أخبار عاجلة
حلمي طولان يكشف كواليس فشل تدريب الإسماعيلي -
لهذا السبب.. محمد رمضان يتصدر تريند جوجل -

تباطؤ نمو الاقتصاد التركي إلى 2.5% في الربع الثاني من 2024

تباطؤ نمو الاقتصاد التركي إلى 2.5% في الربع الثاني من 2024
تباطؤ نمو الاقتصاد التركي إلى 2.5% في الربع الثاني من 2024

أظهرت بيانات اليوم الاثنين أن اقتصاد تركيا نما بنسبة أقل من المتوقع بلغت 2.5% في الربع الثاني من العام، وهو ما يخفف من حدة حملة تشديد السياسة النقدية التي استمرت عاما.

وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي أن الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني نما بنسبة 0.1% مقارنة بالربع السابق على أساس موسمي وتقويمي.

وفي استطلاع أجرته رويترز، كان من المتوقع أن يتوسع الاقتصاد بنسبة 3.2% في الربع الثاني، مع نمو بنسبة 3.35% في عام 2024 ككل.

وقال معهد الإحصاء التركي إن النمو بلغ 6.5% في البناء، و3.7% في أنشطة العقارات والزراعة والغابات وصيد الأسماك، و3.4% في المعلومات والاتصالات، مع زيادة القيمة المضافة بنسبة 7.4% في أنشطة الخدمات الأخرى.

تم تعديل النمو إلى 5.3% من 5.7% في الربع الأول، عندما تم دفع الطلب المحلي القوي إلى الارتفاع من خلال زيادة الحد الأدنى للأجور وجلب الأسر المشتريات في انتظار ارتفاع التضخم في المستقبل.

تم تعديل النمو السنوي في العام الماضي إلى 5.1% من 4.5% في البداية، على الرغم من تباطؤ الشركاء التجاريين الرئيسيين والزلزال المدمر في فبراير.

منذ يونيو من العام الماضي، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي إلى 50% من 8.5% من أجل تهدئة التضخم الذي لامس 75% في مايو لكنه انخفض إلى أقل من 62% في يوليو ومن المتوقع أن يستمر في الانخفاض.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "كهرباء فيينا" تستغني عن الغاز الروسي بحلول 2025
التالى بطولة إيطاليا.. منتخب بولونيا يتعادل مع مضيفه كومو (2-2)