أخبار عاجلة
البنك المركزي: استقرار العائد على متوسط حقوق ... -

3 تمارين فعّالة للتخلص من آلام الرقبة والكتفين عند الاستيقاظ

3 تمارين فعّالة للتخلص من آلام الرقبة والكتفين عند الاستيقاظ
3 تمارين فعّالة للتخلص من آلام الرقبة والكتفين عند الاستيقاظ
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أفادت أخصائية العلاج الطبيعي سوزان وينوجراد بأن ممارسة بعض تمارين التمدد يمكن أن تكون الحل الفعال لتخفيف آلام الرقبة والكتفين التي قد تعاني منها عند الاستيقاظ، وتعتبر هذه الآلام شائعة، وغالبًا ما تكون نتيجة النوم في وضع غير مريح، أو استخدام وسادة غير مناسبة، أو اضطراب في نوعية النوم، ونقلت صحيفة "فيت آند ويل" عن وينوجراد قولها: "الحركة تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على مرونة العضلات وترطيب المفاصل، إذا استيقظت وأنت تشعر بالألم، فالحركة هي أفضل وسيلة للعلاج"، وتقدم لكم "البوابة نيوز"  ثلاثة تمارين تمدد بسيطة يمكنك القيام بها في الصباح لتخفيف تصلب الرقبة والكتفين:

1- تدوير الرقبة:

الطريقة: اجلس بشكل مستقيم على سطح مريح وابدأ بتحريك رأسك ببطء في حركة دائرية، قم بأداء 5-10 دورات في كل اتجاه، مع التركيز على الحركة ببطء وبلطف.

الفوائد: هذا التمرين يساعد في تحسين مرونة الرقبة ويخفف من التصلب الناتج عن النوم في وضع غير مناسب، كما أنه ينشط الدورة الدموية في المنطقة ويقلل من الشعور بالألم.

 

2- تدوير الذراعين:

الطريقة: قف واضعاً قدميك على مستوى عرض الكتفين، ومدّ ذراعيك إلى الجانبين، قم بتدوير ذراعيك في دوائر كبيرة، وابدأ ببطء ثم زد من حجم الدوائر تدريجياً، نفذ 10 دوائر للأمام، ثم 10 دوائر للخلف.

الفوائد: هذا التمرين يساهم في تدفئة الكتفين وتنشيط الدورة الدموية، كما يساعد في تحسين مرونة الكتفين ويخفف من التوتر العضلي.

 

3- تقويس الظهر:

الطريقة: اجلس على يديك وركبتيك على الأرض، استنشق الهواء وقم بتقويس ظهرك لأعلى، مع محاولة دفع البطن للأمام قليلاً وكأنك في وضع "القطة"، احتفظ بهذا الوضع لبضع ثوانٍ، ثم ارجع ببطء إلى وضعك الأصلي.

الفوائد: هذا التمرين يعمل على إرخاء العمود الفقري والكتفين والرقبة، مما يساعد في تخفيف التوتر والآلام المرتبطة بالتصلب.

تعد هذه التمارين سهلة وفعّالة في تخفيف الآلام التي قد تصيب الرقبة والكتفين عند الاستيقاظ، فمن المهم ممارسة هذه التمارين بانتظام لتجنب تراكم التوتر العضلي وتحسين مرونة الجسم بشكل عام، وتجدر الإشارة إلى أن هذه النصائح تستند إلى توصيات أخصائية علاج طبيعي وقد تختلف نتائجها من شخص لآخر، وإذا كانت الآلام مستمرة أو شديدة، يفضل استشارة طبيب مختص للحصول على تقييم دقيق وعلاج مناسب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ننشر أسعار الأسماك فى سوق العبور اليوم السبت
التالى رئيس الوزراء يصل إلى مطار القاهرة الدولى بعد مشاركته بمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي