أخبار عاجلة
مصرع شاب دهسته سيارة مسرعة أمام مرور حلوان -

زعيم فيتنام يزور الصين في أول رحلة خارجية له.. توقيع 14 وثيقة تعاون بين البلدين.. و"تو لام" طمأن بكين بشأن العلاقات مع الولايات المتحدة

زعيم فيتنام يزور الصين في أول رحلة خارجية له.. توقيع 14 وثيقة تعاون بين البلدين.. و"تو لام" طمأن بكين بشأن العلاقات مع الولايات المتحدة
زعيم فيتنام يزور الصين في أول رحلة خارجية له.. توقيع 14 وثيقة تعاون بين البلدين.. و"تو لام" طمأن بكين بشأن العلاقات مع الولايات المتحدة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال خبراء لـ"فويس أوف أمريكا" إن الأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي تو لام زار الصين للتأكد من أن العلاقات الثنائية تسير على المسار الصحيح تحت قيادة بلاده الجديدة وبناء علاقات شخصية مع كبار القادة الصينيين.
ووصل لام إلى الصين في 18 أغسطس في أول رحلة خارجية له في منصبه الجديد بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج، بعد أسبوعين فقط من تعيين لام رئيسًا للحزب بعد الوفاة المفاجئة لسلفه نجوين فو ترونج.
وفي قاعة الشعب الكبرى في بكين، ورد أن شي أخبر لام أن الصين تعتبر فيتنام دائمًا أولوية في دبلوماسيتها الجوارية"، بينما وصف لام العلاقات مع بكين بأنها "أولوية قصوى في السياسة الخارجية لفيتنام.
وشهد الزعيمان توقيع 14 وثيقة تعاون حول مواضيع تتراوح من السكك الحديدية عبر الحدود إلى صادرات التماسيح. كما وعد شي بتوسيع سوق المنتجات الزراعية الفيتنامية.
وبحسب وكالة أنباء شينخوا الصينية، زار شي جين بينغ رئيس الحزب آنذاك ترونغ في هانوي أواخر العام الماضي لتعزيز تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة الثنائية بين البلدين إلى "مجتمع صيني فيتنامي بمستقبل مشترك"، ولم يلتق شي بلام، الذي كان وزيرا للأمن العام آنذاك.
هذه المرة، سافر لام وزوجته إلى بكين برفقة وفد رفيع المستوى ضم خمسة أعضاء من المكتب السياسي، أعلى هيئة لصنع القرار في البلاد، واستقبلهما في المطار وزير الخارجية الصيني وانج يي.
واستقبل شي وزوجته لام لاحقا خارج القاعة الكبرى بتحية من 21 مدفعية، وهي أعلى مستوى لرئيس دولة.
وفي اليوم التالي، كان في وداعه في المطار وزير الأمن العام وانغ شياو هونج.
وكتب كانج فو، وهو باحث زائر في العلاقات الدولية في كلية بوسطن، إلى إذاعة صوت أميركا عبر البريد الإلكتروني: "إن البذخ الذي رتبته بكين للام يشير إلى أنها تقدر العلاقات مع هانوي وتتعامل مع هانوي باعتبارها قوة ذات وزن ثقيل في دبلوماسيتها مع جيرانها".
وبصرف النظر عن شي، تعرف لام أيضًا على كبار القادة الصينيين الآخرين خلال زيارته، بما في ذلك رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ، ورئيس المؤتمر الشعبي الوطني تشاو ليجي، ورئيس المؤتمر الاستشاري السياسي الشعبي وانج هونينج.
ولاحظ كانج أن حقيقة سفر لام إلى الصين أولاً وفي وقت مبكر من قيادته للحزب تتحدث عن علاقة تسير على المسار الصحيح وتنمو، على الرغم من أن فيتنام مرت للتو بتغيير مفاجئ في القيادة.
وأشار ألكسندر فوفينج، أستاذ في مركز دانييل إينوي لدراسات الأمن في آسيا والمحيط الهادئ ومقره هاواي، إلى اجتماع محتمل بين لام والرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر المقبل في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك باعتباره السبب الرئيسي وراء رغبة لام في مقابلة شي بهذه السرعة.
وقال فوفينج لفويس أوف أمريكا في رسالة بالبريد الإلكتروني: "هذا لطمأنة بكين بشأن أي تقدم في العلاقات بين فيتنام والولايات المتحدة والتعبير عن احترام هانوي لبكين، وهو عنصر مهم في نهج فيتنام الحالي تجاه القوى العظمى".
ولقد بذلت هانوي جهودًا كبيرة لإيجاد التوازن بين القوى العظمى، وهو النهج المعروف باسم "دبلوماسية الخيزران". 
وزار بايدن هانوي قبل عام لرفع العلاقات الثنائية إلى أعلى مستوى - شراكة استراتيجية شاملة أخرى قبل ثلاثة أشهر من وصول شي إلى هانوي.
وقال سانج هوينه، الباحث الزائر للعلاقات الدولية في الجامعة الوطنية في تايوان، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن حقيقة أن أول رحلة خارجية لـ لام كانت إلى بكين تدل على الأهمية الكبيرة التي توليها هانوي للعلاقات مع جارتها الكبرى.
وأشار إلى أن "هانوي تريد الحفاظ على استقرار العلاقة، في حين تحرص بكين على إبقاء هانوي في مدارها". "بشكل عام، من غير المرجح أن تأخذ العلاقة مسارًا مختلفًا في ظل تو لام".
العلاقات الحزبية
يعتبر كل من لام وشي زعيمين لأكبر الأحزاب الشيوعية في العالم، وكانت العلاقات الحزبية في صميم العلاقات الثنائية. 
وأكد الإعلان المشترك الصادر في ختام الزيارة على "المهمة التاريخية" للحزبين في السعي بثبات على المسار الاشتراكي.
في الواقع، اغتنم لام الفرصة في هذه الرحلة للتأكيد على التراث الشيوعي المشترك بين البلدين. لم يبدأ الزيارة في بكين بل في قوانغتشو، حيث قام الرئيس الفيتنامي الراحل هو تشي مينه، مؤسس البلاد، بتدريب أول شيوعيين في فيتنام قبل 100 عام.
وقال سانج: "إن التوقف في قوانغتشو رمزي للغاية لأن فيتنام تريد إظهار التقدير للدعم الصيني قبل قرن من الزمان".

وأشار خانج إلى أن العلاقات الحزبية، التي كانت نشطة منذ تطبيع العلاقات بين البلدين في عام 1991، لعبت دورًا جيدًا في تخفيف التوترات، وخاصة في بحر الصين الجنوبي.
وأشار إلى أن "هانوي في وضع أفضل من مانيلا للتعامل مع بكين".
ومع ذلك، أشار سانج إلى أن لام أقل أيديولوجية من ترونج، وبالتالي فهو أكثر براجماتية في تعامله مع الصين.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نائب رئيس «ريدكون» يفند الأسباب الداعمة لنمو السوق العقاري المصري.. «رأس الحكمة» أبرزها
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية