أخبار عاجلة
ما موقف البنتاغون بعد تفجيرات لبنان؟ -

المركزي يكشف أرقاما هامة.. خطوات فعالة لجذب الاستثمارات الأجنبية.. وخبر سعيد في ملف الغاز

المركزي يكشف أرقاما هامة.. خطوات فعالة لجذب الاستثمارات الأجنبية.. وخبر سعيد في ملف الغاز
المركزي يكشف أرقاما هامة.. خطوات فعالة لجذب الاستثمارات الأجنبية.. وخبر سعيد في ملف الغاز

 

 

المركزي يكشف أرقاما هامة.. خطوات فعالة لجذب الاستثمارات الأجنبية.. وخبر سعيد في ملف الغاز .. أهلا بكم فى حصاد الخميس الاخباري

والبداية من البنك المركزي .. اللى تمكن من تسوية 6.653 مليون عملية عبر غرفة مقاصة الشيكات بالجنيه المصري بقيمة 2.284 تريليون جنيه خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الجاري وذلك خلال الفترة من يناير وحتي نهاية أغسطس 2024.

ووفقًا لبيانات البنك المركزي، انقسمت قيمة العمليات إلى 290.29 مليار جنيه خلال يناير و282.656 مليار جنيه خلال فبراير، و277.098 مليار جنيه خلال شهر مارس، و277.164 مليار جنيه خلال شهر أبريل فقط، و314.4 مليار جنيه خلال مايو الماضي، و245.44 مليار جنيه خلال يونيو الماضي، وخلال شهر يوليو بقيمة 314.660 مليار جنيه، و282.9 مليار جنيه خلال أغسطس.

وخلال عام 2023 قام البنك المركزي بتسوية 10.191 مليون عملية عبر غرفة مقاصة الشيكات بالجنيه المصري بقيمة 2.783 تريليون جنيه.

وفي وقت سابق، وافقت وزارة المالية، على قبول 592 عرضًا لشراء أذون خزانة بالعملة المحلية، بقيمة 88.9 مليار جنيه تقريبًا، من خلال عطاءات نظمها البنك المركزي، وطرحها على مدار يومي الخميس والأحد الماضيين.

ونروح لوزارة التخطيط.. حيث التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عبد القادر أورال أوغلو، وزير النقل والبنية التحتية التركي، خلال فعاليات الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي، للعاصمة التركية أنقرة، بمشاركة الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، كما عقدت اجتماعًا مع محمد شيمشك، وزير الخزانة والمالية التركي، بحضور ألبسلان كاكار، رئيس جمعية البنوك التركية والرئيس التنفيذي لبنك زيرات أﻛﺒﺮ المؤسسات المصرفية الوطنية في تركيا.

وتطرقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إلى الجهود التي تقوم بها الدولة لتطوير مناخ الاستثمار وتهيئة البيئة لجذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع الاستثمارات المحلية، مبدية تطلعها لزيادة الاستثمارات التركيز في مصر لاسيما في مجالي الصناعة والبنية التحتية، مشيرة إلى الفرص المتاحة للاستثمارات التركية خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما تم بحث فرص التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والبنية التحتية وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ونروح لخبر سار فى ملف الغاز.. حيث تعتزم شركة إيني الإيطالية زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في مصر بنحو 200 مليون قدم مكعب يومياً يناير المقبل من خلال حفر 3 آبار جديدة بحقل “ظهر” بالمياه العميقة في البحر المتوسط.

وقال مصدر مسؤول إنه تم الاتفاق على “التعجيل في تنفيذ أعمال التنمية بحقل ظهر، من خلال بدء حفر 3 آبار جديدة من الأسبوع المقبل، وربطهم على الإنتاج، وذلك مقابل التزام الحكومة بسداد المستحقات الشهرية بانتظام مقابل حصة الشريك، بالإضافة لدفع المديونيات المتأخرة وفقاً للجدولة المتفق عليها”.

تابع أن حقل “ظهر” يمثل أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط، بأكثر من 35% من إنتاج الغاز في مصر حالياً والذي يبلغ في المتوسط 4.6 مليار قدم مكعب يومياً.

لفت إلى أن تكلفة حفر الآبار الثلاث تُقدر بأكثر من 300 مليون دولار، وحجم إنتاج حقل ظهر حالياً يبلغ نحو 1.6 مليار قدم مكعب يومياً، مقارنة بحوالي 1.9 مليار قدم خلال العام الماضي.

وتستهدف وزارة البترول، زيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري لنحو 5 مليارات قدم مكعب يومياً، وذلك مقارنة بنحو 4.6 مليار قدم مكعب حالياً.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الإسكان: طرح محال تجارية وصيدليتين ووحدات إدارية ومهنية للبيع
التالى إصدار القرار الوزاري لمشروع رمال الساحل الشمالي بمنطقة رأس الحكمة