أخبار عاجلة
ختام مهرجان النيروز الفني السنوي بالمعادي -

أستاذ علم نفس تربوي: لائحة الانضباط المدرسي تهدف إلى تحفيز وجذب الطلاب للمدرسة

أستاذ علم نفس تربوي: لائحة الانضباط المدرسي تهدف إلى تحفيز وجذب الطلاب للمدرسة
أستاذ علم نفس تربوي: لائحة الانضباط المدرسي تهدف إلى تحفيز وجذب الطلاب للمدرسة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي بكلية الدراسات العليا بجامعة القاهرة، إن هناك لائحة انضباط مدرسية جديدة ستطبق مع بداية العام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أن اللائحة المدرسية السابقة عُدلت لتأتي بعنوان «لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي». 

وأضاف «حجازي» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى، اليوم الجمعة أن اللائحة لا تعمل فقط على معالجة السلوكيات السلبية التي تهدد البيئة التربوية، إذ أنها تهتم بتحفيز وجذب الطلاب للمدرسة ودعم السلوكيات الإيجابية. 

وأكد أن اللائحة تهدف إلى تعزيز السلوك الإيجابي والحد من السلوك السلبي، وتوفير أساليب جيدة ومناسبة للتعامل مع الطلاب وفق أسس تربوية وعلمية مع الطلاب. 

ونوه، بأنه لا بد من وجود أساليب علمية تستخدمها هيئة التدريس لحل المشاكل التي يمكن أن تنشأ بين الطلاب، فضلا عن أن اللائحة تنظم العلاقات بين الطلاب بعضهم البعض، وبين المعلمين وأولياء الأمور. 

ولفت، إلى أن اللائحة قسمت المخالفات السلوكية إلى أربع مستويات، مثل عمد مشاركة الطالب لطابور المدرسة، وعد الالتزام بالزي المدرسي تعد المستوى الأول من المخالفات، فضلا عن أن المخالفات متوسطة الخطورة تكمن في غياب الطالب عن المدرسة باستمرار مع عدم وجود عذر يبرر غيابه.

وتابع: «المخالفات الخطيرة التي يمكن أن يرتكبها الطالب مثل التنمر بجميع أنواعه، والغش والشروع في الغش، إلى جانب المخالفات شدة الخطورة التي يكون بها شق جنائي وقانوني خارج إطار المدرسة».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 28 سبتمبر.. الحكم على مذيع الزمالك في قضية سب الخطيب
التالى تأجيل محاكمة متهم في أحداث "اقتحام قسم شرطة كرداسة"