أخبار عاجلة

لعرض ما تم بقانون التعديلات الجنائية.. علام يدعو مجلس النقابة لاجتماع الاثنين المقبل

لعرض ما تم بقانون التعديلات الجنائية.. علام يدعو مجلس النقابة لاجتماع الاثنين المقبل
لعرض ما تم بقانون التعديلات الجنائية.. علام يدعو مجلس النقابة لاجتماع الاثنين المقبل

وجه نقيب المحامين،عبدالحليم علام ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، الدعوة إلى مجلس النقابة العامة، لحضور اجتماع يوم الإثنين المقبل، الموافق 9 سبتمبر 2024، وذلك لعرض ما تم في شأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد.

اقرأ أيضا

ماذا قال قانون التعديلات الجنائية عن ندب قاض للتحقيق؟

ناقشت اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب خلال اجتماعاتها مواد الفصل الباب الرابع التحقيق بمعرفة قاضي التحقيق الفصل الأول تعيين قاض للتحقيق بمشروع قانون التعديلات الجنائية.

نصوص مشروع التعديلات الجنائية

وجاء نص مادة 172 بمشروع قانون التعديلات الجنائية كالآتي: "إذا رأت النيابة العامة في مواد الجنايات أو الجنح أن تحقيق الدعوى بمعرفة قاضي التحقيق أكثر ملاءمة بالنظر إلى ظروفها الخاصة، جاز لها في أي حالة كانت عليها الدعوى أن تطلب من رئيس المحكمة الابتدائية المختصة ندب أحد قضاتها لمباشرة هذا التحقيق، ويكون الندب بقرار من الجمعية العامة للمحكمة أو من تفوضه في ذلك في بداية كل عام قضائي، وفي هذه الحالة يكون القاضي المندوب هو المختص دون غيره بإجراء التحقيق من وقت مباشرته له".

ويجوز للمتهم أو للمدعي بالحقوق المدنية إذا لم تكن الدعوى موجهة ضد موظف عام أو مستخدم عام أو أحد رجال الضبط بجريمة وقعت منه أثناء تأديته لوظيفته أو بسببها أن يطلب من رئيس المحكمة الابتدائية إصدار قرار بهذا الندب، وتصدر الجمعية العامة للمحكمة أو من تفوضه قرار الندب إذا تحققت الأسباب المبينة بالفقرة الأولى من هذه المادة بعد سماع أقوال النيابة العامة.

يجوز لوزير العدل طلب ندب قاض لتحقيق

ونص مادة 173 كالآتي: "يجوز لوزير العدل أن يطلب من محكمة الاستئناف ندب قاض لتحقيق جريمة معينة أو جرائم من نوع معين، ويكون الندب بقرار من الجمعية العامة للمحكمة أو من تفوضه في ذلك في بداية كل عام قضائي، وفي هذه الحالة يكون القاضي المندوب هو المختص دون غيره بإجراء التحقيق من وقت مباشرته العمل"

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق زواج وعمليات جراحية وصيانة عربيات.. هنقولك أهم قروض بيوفرها بنك مصر
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية