أخبار عاجلة
ختام مهرجان النيروز الفني السنوي بالمعادي -

أدنوك الإماراتية تخطط لجمع 4 مليارات دولار من طرح "سندات مربان"

أدنوك الإماراتية تخطط لجمع 4 مليارات دولار من طرح "سندات مربان"
أدنوك الإماراتية تخطط لجمع 4 مليارات دولار من طرح "سندات مربان"

تخطط شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إلى جمع نحو 4 مليارات دولار، من خلال طرح سندات دولية مقسمة على 3 شرائح بآجال تصل إلى 30 عامًا.

وأعلنت شركة النفط الإماراتية، اليوم الخميس 5 سبتمبر/أيلول (2024)، إتمامها بنجاح تسعير الطرح الأول للسندات المتعددة الشرائح التي أصدرتها (أدنوك مربان)، إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لشركة بترول أبوظبي الوطنية.

وتعدّ "أدنوك مربان" الشركة الرئيسة المُصنّفة ائتمانيًا والمُصدرة لسندات الدين في أسواق رأس المال العالمية لمجموعة شركة بترول أبوظبي، في إطار برنامجها للسندات العالمية متوسطة الأجل.

وأُطلِقَت سندات أدنوك ضمن 3 شرائح بآجال 5 و10 سنوات و30 سنة، إذ كان الطرح الأولي بقيمة إجمالية بلغت 4 مليارات دولار.

سندات أدنوك

ستصدر الشريحة الأولى من السندات التي تستحق الدفع في 11 سبتمبر/أيلول 2029 بقيمة إجمالية تبلغ مليار دولار، وبسعر قسيمة يبلغ 4.250%.

كما ستصدر الشريحة الثانية من السندات التي تستحق الدفع في 11 سبتمبر/أيلول 2034 بقيمة إجمالية تبلغ 1.5 مليار دولار، وبسعر قسيمة يبلغ 4.500%.

وستصدر الشريحة الثالثة من السندات التي تستحق الدفع في 11 سبتمبر/أيلول 2054 بقيمة إجمالية تبلغ 1.5 مليار دولار، وبسعر قسيمة يبلغ 5.125%.

منصة في أحد حقول النفط في الإمارات
منصة بأحد حقول النفط في الإمارات - الصورة من وام

ومن المقرر أن تستعمل أدنوك صافي عائدات الإصدار في تمويل أغراض عامة للشركة، بما في ذلك خطّتها الاستثمارية الهادفة لرفع إنتاجها من النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول 2027.

وستصدر جميع شرائح السندات المالية بتاريخ 11 سبتمبر/أيلول 2024، وتُدرَج في سوق الأوراق المالية الدولية ببورصة لندن (LSE).

أدنوك مربان

حصلت "أدنوك مربان" على تصنيف "Aa2" من "موديز لخدمات المستثمرين" (موديز)، وتصنيف "AA" من وكالة التصنيف الائتماني الدولية "ستاندرد آند بورز"، وتصنيف "AA" من "وكالة فيتش للتصنيف الائتماني" (فيتش)، تماشيًا مع التصنيفات الممنوحة لمساهم شركة أدنوك (حكومة إمارة أبوظبي).

وقد حصل البرنامج على تصنيف مبدئي "Aa2" من "موديز"، وتصنيف "AA" من "ستاندرد آند بورز" وتصنيف "AA" من وكالة "فيتش"، وحصلت السندات على تصنيف "Aa2" من "موديز" وتصنيف "AA" من "ستاندرد آند بورز" وتصنيف "AA" من وكالة "فيتش".

يأتي الطرح الجديد للسندات بعد أكثر من عامين ونصف العام على تأسيس شركة تابعة لمجموعة بترول أبوظبي الوطنية متخصصة في طرح أوراق الدين في أسواق رأس المال العالمية، وعقد اجتماعات مع مستثمرين قبل عملية البيع.

وأُسِّست شركة النفط الإماراتية أدنوك مربان في يناير/ كانون الثاني 2022، واستعانت جي بي مورغان ومورغان ستانلي لعقد اجتماعات مع المستثمرين في ذلك الشهر، لكن تأجلت خطة الإصدار بعد اضطراب هيمن على الأسواق، واستمر للأشهر المتبقية من العام، في أعقاب غزو روسيا أوكرانيا في الشهر التالي لتأسيس الشركة.

وحققت عملاقة النفط الإماراتية تدفقات نقدية تزيد على 30 مليار دولار خلال العام الماضي، ونحو 13 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، بحسب مؤسسة موديز ريتنغس للتصنيف الائتماني.

يأتي طرح السندات وسط تذبذب أسعار النفط في السوق العالمية، وتباين إشارات السوق بشأن النمو الاقتصادي، وخطط تحالف أوبك+ لزيادة الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا، بدءًا من أول أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مقابل احتمالات تباطؤ نمو اقتصاد الصين أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار الدولار فى البنوك اليوم السبت 7 سبتمبر 2024
التالى بعد قليل.. محاكمة مرتضى منصور في قضايا سب وقذف