أخبار عاجلة
ما موقف البنتاغون بعد تفجيرات لبنان؟ -

بنك كندا يقرر خفض أسعار الفائدة إلى 4.25%

بنك كندا يقرر خفض أسعار الفائدة إلى 4.25%
بنك كندا يقرر خفض أسعار الفائدة إلى 4.25%

أشار بنك كندا إلى أن تكاليف الاقتراض قد تنخفض أكثر في الأشهر المقبلة، بعد أن خفض واضعو أسعار الفائدة أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي يوم الأربعاء.

وخفض البنك المركزي سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 4.25 في المائة، بما يتماشى مع التوقعات.

وقال محافظه، تيف ماكليم، بعد القرار أنه إذا استمر التضخم في الانخفاض نحو هدف البنك المركزي البالغ 2 في المائة، فمن "المعقول توقع المزيد من التخفيضات".

في حين يظل التضخم أعلى من هدف واضعي أسعار الفائدة عند 2.5 في المائة، كان النمو ضعيفًا لعدة أرباع. يتوقع البنك المركزي أن ينخفض ​​التضخم إلى 2 في المائة بحلول النصف الثاني من عام 2025.

ارتفع معدل البطالة إلى 6.4 في المائة - وهو ما يقرب من 2 نقطة مئوية أعلى من أدنى مستوى قياسي تم تسجيله قبل صيفين.

ويأتي قرار البنك المركزي على خلفية قضية اجتماعية وسياسية ملحة: ارتفاع تكاليف الإسكان.

أصبحت القدرة على تحمل تكاليف الإسكان بمثابة مؤشر لحكومة جاستن ترودو الليبرالية قبل عام من الانتخابات الوطنية.

بعد وقت قصير من الإعلان، نشر ترودو على وسائل التواصل الاجتماعي أنه لا يزال هناك "الكثير من العمل لجعل الحياة أكثر تكلفة" للكنديين.

وقال على X: "لكن هذه إشارة قوية إلى أننا نسير في الاتجاه الصحيح، وهي راحة مرحب بها لكثير من الأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء منزل".

وقال تايلور شلايش، استراتيجي أسعار الفائدة في بنك كندا الوطني، لصحيفة فاينانشال تايمز إن تخفيضات الأسعار كانت تكتيكًا منخفض المخاطر يهدف إلى خفض تكاليف الرهن العقاري لأصحاب المنازل الكنديين. وقال شلايش إن الأسعار كانت مرتفعة للغاية لدرجة أنه كان من "السهل" على واضعي الأسعار الاستمرار في خفضها تدريجيًا.

وتابع: "ستبدأ القرارات في أن تصبح أكثر توازناً ربما العام المقبل".

في حين قد يتحرك البنك المركزي بزيادات أكبر إذا جاء النمو أقل من المتوقع، أشار ماكليم إلى أن المقرض من المرجح أن يلتزم بتخفيضات أصغر.

وقال المحافظ لوسائل الإعلام: "سنقوم بتقييم البيانات فور صدورها". "إذا احتجنا إلى اتخاذ خطوة أكبر، فنحن مستعدون لاتخاذ خطوة أكبر. في هذه المرحلة، تبدو 25 نقطة أساس مناسبة".

ويأتي أحدث خفض لأسعار الفائدة الكندية وسط توقعات بأن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تكاليف الاقتراض لأول مرة منذ أربع سنوات في تصويته في 18 سبتمبر.

وبدأت البنوك المركزية الأخرى في مجموعة السبع بما في ذلك بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي بالفعل في خفض أسعار الفائدة وسط علامات على انتهاء أسوأ نوبة تضخم منذ جيل.

وقالت كارولين روجرز، نائبة محافظ البنك المركزي، للصحفيين يوم الأربعاء إن النمو السكاني السريع في كندا كان له تأثير كبير على الاقتصاد.

وقالت إن "الاقتصاد الكندي يواجه صعوبة في استيعاب أعداد العمال في الوظائف. ولم نشهد زيادة كبيرة في البطالة، لكننا شهدنا انخفاض الوظائف الشاغرة، ونرى معدل البطالة يرتفع قليلاً".

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تحركات جديدة تضرب سعر الذهب اليوم 10-9-2024 بكام عيار 21 النهارده
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية