أخبار عاجلة

"الرواية التاريخية النسوية" لسيد ضيف الله.. جديد بيت الحكمة

"الرواية التاريخية النسوية" لسيد ضيف الله.. جديد بيت الحكمة
"الرواية التاريخية النسوية" لسيد ضيف الله.. جديد بيت الحكمة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يصدر قريبًا ضمن سلسلة "أفق" للدراسات النقدية والفكرية -أحد مشروعات "بيت الحكمة للثقافة"- كتاب: "الرواية التاريخية النسوية - مقاربات لنماذج روائية"، للدكتور سيد ضيف الله، أستاذ النقد الأدبي بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.

يسعى هذا الكتاب للكشف عن ملامح الرواية التاريخية النسوية، وكان اختياره للنصوص الروائية غير منفصل عن آلية التحليل المتمثلة في الجندر وتقاطعاته مع العِرق، والاستعمار، والدين. وهو خلال ذلك يتفاوض مع ما يطرحه النقد النسوي من إشكاليات على الناقد المُتهم بالانحياز للذكورية والسلطة الأبوية، سواء من قبل نقاد "عرب" أو ناقدات نسويات "عربيات"، أو بشكل عام حين تُوجه أصابع اتهام استشراقية للعالم العربي وتصفه بالذكورية والسلطة الأبوية.

وقد بنى المؤلف تفاوضه مع النقد النسوي على أساس الوعي بضرورة تجاوز مرحلة الاتهامات، والأهم ضرورة مواجهة الفزاعات التي تقف في وجه الناقد، حين يحاول أن يمارس عقله النقدي من على أرضية النقد الأدبي النسوي؛ من أجل العثور على آلية تحليل للنصوص الأدبية تنسجم مع تقاطعات فعلية في مجتمعاتنا "العربية" للهُوِيَّات الجندرية والاجتماعية والدينية والوطنية. 

ويقترح الكتاب تقديم إعادة قراءة تاريخ الرواية التاريخية في كل دولة عربية في ضوء تقاطعات الهُوِيَّة الجندرية مع الطبقة الاجتماعية والهُوِيَّة الدينية والوطنية؛ بغرض كتابة تاريخ للرواية من منطلق تعدد التصورات الموجودة باستمرار حول الأمة التي ينتمي لها المبدعون والمبدعات.

جدير بالذكر أنّ الدكتور سيد إسماعيل ضيف الله، يعمل أستاذًا مساعدًا للنقد الأدبي بقسم النقد الأدبي - معهد النقد الفني - أكاديمية الفنون، من كتبه: "السرد والخصوصية الثقافية، كيف نحكي المواطنة". نشر العديد من الدراسات المحكمة والمقالات المتخصصة في الدوريات والجرائد العربية، كما حصل على جائزة ساويرس الثقافية في النقد الأدبي.

قد تكون صورة ‏نص‏

 


 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق التصريح بدفن شاب توفي غرقًا بقرية تونس في سوهاج
التالى محافظ أسيوط: حملات مكثفة لصيانة وتركيب كشافات الإنارة للطرق بنطاق مركزي ساحل سليم وأبنوب