أخبار عاجلة
تعرف على تشكيل الشرطة الكينى لمواجهة الزمالك -

البوابة البيومترية تؤمن المطارات بالذكاء الاصطناعي| 1.2 مليار دولار أمريكي حجم السوق في عام 2023.. ومصر تنفذ 92 بوابة في مطاراتها

البوابة البيومترية تؤمن المطارات بالذكاء الاصطناعي| 1.2 مليار دولار أمريكي حجم السوق في عام 2023.. ومصر تنفذ 92 بوابة في مطاراتها
البوابة البيومترية تؤمن المطارات بالذكاء الاصطناعي| 1.2 مليار دولار أمريكي حجم السوق في عام 2023.. ومصر تنفذ 92 بوابة في مطاراتها
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تستعد وزارة الطيران المدني ممثلة في شركة "AVIT" لتكنولوجيا معلومات الطيران، التابعة لها، في تسليم وتشغيل البوابة البيومترية في كلٍ من مطار القاهرة الدولي ومطار برج العرب ومطار سفنكس الدولي خلال شهر سبتمبر الحالي، ووفقًا لتصريحات المهندس أحمد عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة الشركة، كما إنه جارى التنسيق على أعمال التركيبات بمطار الغردقة، ومطار شرم الشيخ، ومطار العلمين، ومطار سوهاج ومخطط الانتهاء من التسليم بنهاية العام الحالي حتى يتم بدء المرحلة الثانية بباقي المطارات ومنها مطار الأقصر ومطار أسوان، كما تستعد الشركة لتنفيذ 92 بوابة أمنية داخل المطارات على مستوى العاملين لتيسير وتأمين دخول المطارات ولكن باستخدام التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي.

ماهي البوابات البيومترية؟

البوابة البيومترية هي بوابة أمنية متطورة مدمجة مع تقنية المصادقة البيومترية، والتي تسمح بتحديد سمات فسيولوجية أو سلوكية مميزة للأفراد مثل الصوت وقزحية العين وبصمات الأصابع والتعرف على الوجه للمصادقة والترخيص بالوصول، مما يضمن درجة متزايدة من الأمان، حيث يصعب على الأشخاص غير المصرح لهم الوصول إليها بسبب هذه الاستراتيجية متعددة الطبقات.

وتعتمد البوابة البيومترية على استخدام الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعلم الآلي؛ لزيادة سرعة الكشف عن الأشخاص بحيوية ودقة وسرعة، كما يمكن لهذه التقنيات الكشف عن الحالات الشاذة وتحديد الهجمات المحتملة على الفور.

حجم التعامل على البوابات البيومترية في العالم

يتجه العالم إلى استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يوم بعد يوم، في معظم مجالات الحياة خاصة فيما يتعلق بالأمن والأمن السيبراني، ولذلك ارتفع حجم التعامل في عمليات بيع البوابة البيومترية في السوق ليبلغ حجم سوق التعاملات 1.2 مليار دولار أمريكي في عام 2023.

ويتوقع الخبراء  والمتخصصين في أمن المطارات أن يصل حجم التعامل إلى 5 مليارات دولار أمريكي في عام 2030، وذلك بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 17% خلال الفترة القادمة.

وتستخدم البوابات البيومترية في المطارات والطائرات، ومحطات القطارات، ومحطات الاتوبيسات، وفي مناطق العمل الحكومية ذات الطبيعة الحساسة وغيرها من المصالح الحكومية والخاصة.

استخدام البوابات البيومترية في المطارات

توفر البوابة البيومترية الوقت للمسافرين ولشركات الطيران وإدارة المطار، حيث قد يستغرق التعرف على الأشخاص وعبورهم اقل من 7 ثوان، مما يسرع من عمليات الصعود إلى الطائرة، كما تساعد على القضاء على الحاجة إلى توسيع البنية التحتية المكلفة وتستطيع الكشف بشكل فعال عن الاحتيال والتزوير في وثائق الهوية والجوازات.

وتستعمل العديد من المطارات في الشرق الأوسط مثل الامارات وفي قارة أوروبا مثل ايطاليا برامج مماثلة، حيث تستخدم إيطاليا تقنيات التعرف على الوجه في مطار ميلانو، وفي 2023 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإجراء تجربة طوعية ودقيقة، في مطار بالتيمور واشنطن الدولي لاستخدام كاميرات التعرف على الوجه في البوابات البيومترية لتمرير المسافرين بالذكاء الاصطناعي.

على الرغم من كل التسهيلات والايجابيات التي تقدمها خدمات البوابات البيومترية لم تثني المنتقدين من إثارة مخاوف بشأن أسئلة التحيز في تقنية التعرف على الوجه والعواقب المحتملة على الركاب الذين يرغبون في الانسحاب من هذه الخدمات وأسس تخزين الخوارزميات بالذكاء الاصطناعي لهذه المعلومات على مدار السنين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «التكافل الاجتماعي» تدعم ما يزيد على 15 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية استعدادًا للعام الدراسي الجديد
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية