أخبار عاجلة
تعرف على تشكيل الشرطة الكينى لمواجهة الزمالك -

المركزي يعقد اجتماعًا حاسمًا اليوم لبحث أسعار الفائدة وسط توقعات بالتثبيت

المركزي يعقد اجتماعًا حاسمًا اليوم لبحث أسعار الفائدة وسط توقعات بالتثبيت
المركزي يعقد اجتماعًا حاسمًا اليوم لبحث أسعار الفائدة وسط توقعات بالتثبيت
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، الموافق 5 سبتمبر 2024، اجتماعًا مهمًا لحسم مصير أسعار الفائدة في البلاد.

توقعات المحللين بشأن أسعار الفائدة

ورجح غالبية المحللين تثبيت أسعار الفائدة، فيما توقع محلل واحد فقط خفضها بمقدار 100 نقطة أساس، وذلك فقًا لاستطلاع أجرته وكالة رويترز.

وأشارت إدارة البحوث المالية في شركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار إلى أن لجنة السياسة النقدية ستبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

وقالت هبة منير، محللة الاقتصاد الكلي في الشركة: "نتوقع تباطؤ معدل تضخم الحضر إلى 24.9% على أساس سنوي في أغسطس، رغم توقع زيادة التضخم بنسبة 1% على أساس شهري بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة والنقل".

توقعات الخبراء بتثبيت أسعار الفائدة

وتوقع الدكتور أحمد شوقي، الخبير الاقتصادي، أن يستمر البنك المركزي في سياسة تثبيت أسعار الفائدة، موضحًا أن المركزي المصري يسعى لسحب الفوائض من السيولة عبر العطاءات الأسبوعية، بهدف تقليص معدل التضخم وصولًا إلى أرقام أحادية بنهاية عام 2025.

وأشار شوقي إلى أن استمرار ارتفاع الفائدة سيزيد من أعباء الدين العام، حيث إن كل ارتفاع بنسبة 1% يضيف ما بين 75 إلى 80 مليون جنيه مصري إلى الديون، وفي المقابل فإن خفض أسعار الفائدة قد يشجع على التوسع في التمويل المصرفي ويقلل من الفجوة بين العائد على الودائع والتضخم.

واتفق الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح مع توقعات تثبيت أسعار الفائدة، مشيرًا إلى أن البنك المركزي يواجه تحديًا في تحقيق توازن بين دعم النمو الاقتصادي ومكافحة التضخم، مؤكدًا أن أي تخفيف للسياسة النقدية قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة التضخم الأساسي الذي وصل إلى 24.4% في يوليو الماضي.

وأوضح أبو الفتوح أن الزيادات في أسعار الطاقة مثل المحروقات والكهرباء تؤثر بشكل مباشر على تكلفة الإنتاج، ما يزيد من الضغوط التضخمية، كما أن توقعات المستهلكين بارتفاع الأسعار تؤدي إلى زيادة الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار.

البنك المركزي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه الأخير

وفي اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، الذي عُقد يوم الخميس 18 يوليو 2024، قررت اللجنة الابقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير.

وتم تثبيت سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند المستويات التالية:

  • عائد الإيداع: 27.25%
  • عائد الإقراض: 28.25%
  • سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي: 27.75% كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 27.75%.

إلغاء اجتماع مارس 2024

أعلن البنك المركزي المصري عن إلغاء الاجتماع المقرر للجنة السياسة النقدية يوم الخميس الموافق 28 مارس 2024، وذلك بعد الاكتفاء بالاجتماع الاستثنائي الذي عُقد يوم الأربعاء 6 مارس 2024.

رفع أسعار الفائدة في الاجتماع الاستثنائي

وفي اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية يوم 6 مارس 2024، تقرر رفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس.

وجاءت النسب الجديدة كالتالي:

  • عائد الإيداع لليلة واحدة: 27.25%
  • عائد الإقراض لليلة واحدة: 28.25%
  • سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي: 27.75% كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

أداء التضخم في الشهور الماضية

وفي تقرير سابق، أعلن البنك المركزي عن تراجع معدل التضخم السنوي الأساسي إلى 24.4% في يوليو 2024، مقارنة بـ26.6% في يونيو، كما أشار إلى انخفاض معدل التغير الشهري في الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين بنسبة 0.5% في يوليو 2024، مقارنة بـ1.3% في يونيو.

من ناحية أخرى، ارتفع معدل التضخم العام على أساس سنوي في الحضر إلى 25.7% في يوليو، مقارنة بـ27.5% في يونيو، وفي السياق ذاته توقعت بنوك استثمارية مثل إي إف جي القابضة، بلتون، والنعيم، وسي آي كابيتال، وغيرها، أن يبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس جامعة قناة السويس يُكلف الدكتورة منى حسن ...
التالى فلكلوريتا وتراث الموسيقي بالأمير طاز.. الخميس