أخبار عاجلة
ختام مهرجان النيروز الفني السنوي بالمعادي -

الطاقة النووية في روسيا تستعد لطفرة.. إضافة 34 مفاعلًا جديدًا

الطاقة النووية في روسيا تستعد لطفرة.. إضافة 34 مفاعلًا جديدًا
الطاقة النووية في روسيا تستعد لطفرة.. إضافة 34 مفاعلًا جديدًا

تترقب مشروعات الطاقة النووية في روسيا إضافة قدرات جديدة، في ضوء خطة حكومية مقترحة، ووسط الاتجاه العالمي المتصاعد لمزيد من الاعتماد على المصادر النظيفة لتلبية الطلب المتسارع على الكهرباء.

واقترح نظام الكهرباء الموحد في روسيا (الشركة القابضة التي تملك 70% من قدرات البلاد) مسودة خطة حول المشروعات المستهدفة لقطاع الكهرباء في البلاد، تتضمّن إنشاء ما يصل إلى 34 وحدة طاقة نووية جديدة بحلول عام 2042.

ومن المقرر أن تطرح المسودة للتشاور العام الذي يتواصل حتى 20 سبتمبر/أيلول الجاري، قبل عرضها على الحكومة للتوقيع عليها مع الشركة المنفذة للمفاعلات النووية، وهي شركة روساتوم الروسية.

وتتوقع روساتوم التوقيع على الخطة مع الحكومة في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

واستأثرت مشروعات الطاقة النووية بـ18% من القدرات الإجمالية لتوليد الكهرباء في روسيا خلال العام الماضي (2023)، و17% لصالح الطاقة الكهرومائية، في حين استحوذ الوقود الأحفوري على النسبة الأكبر وهي 64% من إجمالي القدرات، وفقًا لإحصائيات منشورة على موقع مركز أبحاث إمبر للطاقة.

مفاعلات متنوعة

تتنوع مشروعات المفاعلات النووية الروسية المقترحة في مسودة خطة شركة الكهرباء بين الكبيرة والصغيرة، وتتضمّن إنشاء مفاعلات في مواقع جديدة، واستبدال أخرى بالقديمة في محطات قائمة.

مشروع للطاقة النووية لشركة روساتوم الروسية
مشروع للطاقة النووية نفذته شركة روساتوم الروسية - الصورة من موقع الشركة

وتستهدف مسودة الخطة الحكومية زيادة حصة توليد الكهرباء من المشروعات النووية في روسيا من 18.9% حاليًا إلى 23.5% بحلول عام 2042، بحسب التفاصيل المنشورة على موقع وورلد نيوكلير نيوز.

وتنظر المسودة -أيضًا- في مقترح لشركة روساتوم بشأن إمكان إسهامها في إنشاء ما يصل إلى 37 وحدة نووية جديدة، في المستقبل.

وتشمل الوحدات الجديدة المستهدفة ضمن الخطة المقترحة: 4 مفاعلات نووية من طراز (VVER-TOI)، سيجري تشغيلها في محطة كورسك 2 بين عامي 2025 و2034.

كما تتضمن إنشاء 3 مفاعلات من طراز (600VVER-S) في محطة كولا بين عامي 2035 و2040، بجانب مفاعلين آخرين (VVER) في محطة سمولينسك للطاقة النووية بين عامي 2033 و2035.

واقترحت الخطة -أيضًا- تشغيل مفاعلين نوويين جديدين من طراز (VVER-optimum) بمحطة نوفوتشركاسك بقدرات إجمالية 2400 ميغاواط بين عامي 2036 و2038.

وحدة تجريبية

اقترحت مسودة الخطة -المقرر أن تخضع لمراجعة الحكومة لاحقًا- إنشاء مفاعلات جديدة في المحطات النووية بروسيا، في ريفتينسكايا وجنوب أورال وكراسنويارسك، بين عامي 2038 و2042 .

وتستهدف الخطة -أيضًا- إنشاء وحدة كهرباء تجريبية (BREST-OD-300) في محطة سيفيرسك، على أن يجري تشغيلها في عام 2028.

ومن المخطط -كذلك- بناء محطات نووية في مدينتي بريمورسكي، وخاباروفسك كريس.

وستنقسم هذه المحطات المستهدفة إلى جزأين، على أن تضم مفاعلات (VVER-S/600) بقدرات إجمالية تبلغ 1200 ميغاواط.

ومن المقرر بناء محطة للطاقة نووية محدودة القدرات تتضمن 4 مفاعلات (RITM-40) بقدرة إجمالية تبلغ 320 ميغاواط في نوريلسك.

ويشمل المخطط إنشاء مشروعات نووية في محطات: تشوكوتكا أي إس إم إم، وبايمسكي إم بي إي بي، وياكوتسك، رغم وجودها في مقاطعات غير متصلة تقنيًا بمنظومة الكهرباء الموحدة للبلاد.

جانب من إنشاءات أحد المفاعلات النووية الروسية في بيلاروسيا عام 2019
جانب من إنشاءات أحد المفاعلات النووية الروسية في بيلاروسيا عام 2019 - الصورة من themoscowtimes

أكبر زيادة

تستهدف منظومة الكهرباء الموحدة في روسيا أن تشهد مناطق سيبيريا، والشرق الأقصى الروسي، وجبال الأورال أكبر زيادة في توليد الكهرباء من الطاقة النووية بقدرات إجمالية 12.7 غيغاواط، من خلال 13 وحدة جديدة مستهدف بناؤها.

وقال المدير العام لشركة روساتوم المملوكة للدولة، أليكسي ليخاتشيف، إن شركته نفذت برنامجًا واسع النطاق لبناء مشروعات الطاقة النووية في البلاد منذ عام 2007.

وأضاف أن هذه التحركات استهدفت تنفيذ الخطط الحكومية لوصول نسبة إسهام الطاقة النووية في روسيا إلى 25% من القدرات الإجمالية لتوليد الكهرباء بحلول عام 2045.

وأشار إلى أن المخطط يتضمّن إضافة قدرات جديدة لشبكات الكهرباء تبلغ 28 غيغاواط بحلول عام 2042.

وأكد قدرة روساتوم على توفير مصدر نظيف للكهرباء من مشروعات الطاقة النووية في روسيا لعقود مقبلة، والإسهام في التأسيس لنمو اقتصادي قوي في البلاد.

خطط التطوير

يجري حاليًا إنشاء جزء من مشروعات الطاقة النووية في روسيا -المدرجة بمخطط الشركة القابضة للكهرباء الروسية-.

كما ستبدأ قريبًا المرحلة الثانية من محطة سمولينسك ضمن مشروعات الطاقة النووية في روسيا، لا سيما مع بدء تجهيز الموقع.

وقال نائب رئيس إدارة الإنشاءات في محطة سمولينسك للطاقة النووية، ألكسندر تشيبوتاريف، إنه من المقرر إنشاء عدة مرافق لبدء صب خرسانة مبنى مفاعل الوحدة الأولى في المحطة لتوليد الكهرباء.

وأضاف تشيبوتاريف أنه من المقرر البدء في أعمال البنية التحتية للمشروع في العام المقبل (2025)، بعد فحص وثائق التصميم الخاصة بمحطة الطاقة النووية.

وتتمثّل مرافق مشروعات الطاقة النووية بروسيا في: منشآت المعالجة، والشبكات، ووحدة خلط الخرسانة، والمستودعات، والمباني الإدارية وغيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "البنتاجون": 90% من طائرات روسيا تطلق صواريخها من مطارات تبعد نحو 300 كم من أراضي أوكرانيا
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية