أخبار عاجلة
مصرع توأمين دهسا أسفل عجلات القطار بالمنيا -

مسافرون: مبادرة تمويل الاستثمار السياحي تحقق استراتيجية 30 مليون سائح

مسافرون: مبادرة تمويل الاستثمار السياحي تحقق استراتيجية 30 مليون سائح
مسافرون: مبادرة تمويل الاستثمار السياحي تحقق استراتيجية 30 مليون سائح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف، رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر، وعضو جمعية مستثمري جنوب سيناء، إن القطاع السياحي ينتظر بدء تنفيذ مبادرة تمويل القطاع السياحي بقيمة 50 مليار جنيه بفائدة 12٪؜.

وأكد عبد اللطيف، أن هذه المبادرة سيكون لها دور كبير في تنفيذ خطة الدولة في الوصول الى 30 مليون سائح سنويًا بعوائد تصل إلى 30 مليار دولار سنويًا في ظل تطوير الغرف الفندقية والفنادق العائمة وغيرها وإنشاء غرف فندقية جديدة بالمدن السياحية المختلفة.

ودعا عبد اللطيف في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ مبادرة تمويل القطاع السياحي بفائدة ميسرة وتسهيل الإجراءات حتى يتمكن أصحاب الفنادق والقرى السياحية من عمليات البناء والتطوير وزيادة عدد الغرف الفندقية لاستيعاب الطاقة الفندقية المتوقعة.

وأكد أن هناك حركة كبيرة في السياحة العالمية ونشاط عالمي يتمثل في وجود فائض كبير في السياحة بالعديد من الدول مثل أسبانيا واليونان والبرتغال وفرنسا وسويسرا، ولذلك يجب أن نستغل هذه الفرصة ونسرع بالمبادرة وزيادة عدد الغرف الفندقية بالمنتجعات السياحية المصرية للاستفادة من الطلب المتزايد والنمو الكبير في الحركة السياحية عالميًا.

وناشد بضرورة إعادة النظر في أسعار الفائدة بشكل عام فقد وصلت إلى 30٪؜ في بعض البنوك على عمليات الإقراض وهي نسبة كبيرة لا تساعد على الاستثمار أو ضخ أموال جديدة في المشروعات الاقتصادية بشكل عام، مؤكدًا أنه رغم حقيقة رفع أسعار الفائدة للحد من معدلات التضخم ونحن نعلم ذلك ولكن لابد من ايجاد آلية لتخفيض سعر الفائدة بشكل عام ولو حتى تدريجيًا.

ودعا عبد اللطيف إلى تغيير الفكر والنظر بحجب التمويل للقطاع السياحي بدعوى أنه مرتفع المخاطر فلا يتم منح التمويل المطلوب لأغلب المشروعات السياحية حتى العاملين بالسياحة يواجهون صعوبات في الحصول على قرض شخصي لذات السبب وهو ارتفاع نسبة المخاطر في القطاع السياحي ولذلك يجب أن تعتني البنوك بقطاع السياحة ودراسة مخاطرها وتوفر حلولًا تمويلية للتعامل مع حساسيتها للمخاطر والتوترات كما حدث مع قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على سبيل المثال.

وأضاف عاطف عبد اللطيف، أنه تم إطلاق المبادرة بداية يناير 2024 وكان من المفترض سرعة التنفيذ وإعلان الاشتراطات في وقت سريع ولكن يوجد تباطؤ في التنفيذ وهذا يضر بالحركة السياحية المنتظرة خلال الفترة القادمة مع افتتاح المتحف المصري الكبير ومشروع التجلي الأعظم وغيره من الأنشطة والفعاليات المرتقبة.

وأوضح، أن تكلفة إنشاء 15 ألف غرفة التي نحن في احتياج حاليًا لإضافتها تقدر ما بين 30 إلى 40 مليار جنيه أي متوسط 2.3 مليون جنيه للغرفة تقريبًا، ونحتاج  للوصول بعد الغرف الفندقية إلى 301 ألف غرفة في أسرع وقت لتحقيق مستهدف استقبال 30 مليون سائح سنويًا، وذلك إلى جانب تحديث أسطول النقل السياحي والخدمات السياحية بشكل عام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تراجع 25 جنيهًا في أسعار الذهب منتصف تعاملات اليوم الثلاثاء
التالى بتكلفة 20 مليون جنيه.. افتتاح أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية