أخبار عاجلة

غارات جوية تستهدف حركة الشباب الصومالية

غارات جوية تستهدف حركة الشباب الصومالية
غارات جوية تستهدف حركة الشباب الصومالية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يبقى التطرف العنيف تحديا معقدا ومزمنًا في الصومال، بينما تسعى البلاد لتحقيق السلام والاستقرار، فإن التغلب على هذا التهديد يتطلب جهودًا منسقة من الحكومة، المجتمع الدولي، والجهات الفاعلة المحلية.

من الضروري دعم البرامج التي تعزز التنمية الاقتصادية، تعليم الشباب، وتعزز الاستقرار السياسي لضمان مستقبل خالٍ من التطرف والعنف.

أعلنت وزارة الإعلام الصومالية، اليوم الخميس، عن مقتل 19 عنصراً من حركة الشباب خلال غارتين جويتين منفصلتين نفذتهما القوات الصومالية بالتعاون مع شركاء دوليين في ولايتي جلمدج وهيرشبيلي، الواقعتين في وسط وجنوب الصومال.

وفقًا للبيان الصادر، نفذت العمليات العسكرية في بلدتي جيد معركه وأيل هيلي. حيث استهدفت العملية الأولى، التي استمرت لأكثر من 24 ساعة، منطقة رونيرغود في قرية جيد معرك، وأسفرت عن مقتل ما يصل إلى 14 من عناصر حركة الشباب. 

أما العملية الثانية، فقد تركزت على نقاط التفتيش التي كان يفرضها مسلحو الحركة على السكان المحليين في منطقة أيل هيلي بولاية جلمدغ، وأسفرت عن مقتل خمسة مسلحين.

وأوضحت وزارة الإعلام أن الجيش الصومالي، بدعم من الشركاء الدوليين، قد زاد من حجم عملياته ضد حركة الشباب في محاولة لدحر نفوذها في جنوب ووسط البلاد. يأتي هذا التصعيد في العمليات بعد أسبوع من شن حركة الشباب هجمات خاطفة على مراكز حكومية وعسكرية أفريقية في منطقتي شبيلي السفلى والوسطى.

في الفترة الأخيرة، شهدت المناطق الجنوبية والوسطى من الصومال اشتباكات عنيفة بين الجيش الصومالي ومقاتلي حركة الشباب، حيث يسعى الجيش لدحر عناصر الحركة التي تحاول استعادة المناطق التي فقدتها خلال العام الماضي.

يعاني الصومال من تهديدات التطرف العنيف منذ عقود، مما أدى إلى زعزعة الاستقرار في البلاد وخلق أزمة إنسانية مستمرة. تركز هذه التقرير على تحليل خلفية التطرف العنيف في الصومال، أسبابه، تأثيراته، وجهود التصدي له.

 

خلفية 

الصومال، الذي واجه صراعات داخلية وطائفية منذ سقوط الحكومة المركزية في أوائل التسعينيات، أصبح مركزًا لجماعات متطرفة مثل حركة الشباب. يُعتبر الصراع القائم من أبرز أعراض الأزمة السياسية والأمنية في البلاد.

 

الجماعات المتطرفة

حركة الشباب، المرتبطة بتنظيم القاعدة، هي أبرز الجماعات المتطرفة في الصومال. تروج الحركة لأيديولوجية متشددة وتسعى لإقامة دولة إسلامية تطبق الشريعة بطريقة متطرفة.

تأثيرات التطرف العنيف

تعاني المدن والمناطق الريفية من هجمات متكررة، بما في ذلك التفجيرات والاشتباكات المسلحة.
من الناحية الإنسانية النزوح الجماعي، تدمير البنية التحتية، ونقص المواد الغذائية والرعاية الصحية تؤثر بشكل كبير على حياة المدنيين.
كما تضررت الأنشطة الاقتصادية بسبب الصراع، مما زاد من صعوبة تحقيق التنمية المستدامة.

جهود التصدي

الجهود المحلية: الحكومة الصومالية، بدعم من المجتمع الدولي، تعمل على تعزيز قدراتها العسكرية والأمنية لمواجهة التهديدات.
التعاون الدولي: تشمل جهود مكافحة التطرف دعمًا من الاتحاد الإفريقي ومنظمات الأمم المتحدة، وكذلك المساعدات الإنسانية والإصلاحات الاقتصادية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزارة البِترول تعلّق على صفقة الاستحواذ على منجم السكري.. ماذا قالت؟
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية