أخبار عاجلة
أفضل أدعية الفجر يوم الجمعة.. ردده باستمرار -

هل الاحتفال بمولد النبي حلال أم حرام؟ .. دار الإفتاء تحسم الجدل

هل الاحتفال بمولد النبي حلال أم حرام؟ .. دار الإفتاء تحسم الجدل
هل الاحتفال بمولد النبي حلال أم حرام؟ .. دار الإفتاء تحسم الجدل

يكثر التساؤل بين المسلمين عن إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي حلال أم حرام؟، خوفًا منهم من ارتكاب أي ذنب أو معصية تغضب الله، وكثرت الأقاويل في إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي حلال أم حرام، ويعرض موقع الحادثة رأي دار الإفتاء والشيوخ في هذا الأمر.

المولد النبوي

الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يكون في كل عام، شاهدٌ على الحب والتعظيم لسيدنا النبي صلى الله عليه واله وسلم في اليوم الذي ولد فيه.

احتفال المسلمون بالمولد النبوي يكون بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام، وتلاوة القرآن، والأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله -صلى الله عليه واله وسلم.

هل الاحتفال بالمولد النبوي حلال أم حرام؟

يكون الاحتفال بالمولد النبوي بحسب دار الإفتاء شكرٌ لله تعالى على هذه المنَّة كما قال تعالى: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا﴾ [يونس: 58].

وهو أمرٌ مستحبٌّ مشروعٌ له أصله في الكتاب والسنة، ودرج عليه المسلمون.

جاء في سلسلة تغريدات لدار الإفتاء المصرية، قالت فيها: " الخطأ: الاحتفال بالمولد النبوي بدعة.. الصحيح: الاحتفال بالمولد النبوي أمرٌ أَجمعَ العلماء على جوازه؛ وهو ليس بدعة"، مضيفة في تغريدة منفصلة: "الخطأ: شراء حلوى المولد والتهادي بها بدعة.. الصحيح: شراء حلوى المولد والتهادي بها من باب إظهار الفرح والسرور بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمرٌ جائز ومستحبٌ شرعًا"، لعصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحدٌ يعتدُّ به.

اقرأ أيضا

موعد المولد النبوي الشريف

يحتفل المسلمون بذكرى المولد النبوي الشريف في كل عام، وهو اليوم الذي وُلد فيه نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم، وفقاً للحسابات الفلكية، من المتوقع أن يوافق المولد النبوي الشريف لعام 2024 يوم الاثنين، 16 سبتمبر 2024، والذي يوافق 12 ربيع الأول 1446 هجرياً. يُنتظر أن تُعلن دار الإفتاء بعد استطلاع هلال شهر ربيع الأول لتأكيد التاريخ الرسمي.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كوريا الجنوبية تسجل حالة الإصابة الثامنة هذا العام بحمى الخنازير الإفريقية
التالى مصر للطيران تمنح طفل رضيع تذكرة طيران مجانية طوال الحياة اعرف القصة كاملة