أخبار عاجلة
حلمي طولان يكشف كواليس فشل تدريب الإسماعيلي -
لهذا السبب.. محمد رمضان يتصدر تريند جوجل -

بنوك روسية تدعو المركزي لمواجهة عجز السيولة باليوان

بنوك روسية تدعو المركزي لمواجهة عجز السيولة باليوان
بنوك روسية تدعو المركزي لمواجهة عجز السيولة باليوان

دعت بنوك روسية كبرى البنك المركزي إلى اتخاذ إجراءات لمواجهة عجز السيولة باليوان والذي أدى إلى هبوط الروبل إلى أدنى مستوياته منذ أبريل نيسان أمام العملة الصينية ودفع أسعار مقايضة اليوان إلى خانة العشرات.

وانخفض الروبل بنحو 5% مقابل اليوان في الرابع من سبتمبر في بورصة موسكو للأوراق المالية بعد أن أشارت خطط وزارة المالية للتدخل في سوق الصرف الأجنبي إلى أن مبيعات البنك المركزي اليومية من اليوان سوف تنخفض في الشهر المقبل إلى ما يعادل 200 مليون دولار.

وكان البنك المركزي يبيع 7.3 مليار دولار من اليوان يوميا خلال الشهر الماضي. 

وتزامن الانخفاض مع طرح شركة النفط العملاقة روسنفت سندات بقيمة 15 مليار يوان وهو ما أدى أيضا إلى استنزاف السيولة من السوق.

وقال الرئيس التنفيذي لسبيربنك جيرمان جريف "لا نستطيع الإقراض باليوان لأننا لا نملك ما نغطي به مراكزنا بالعملة الأجنبية" مؤكدا أن البنك المركزي يحتاج إلى المشاركة بشكل أكثر نشاطا في السوق.

وأصبح اليوان العملة الأجنبية الأكثر تداولاً على بورصة MOEX بعد أن أوقفت العقوبات الغربية تداول العملات بالدولار واليورو، مع قيام العديد من البنوك بتطوير منتجات مقومة باليوان لعملائها.

يتم توفير السيولة باليوان بشكل أساسي من قبل البنك المركزي من خلال المبيعات اليومية ومقايضات اليوان ليوم واحد، وكذلك من خلال مبيعات العملات من قبل الشركات المصدرة.

من ناحية أخرى، تتجنب البنوك الصينية في روسيا تداول العملات خوفًا من العقوبات الغربية الثانوية.

في بداية سبتمبر، جمعت البنوك مبلغًا قياسيًا قدره 35 مليار يوان من البنك المركزي من خلال مقايضات اليوم الواحد.

وقال أندريه كوستين، الرئيس التنفيذي لثاني أكبر بنك مقرض VTB، مشددًا على أن المصدرين يجب أن يبيعوا المزيد من اليوان أيضًا: "أعتقد أن البنك المركزي يمكنه أن يفعل شيئًا. نأمل أن يفهموا الحاجة إلى زيادة عرض السيولة من خلال المقايضات"، مشددًا على أن المصدرين يجب أن يبيعوا المزيد من اليوان أيضًا.

كما يأتي النقص الحاد في اليوان بعد أشهر من التأخير في سداد المدفوعات عن التجارة مع روسيا من جانب البنوك الصينية، التي أصبحت حذرة في التعامل مع روسيا بعد التهديدات الأميركية بفرض عقوبات غربية ثانوية. وبلغت هذه المشاكل ذروتها في أغسطس/آب عندما أصبحت مليارات اليوان عالقة في حالة من الغموض.

وكانت روسيا والصين تناقشان نظاماً مشتركاً للمدفوعات الثنائية، ولكن لا يبدو أن هناك أي تقدم في الأفق.

وقال كوستين من بنك في تي بي إنه بما أن التجارة الروسية مع الصين متوازنة، فإن إنشاء آلية مقاصة للمدفوعات بالعملات الوطنية لا ينبغي أن يكون مشكلة.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المشاط تبحث مع مركز التعاون مُتعدد الأطراف الاستفادة من منح إعداد دراسات الجدوى وتعزيز التعاون الثلاثي
التالى بعد عبورهم المانش.. وزير الشباب يكرم البعثة المصرية السعودية لذوي الهمم والأصحاء